أعلنت صحيفة Global Times أن جنوب إفريقيا ستنضم إلى المشروع الذي تخطط في إطاره روسيا والصين لبناء محطة علمية دولية على القمر.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة فإن وكالتي الفضاء في جنوب إفريقيا والصين وقعتا مذكرة تفاهم وتعاون في مجالات الفضاء، أصبحت أول اتفاقية من نوعها بين البلدين، الأمر الذي يعني انضمام جنوب إفريقيا للمشروع الروسي الصيني المشترك لبناء محطة أبحاث علمية على القمر.

وذكرت الصحيفة أن الطرفين اتفقا على تنفيذ مشاريع هندسية في المحطة الواعدة، والتعاون في تشغيل المحطة، وتدريب الكوادر اللازمة لاستحداث وتشغيل المحطة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المشاريع المشتركة في قطاع الفضاء جزء هام من مبادرة "حزام واحد، طريق واحد" ونقطة رئيسية في برامج التعاون الصيني الإفريقي، ففي عام 2021 بلغت قيمة صناعة الفضاء في إفريقيا 19.49 مليار دولار وتتجه نحو الارتفاع، عام 2022 قامت 13 دولة إفريقية بتشغيل 48 قمرا صناعيا، ستة منها تم صنعها في الصين.

إقرأ المزيد طلاب جامعات روسية وصينية يطورون قمرا صناعيا لاستشعار الأرض عن بعد

يذكر أن مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية وإدارة الفضاء الصينية وقعتا في مارس 2021 مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال إنشاء المحطة القمرية العلمية حيث تعول روسيا والصين على الاستفادة من خبراتهما المشتركة لرسم خارطة الطريق الخاصة ببناء المحطة العلمية على سطح القمر وتحقيق مشاريع مشتركة في مدار القمر.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الفضاء بحوث قمر مشروع جديد جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

بناء الإنسان.. جامعة جنوب الوادي تدفع بقافلة شاملة إلى قنا

واصلت جامعة جنوب الوادي الدفع بالقوافل الشاملة ضمن المبادرة الرئاسية.. بداية جديدة  لبناء الإنسان، ونظمت الجامعة، اليوم الثلاثاء،  قافلة طبية بشرية وتمريضية بقرية البراهمة بمركز قفط جنوب قنا.

 قال الدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن  القافلة الطبية البشرية قامت بالكشف وصرف العلاج المجانى لعدد 452 وجاءت كالتالي عدد ٥٧ حالة باطنة وعدد٥٩ حالة عظام وعدد ١٤٠ حالة رمد وعدد ٢٩ حالة نساء وتوليد وعدد ١٣٠ حالة اطفال وعدد ٣٢ حالة أنف وأذن وعدد ٥ حالات من ذوى الاحتياجات الخاصة.

كما قام صندوق مكافحة الإدمان بقنا بتوعية أهالي القرية بأهمية القضاء على ظاهرة إدمان الشباب للمخدرات وآثاره السلبية على الفرد والمجتمع.

 وأضاف نائب رئيس الجامعة، أن القافلة التمريضية قامت بعمل ندوة توعوية عن أهمية مبادرة " بداية جديدة لبناء الانسان " ودور الدولة في النهوض بالخدمات الصحية والتنموية لتحقيق التنمية المستدامة.

 كما قامت القافلة بالتوعية بمرض السكر والضغط والنزلات المعوية والتهابات الجهاز التنفسي وكيفية التعامل مع الأمراض وكذلك أهمية الرضاعة الطبيعية والتغذية السليمة للام والطفل كما قامت القافلة التمريضية بقياس الضغط والسكر للعديد من الحالات على هامش القافلة الطبية وذلك من خلال أعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض. 

وفي وقت سابق، دفع  قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة، بقافلة طبية بشرية وتمريضية لقرية جراجوس بمركز قوص ، جنوب قنا، وهي القافلة الثانية التي تنظمها الجامعة ضمن المبادرة. 

ونظمت  جامعة جنوب الوادي، في وقت سابق، قافلة شاملة إلى منطقة الساحل بمدينة نجع  حمادي شمال قنا، ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان. 

قال الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة، إن الجامعة حريصة على المشاركة الفعالة في أنشطة المبادرة الرئاسية.. بداية جديدة لبناء الإنسان. 

مبادرة الكشف عن  أمراض سوء التغذية: 

و قال نائب محافظ قنا، الدكتور حازم عمر، في تصريحات سابقة، إن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية تستهدف ٦٦٦١٩٧ تلميذًا من المرحلة الابتدائية على مستوى المحافظة في ٦٤٣ مدرسة، من خلال تشكيل ٩٤ فريقًا طبيًا مدربًا على أعلى مستوى، منهم ۲۲ فريقًا يعمل بمدارس قطاع الحضر، و٧٤ فريقًا يعمل بمدارس قطاع الريف.

 

وأضاف، أن المبادرة تهدف لاكتشاف الحالات الايجابية وإحالتها إلى عيادات الربط التابعة للتأمين الصحى والموجودة بجميع مراكز المحافظة لاستكمال إجراءات العلاج من تحاليل طبية وفحص طبي بواسطة نخبة من الأطباء المتخصصين، وصرف العلاج ومتابعة الحالات حتى الشفاء الكامل من أجل صحة أفضل لأبنائنا الطلاب. 

 

مقالات مشابهة

  • تُطلق العلامة التجارية سوفيتل أولى مشاريع الإقامة الفاخرة في دبي بالتعاون مع أزها ودبي سوثبيز انترناشونال ريالتي
  • المغرب في الرتبة الرابعة إفريقيا من حيث عدد نزلاء السجون
  • بناء الإنسان.. جامعة جنوب الوادي تدفع بقافلة شاملة إلى قنا
  • خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء
  • صحيفة: هذه المخاطر تنتظر الجيش الإسرائيلي في غزو لبنان
  • وزير الأوقاف يستقبل رئيس الطائفة الإنجيلية ووفدًا من مجلس كنائس جنوب إفريقيا
  • الأمن الروسي يحبط سلسلة أعمال تخريبية وإرهابية جنوب البلاد
  • مركبة فضاء تصل المحطة الدولية بمقعدين شاغرين.. ما السبب؟
  • شركة سبيس إكس تطلق مهمة لإنقاذ رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية
  • المشي على القمر.. وأنت في الأرض.. حقيقة أم خيال؟