قال الدكتور مصطفى ثابت، رئيس تحرير بوابة الفجر الإلكترونية وأستاذ الذكاء الاصطناعي بجامعة الفيوم، إن تطور الذكاء الاصطناعي يمثل إضافة للعلوم بشكل عام، فضلا على أنه إضافة للتطور البشري والتكنولوجي.

استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي

وأشار ثابت، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "العنكبوت" المذاع عبر فضائية "أزهري"، إلى أن هناك تركيز على الجانب السلبي فقط لاستخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي، على الرغم من وجود جوانب إيجابية كثيرة جدا يتم فيها تطويع تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل إجراء بعض العمليات الجراحية المعقدة من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

مصطفى ثابت: الرئيس السيسي ركز على ملف تمكين الشباب بعد إهماله لسنوات طويلة (فيديو) مصطفى ثابت: الأحزاب السياسية في مصر أشبه بالجمعيات الخيرية تطبيق جيس الإماراتي

وهنأ دولة الإمارات بعودة أول رائد فضاء إماراتي من رحلة فضائية، واصفا الإمارات بـ نيويورك الشرق، حيث أنها تسبق أغلب نظرائها في المنطقة في كل العلوم، وليست فقط العلوم التكنولوجية، حيث أنها قامت بتطويع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الخدمات الحكومية بشكل أكثر من رائع.

ولفت إلى أن دولة الإمارات استطاعت التقليل والحد من الحوادث من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، فضلا على أنها سباقة في مجالات عديدة حيث تهتم بالجانب التعليمي وتطبيق آلياء الذكاء الاصطناعي به.

وعن إطلاق دولة الإمارات تطبيق جيس، عقب الدكتور مصطفى ثابت، قائلا: "الإمارات دائما سباقة"، حيث أن الإمارات تعمل على تطوير العلم وليس تقليده، حيث جاء تطبيقها باللغة العربية وهو ما يؤكد تفردها، معلقا: "التطبيق رائع، ويعالج القصور الذي كان موجود في كل تطبيقات الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق باستخدام اللغة العربية". 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصطفى ثابت الدكتور مصطفى ثابت الذكاء الاصطناعي تطبیقات الذکاء الاصطناعی مصطفى ثابت

إقرأ أيضاً:

“سامسونغ” تعتزم إضافة ميزة الترجمة الفورية إلى “واتساب”

المناطق_متابعات

تعتزم شركة سامسونغ إضافة ميزة الترجمة الفورية التي تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها “Galaxy AI” إلى تطبيق واتساب الشهير.

وكانت “سامسونغ” قد قدمت ميزة “Live Translate” أول مرة مع إطلاق سلسلة هواتف غالاكسي S24 في وقتٍ سابق من العام الجاري. وتتيح هذه الميزة للمستخدمين ترجمة المكالمات الهاتفية مباشرة باستخدام آليات الذكاء الاصطناعي التي تعمل عبر الأجهزة المدعومة نفسها.

أخبار قد تهمك سامسونغ تحقق أرباحا استثنائية بفضل الطلب القوي على الرقائق 6 يوليو 2024 - 10:53 صباحًا “سامسونغ” تستعيد عرش الهواتف الذكية من صانع “آيفون” 15 أبريل 2024 - 9:34 صباحًا

ووفرت “سامسونغ” لاحقاً ميزة الترجمة الفورية في بعض أجهزة غالاكسي الأخرى التي تدعم تحديث One UI 6.1 الذي أطلقته الشركة خلال الأشهر الأخيرة وفقا لـ “العربية”.

وتشير التسريبات الأخيرة إلى أن ميزة “الترجمة الفورية” ستتجاوز نطاق تطبيق الهاتف الافتراضي في أجهزة سامسونغ، وستعمل في تطبيقات أخرى من جهات خارجية مثل واتساب، بالإضافة إلى تطبيقات غوغل ميت ووي تشات وتيليغرام وغيرها، وفقاً لما ذكرته “البوابة التقنية”، واطلعت عليه “العربية Business”.

ومن المتوقع أن تفيد تلك الميزة ملايين المستخدمين الذي يعتمدون على تطبيقات المراسلة والمكالمات عبر الإنترنت للتواصل يومياً من أجل تجاوز الحواجز اللغوية.

ومن الجدير بالذكر أن بعض التطبيقات مثل تطبيق تيليغرام يتيح للمستخدمين إمكانية ترجمة الرسائل النصية فقط إلى اللغة التي يفضلونها دون الاستعانة بأدوات خارجية.

وتأتي تلك التسريبات تزامناً مع اقتراب موعد حدث “سامسونغ Unpacked” المقرر عقده في العاشر من يوليو الجاري بمتحف اللوفر في باريس، ويتوقع أن يشهد الحدث الكشف عن العديد من الأجهزة الجديدة، ومنها الهاتفين القابلين للطي، وهما غالاكسي زد فليب 6 وزد فولد 6، بالإضافة إلى ساعات غالاكسي واتش 7 الجديدة، وغيرها من المنتجات المنتظرة.

ويتوقع أن تكشف “سامسونغ” أيضاً عن مزايا جديدة لتقنيات الذكاء الاصطناعي، التي تطلق عليها اسم “Galaxy AI” مع تحديث واجهة المستخدم One UI 6.1.1 الذي سيأتي مثبتاً في أجهزتها الجديدة القابلة للطي، وستتيحه في بعض الأجهزة الأخرى.

مقالات مشابهة

  • تطور الذكاء الاصطناعي في مصر خلال الفترة (2010-2022)
  • مصر الـ 65 عالميًا من حيث جاهزية حكومتها لتطبيق الذكاء الاصطناعي
  • طلاب الذكاء الاصطناعي ينجحون فى تطوير طابعة مبتكرة للمكفوفين
  • مصادر لـ رويترز: شركة OpenAI تعمل على تطوير نموذج جديد للذكاء الاصطناعي
  • سيارات أجرة ذاتية القيادة وأداة للكشف عن مقاطع الفيديو.. آخر تطورات الذكاء الاصطناعي
  • السفير خطابي: الحضارة الإنسانية دخلت مرحلة جديدة مع بروز تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • مكتب الذكاء الاصطناعي يطلق أول تحد لتعزيز فرص وإمكانات الشركات والمواهب
  • “سامسونغ” تعتزم إضافة ميزة الترجمة الفورية إلى “واتساب”
  • المحفوظ بن بيه: الشراكة الحضارية نهج إماراتي
  • أمين عام منتدى أبوظبي للسلم: انخراط صناع السلام في تأطير الذكاء الاصطناعي رسالة حضارية