نصح المرشح الرئاسي، رئيس حزب السلام والازدهار “محمد الغويل” حكومة الوحدة المؤقتة بالتفريق بين ملف اليهود الليبيين والتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي وعدم خلط الأمور.

وقال الغويل في تصريح: “نحن في ليبيا لدينا إشكاليات كثيرة وعميقة، ولعل في مقدمتها حتى موضوع الأولويات، فحدودنا الجنوبية تشتعل وتمر باضطرابات كبيرة جدا، وأعمال عنف مسلح، وتغييرات قد تؤثر على ليبيا ومستقبلها ووجودها ونحن لا نبالي.

وأعرب رئيس الحزب عن استغرابه من أن الدبلوماسية الليبية بدلا من التركيز على حماية ليبيا أولا وسيادتها ودرء المخاطر الواضحة نتيجة هذا الاشتعال نجدها تقفز في ملفات بعيدة وموضوعات لسنا في دول الطوق لها.

وتابع: “نأمل بأن أخوتنا في السلطات المختلفة في ليبيا يفرقون ما بين ملف اليهود الليبيين وقضيتهم، هذه قضيتهم مثل قضايا الليبيين الآخرين كمن يطالب بتعويض من الليبين الآخرين وهم كثر عندهم نفس المطالبات في مراحل تاريخية معينة تعرضوا فيها إلى الظلم بتشريعات وحدث ما حدث”.

واستكمل الغويل: “إذا تناول قضية اليهود الليبيين موضوع، والعلاقة مع دولة إسرائيل والتطبيع وما إلى ذلك موضوع آخر مختلف تماما، لا ربط ما بين الموضوعين”، مستطردا: “قضية اليهود الليبيين تعاملوا معها في المصالحة في القضايا المختلفة، لما نتعامل مع ملف مظالم الليبيين، التي وقعت منذ الاستقلال إلى اليوم، لما نتصالح في السبعين سنة فلنتصالح في كل القضايا ويتم تناولها بمنطقية وباستراتيجية واضحة وما إلى ذلك، لكن نخلط في الأمور ونترك الخطر يهدد ليبيا ونقفز إلى مساحات أخرى أعتقد أن هنا مشكلة حقيقية”.

 

الوسوماليهود ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: اليهود ليبيا الیهود اللیبیین

إقرأ أيضاً:

«حكومة حماد» تبحث مع بعثة الصليب الأحمر تعزيز التعاون الإنساني

استقبل وزير الشؤون الاجتماعية بالحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، المبروك محمد غيث، صباح اليوم بمكتبه في مقر ديوان الوزارة بمدينة بنغازي، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر ببعثة ليبيا، يان فريدي.

وأكد المبروك، في كلمته، على أهمية دور الشؤون الاجتماعية كعصب أصيل في العمل الإنساني، موضحاً أنها البوابة الرئيسة لعمل المنظمات الدولية داخل ليبيا.

وتم خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون المشترك بين الوزارة وبعثة الصليب الأحمر في مجالات الاستشارات والتدريب وتقديم المساعدات خاصة في أوقات الأزمات.

وأشاد فريدي بجهود الهلال الأحمر الليبي كشريك لهم، ومؤكداً على أهمية التعامل من خلال الوزارة نظراً لامتلاكها قاعدة بيانات موثقة لكافة شرائح المجتمع بشكل واسع.

مقالات مشابهة

  • ذا ناشيونال: تونس تطيح بشخصين من المتورطين في محاولة اغتيال المليقطة
  • جنوب إفريقيا: اعتقال 95 مواطنا ليبيا في معسكر تدريب عسكري سري
  • تعثر جهود تشكيل سلطة تنفيذية جديدة في ليبيا
  • آفاق صناعة حكومة موحدة
  • حكومة الوحدة الوطنية تعلن عن خطة جديدة لمكافحة تهريب الوقود في ليبيا
  • السفير القطري: نرغب بفتح خط طيران مباشر بين طرابلس والدوحة في أقرب وقت ممكن
  • «الدبيبة» يعزّي بوفاة المدعي العام العسكري السابق
  • «حكومة حماد» تبحث مع بعثة الصليب الأحمر تعزيز التعاون الإنساني
  • نصية يدعو الليبيين إلى مساندة أعضاء مجلسي النواب والدولة لإنجاح مشروع التوافق
  • «سريتة» السروال الأمريكاني.. والزواج الكاثوليكي.. والميزانية الملعونة!