ستبدأ شركة "أيميا باور AMEA Power" الإماراتية للطاقة المتجددة في إنشاء مصنع للهيدروجين الأخضر في ميناء مومباسا الكيني سيكون الأول من نوعه في الدولة الأفريقية، بينما تستكشف الشركة إنشاء مصنع آخر في جيبوتي.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة حسن النويس، في مقابلة قبل يومين، خلال قمة المناخ الأفريقية المنعقدة في نيروبي، إن "أيميا"، التي تشارك بتنفيذ تعهد الإمارات باستثمار 4.

5 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة في أفريقيا، ستبدأ بإقامة محلّل كهربائي بقدرة جيجاواط في الموقع.

وأضاف:"دعونا نبدأ بطاقة جيجاواط ونرى كيف تسير الأمور، قبل أن نبدأ في تخصيص مليارات الدولارات"، موضحاً أن الهيدروجين الأخضر بمثابة "تكنولوجيا تتطوّر باستمرار"، وفقا لما نقلت صحيفة "الشرق بلومبرج".

اقرأ أيضاً

الهيدروجين الأخضر.. دول الخليج تبدأ الاستثمار في "وقود المستقبل"

وفقاً لرئيس "أيميا باور"، فإن المصنع الذي سيُشيّد في مومباسا سيستخدم الكهرباء المولدة من محطات الطاقة الحرارية الأرضية الداخلية، وسيكون مقرّه في الميناء لتسهيل الصادرات. وتستكشف الشركة العائلية أيضاً إمكانية إنشاء مصنع للهيدروجين في جيبوتي، في موقع قريب من قناة الشحن العالمية الرئيسية، قناة السويس. وأوضح النويس أن هذه المصانع يمكن أن تستخدم طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الهيدروجين الاخضر الطاقة النظيفة

إقرأ أيضاً:

“البيئة” تُطلق خدمة الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي

الرياض : البلاد

 أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة، خدمة إلكترونية جديدة، لتمكين المستثمرين من الحصول على تصريح لإنشاء مصنع زراعي تحويلي، في إطار تطوير القطاع الزراعي، وزيادة إسهامه في الناتج المحلي، وتنمية الاقتصاد الوطني.

 وأوضحت الوزارة، أن الخدمة تستهدف المصانع الجديدة التي ستُقام مستقبلًا، للمشاريع والأنشطة المرتبطة بمواد خام طبيعية، أو مصادر طبيعية، أو إنتاجٍ حيواني، أو زراعي. مبينة أن إطلاق الخدمة يهدف إلى تسهيل الإجراءات للمستفيدين وتوفير وقتهم وجهدهم، والترخيص للمصانع الجديدة في المزارع والحيازات الزراعية، والمرتبطة بالإنتاج الحيواني والزراعي، إلى جانب معالجة أوضاع المصانع القائمة داخل الحيازات الزراعية في مناطق المملكة كافة.

 ونوّهت الوزارة بضرورة تطبيق المستثمرين للاشتراطات الفنية، وفقًا للمشروعات والأنشطة الصناعية التي يمكن السماح بها خارج نطاق المواقع المخصصة للأنشطة الصناعية، والمرتبطة بالموارد الطبيعية والثروة الحيوانية، مع مراعاة نظام البيئة والأنظمة ذات الصلة، والحصول على التراخيص اللازمة من الجهات الأخرى ذات العلاقة.

 وأفادت بأن السماح بإنشاء المشاريع أو الأنشطة الصناعية المرتبطة بالمواد الخام والمصادر الطبيعية أو الإنتاج الحيواني أو الزراعي، في المواقع التي تتوافر فيها تلك المواد خارج المواقع المخصصة للأنشطة الصناعية في مناطق المملكة، سيسهم في تحقيق التنمية المستدامة للقطاع الزراعي، وتعزيز الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمارات في قطاعات المنظومة؛ من خلال الصناعات التحويلية، وتحقيق مستهدفات الأمن الغذائي في المملكة.

 وأشارت الوزارة إلى أن الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي، يتم من خلال الدخول إلى بوابة “نما” للخدمات الإلكترونية، والتقدم بطلبٍ للحصول على الخدمة.

 يُشار إلى أن مجلس الوزراء كان قد وافق على السماح بإنشاء المشاريع أو الأنشطة الصناعية المرتبطة بالمواد الخام والمصادر الطبيعية، أو الإنتاج الحيواني أو الزراعي، في المواقع التي تتوافر فيها تلك المواد خارج المواقع المخصصة للأنشطة الصناعية في مناطق المملكة، مما يُسهم في تطوير القطاع الزراعي، والإسهام في تحقيق أهدافه الإستراتيجية؛ وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • إطلاق النسخة الأولى من طواف الخليج الافتراضي للدراجات الهوائية 8 يوليو
  • بالأرقام.. أبرز جهود الحكومة للإسراع في إنجاز مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • روسيا وسلطنة عُمان تناقشان إنشاء نظام أمني جماعي في منطقة الخليج العربي
  • في المستقبل القريب جدا.. اتفاقية للتعاون الشامل بين روسيا وإيران
  • روسيا تتوقع اتفاقية تعاون جديدة مع إيران
  • دول الخليج والصين.. شراكة طموحة
  • مصر للطيران ضمن أفضل قائمة الـ 100 شركة طيران على مستوى العالم
  • "البيئة" تُطلق خدمة الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي عبر بوابة "نما" الإلكترونية
  • “البيئة” تُطلق خدمة الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي
  • زراعة الانبار تعلن إنشاء مصنع كبير لصناعة البطاطا