موقع 24:
2024-09-19@22:25:47 GMT

بعد زيارته كهوف الموت.. بلينكن يشيد بصمود الأوكرانيين

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

بعد زيارته كهوف الموت.. بلينكن يشيد بصمود الأوكرانيين

أشاد وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن، بـ"الصمود الاستثنائي" للأوكرانيّين في مواجهة الغزو الروسي، بعد زيارته قبو مدرسة في شمال أوكرانيا احتُجز داخله قرويّون في ظروف غير إنسانيّة.

وقال بلينكن بعد أن جال في متاهة الأقبية حيث احتَجز جنود روس جميع سكّان قرية ياغيدني تقريباً "سمعنا مراراً قصصاً مثل تلك التي وقعت في هذا المبنى".

وأضاف خلال زيارته منطقة تشيرنيغيف "لكنّنا من خلال هذا، نرى أيضاً أمراً قويّاً على نحو لا يُصدَّق، ألا وهو الصمود الاستثنائي للشعب الأوكراني".

Horrified by the heart-wrenching stories of the survivors of the Yahidne School in Ukraine. Their bravery in recounting the torture perpetrated under Russian occupation strengthens our resolve to ensure Russia is held accountable. pic.twitter.com/Q5nAYjF4rt

— Secretary Antony Blinken (@SecBlinken) September 7, 2023

وكان 367 من سكّان ياغيدني البالغ عددهم حوالي 400 نسمة، بمن فيهم نحو 50 طفلاً، قد احتُجِزوا بالقوّة بأيدي الروس في هذه الأقبية حيث مكثوا 27 يوماً بين 3 و 30 مارس (آذار) 2022 وهو اليوم الذي حررت فيه القوات الأوكرانية هذه المنطقة.

وكانت ظروف احتجازهم في مُنتهى القسوة. وكان الجوّ في الغرف الخالية من النوافذ خانقاً وكانوا ينامون أرضاً، ولم تكن هناك مراحيض.

وقد لاقى 11 شخصاً حتفهم وأصبحت هذه الكهوف الملقبّة بـ"كهوف الموت" رمزاً لجرائم الحرب المرتكبة ضدّ المدنيّين.

وترك الجيش الروسي مدنًا مدمّرة وأراضي مزروعة بالألغام إلى حدّ كبير. ووفقًا لبلينكن، فإنّ ما يقرب من ثلث الأراضي الأوكرانيّة مزروع بالألغام أو مليء بالذخائر غير المُنفجرة.

وقال بلينكن إنّ "الأوكرانيّين يتّحدون من أجل التخلّص من الذخائر والألغام واستعادة الأرض"، مؤكّدا أنّ الولايات المتحدة "فخورة" بدعم بلد "يُواجه العدوان وفي الوقت نفسه يتعافى ويُعيد البناء".

وأعلن وزير الخارجيّة الأمريكي الذي بدأ، الأربعاء، زيارة لأوكرانيا هي الرابعة منذ بدء الغزو الروسي في فبراير (شباط) 2022، عن مساعدات جديدة بقيمة مليار دولار، ولا سيّما لدعم الهجوم المضادّ الأوكراني الصعب.

ثمّ توجّه بلينكن إلى موقع سدّ لتوليد الطاقة الكهرومائيّة برفقة رئيس الوزراء دينيس شميغال، قبل أن يُغادر كييف مساءً.

وفي بيان أصدرته وزارة الخارجيّة في واشنطن، ندّد بلينكن أيضاً بـ "الانتخابات الزائفة" المزمع إجراؤها في 10 سبتمبر(أيلول) في المناطق التي تحتلّها روسيا في أوكرانيا، واصفا إيّاها بأنّها "ممارسة دعائيّة" على غرار استفتاءات الضمّ التي نُظّمت قبل عام وندّدت بها كييف والغرب.

