خسائر جماعية شهدتها البورصة الأمريكية مع إغلاق التعامل تحت ضغط مرتفع لعوائد سندات الخزانة، ومعها خسرت شركة أبل للتكنولوجيا نحو 190 مليار دولار خلال يومين.

ومع إغلاق المؤشرات الأمريكية، حدث تباين في أسعار الإغلاق بعد ضغط سهم Apple على مؤشري S&P500 وناسداك، فيما ساهم سهم «McDonald's» ببقاء الداو جونز في المنطقة الخضراء للبورصة.

وتواصلت مخاوف المستثمرين بشأن بقاء معدلات الفائدة مرتفعة لفترة طويلة مع إعلان تقرير وزارة العمل الذي أظهر أن عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانات البطالة انخفض إلى 216 ألفاً للأسبوع المنتهي في 2 سبتمبر، ليصل إلى أدنى مستوى منذ فبراير.

أداء المؤشرات الأميركية الرئيسي

وارتفع مؤشر الداو جونز بنسبة 0.17% أي ما يعادل 57 نقطة ليستعيد مستويات 34500 نقطة.

فيما تراجع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.3% مسجلا ثالث خسارة يومية على التوالي بضغط من قطاع التكنولوجيا، وفي المقابل فقد ارتفع مؤشر قطاع المرافق في S&P بنسبة 1.3% حيث تصدر القطاعات الرابحة في جلسة الخميس دليل توجه المستثمرين للأسهم الدفاعية والابتعاد عن المخاطرة.

أسهم شركة أبل

وتراجع سهم أبل بنسبة 2.9% خلال جلسة الخميس، حيث سجل جلسة ثانية من الخسائر الحادة لتفقد الشركة 190 مليار دولار من قيمتها السوقية في يومين، وجاءت تلك الخسائر بفعل أنباء عن توسيع الصين القيود على استخدام موظفي الدولة لهواتف آيفون، ما يتطلب من الموظفين في بعض وكالات الحكومة المركزية التوقف عن استخدام هواتفهم المحمولة في العمل.

وذكرت تقارير إعلامية أن الصين تخطط لتوسيع نطاق حظر iPhone ليشمل الشركات والوكالات الحكومية، بسحب «cnbc».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وول ستريت البورصة خسائر شركة أبل الصين حظر

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي:الحكومة يمكنها جذب استثمارات أجنبية تتجاوز 20 مليار دولار

أكد الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، أن الحكومة يمكن أن تنجح في جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتجاوز 20 مليار دولار سنويا، موضحا أنه لتحقيق ذلك يتطلب تنفيذ عدد من العوامل المحفزة والجاذبة للاستثمارات الأجنبية، منها حصر المناطق الاقتصادية والصناعية المهمة في مصر وحصر إمكانياتها ومميزاتها وما توفره من فرص استثمارية كالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وغيرها.

وأضاف غراب في بيان له، أن هذا يأتي إضافة لحصر الفرص الاستثمارية المتاحة في كافة القطاعات المختلفة بالاقتصاد المصري، ثم الترويج لها عالميا بكل الوسائل المتاحة، سواء عن طريق مكاتب التمثيل التجاري أو المعارض الدولية أو طرحها وترويجها إلكترونيا على مواقع الاستثمار.

مصر تتميز بوجود العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة

وأوضح  أن مصر تتميز بوجود العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة بها في جميع القطاعات كالزراعة والصناعة والقطاع اللوجستي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر وغيرها، موضحا أن من عوامل جذب الاستثمارات انتهاء وزارة المالية من حزمة التيسيرات الضريبية، والتي تتضمن 8 إجراءات جديدة تهدف لتشجيع وتحفيز الاستثمارات.

وأشار إلى أن الدولة تعمل على تقديم مزيد من الإصلاحات الاقتصادية والتشريعات الاقتصادية المحفزة للاستثمار الأجنبي، إضافة لسهولة حصول المستثمر على الأراضي الصناعية وسرعة منح الرخصة الذهبية، ومزيد من الجولات واللقاءات التي يقوم بها وزراء المجموعة الاقتصادية بالخارج والداخل مع كبرى الشركات العالمية لاستقطابها للعمل بمصر وعرض الفرص المتاحة عليها، إضافة لطرح مناطق بحث بترولية جديدة أمام المستثمرين العالميين.

استفادة مصر من عضوية مصر في التكتلات الاقتصادية الكبرى

وأضاف أن هناك عوامل أخرى محفزة وجاذبة للاستثمار الأجنبي منها استقرار ومرونة سعر الصرف والذي شهد استقرارا ويتحرك بمرونة على مدى الشهور الماضية، إضافة إلى ما شهدته مصر من تطور كبير في البنية التحتية، وحصر كل العقبات والعوائق التي قد تواجه الاستثمارات الأجنبية والعمل على حلها مباشرة عن طريق تخصيص جهة واحدة تمنح المستثمر رخصة المشروع، كما حدث في منح الرخصة الذهبية وأن تشرف عليه جهة واحدة فقط من أجل تقديم التيسيرات والدعم له لتيسير عمله وسرعة إنجاز مشروعه في أقصر وقت.

وشدد على ضرورة العمل على أن تكون هناك فرصة للمستثمر الأجنبي لتأسيس شركة مصرية إلكترونيا عبر شبكة الإنترنت خلال الفترة المقبلة لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، إضافة إلى أنه لابد من العمل على تحقيق أقصى استفادة من عضوية مصر في التكتلات الاقتصادية الكبرى مثل تجمع بريكس، والكوميسا واتفاقية التجارة الحرة الإفريقية وغيرها، لجذب أكبر قدر من الاستثمار الأجنبي المباشر.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: قناة السويس تخسر 600 مليون دولار شهريا بسبب أحداث المنطقة
  • البورصة تخسر 30 مليار جنيه بنهاية التعاملات وسط مخاوف المستثمرين من تصاعد العنف بالمنطقة
  • خبير اقتصادي:الحكومة يمكنها جذب استثمارات أجنبية تتجاوز 20 مليار دولار
  • المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر
  • البورصة تربح 17.1 مليار جنيه في نهاية تعاملات الثلاثاء
  • تعطيل العمل بالبورصة المصرية الأحد المقبل بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر
  • مصر.. 9.7 مليار دولار فائض ميزان المدفوعات في 23-2024
  • الدفاعات اليمنية تسقط الطائرة الأمريكية رقم 15 والعدو يعترف بتكبده خسائر بنحو نصف مليار دولار
  • البورصة تربح 14 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • البورصة تربح 13.8 مليار جنيه في نهاية تعاملات الإثنين