 

Visited @MVS_UA border guards to see how they continue to protect Ukraine’s territory and people. We are providing $300 million in new funding to Ukraine’s law enforcement sector to continue this important work. The United States remains united with Ukraine. pic.twitter.com/glvvb31iOO

— Secretary Antony Blinken (@SecBlinken) September 7, 2023

وقال بلينكن إنّ "الولايات المتحدة لن تعترف أبداً بمطالبات روسيا في أيّ جزء من أراضي أوكرانيا ذات السيادة".

تحتلّ موسكو أقلّ من 20% من الأراضي الأوكرانيّة: شبه جزيرة القرم التي ضمّتها عام 2014، إضافة إلى معظم منطقة لوغانسك، وجزء من مناطق دونيتسك وزابوريجيا وخيرسون.

وفي 10 سبتمبر (أيلول) تُنظّم روسيا انتخابات محلّية هناك، لتعيين نواب إقليميّين ومسؤولين بلديّين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية أمريكا

إقرأ أيضاً:

الشركة التايوانية تتنصل من الأجهزة التي انفجرت في لبنان.. أين صنعت؟

قال هسو تشينج كوانج، مؤسس شركة غولد أبوللو التايوانية، للصحفيين اليوم الأربعاء، إن أجهزة المناداة (البيجر) التي انفجرت في لبنان أمس الثلاثاء ليست من تصنيع الشركة، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف كوانج، أن الأجهزة التي تعرضت للانفجار صنّعتها شركة في أوروبا لديها الحق في استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية.



وفي وقت سابق، قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن "إسرائيل نفذت عمليتها ضد حزب الله الثلاثاء بإخفاء مواد متفجرة داخل دفعة جديدة من أجهزة النداء المصنوعة في تايوان، والتي تم استيرادها إلى لبنان"، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وآخرين مطلعين على العملية.

وأضاف المسؤولون، أنه "تم التدخل في أجهزة النداء التي طلبها حزب الله من شركة Gold Apollo في تايوان قبل وصولها إلى لبنان، حيث كانت معظم الأجهزة من طراز AR-924 الخاص بالشركة، على الرغم من تضمين ثلاثة طرازات أخرى من Gold Apollo في الشحنة".

وقال اثنان من المسؤولين إن "المواد المتفجرة، التي لا يتجاوز وزنها أونصة واحدة إلى اثنتين، تم زرعها بجوار البطارية في كل جهاز نداء، كما تم وضع مفتاح يمكن تشغيله عن بعد لتفجير المتفجرات".

وتلقت أجهزة النداء في الساعة 3:30 مساءً في لبنان، رسالة بدت كأنها قادمة من قيادة حزب الله، وفقًا لمسؤولين، وقامت الرسالة بتفعيل المتفجرات، بحسب تقرير الصحيفة.

وذكر ثلاثة من المسؤولين، أن "الأجهزة كانت مبرمجة لتصدر صوت صفير لعدة ثوان قبل أن تنفجر".

وقال خبراء الأمن السيبراني المستقلون الذين درسوا لقطات للهجمات، إنه "من الواضح أن قوة وسرعة الانفجارات ناجمة عن نوع من المواد المتفجرة".

وقال ميكو هيبونين، المتخصص في الأبحاث في شركة البرمجيات WithSecure ومستشار الجرائم الإلكترونية في اليوروبول: "من المرجح أن تكون أجهزة النداء هذه قد تم تعديلها بطريقة ما للتسبب في هذه الأنواع من الانفجارات - يشير حجم وقوة الانفجار إلى أنه لم تكن البطارية فقط".

وقالت كيرين العزيري، محللة الأمن السيبراني والباحثة الإسرائيلية في جامعة تل أبيب، إن الهجمات استهدفت حزب الله، حيث كان أكثر عرضة للخطر.



وقالت العزيري: "لقد ضربهم هذا الهجوم في مقتل؛ لأنهم أخرجوا وسيلة اتصال مركزية من اللعبة. لقد رأينا هذه الأنواع من الأجهزة، أجهزة النداء، مستهدفة من قبل، ولكن ليس في هجوم متطور بهذا القدر".

وقال عدد من المسؤولين إن أكثر من 3000 جهاز استدعاء تم طلبها من شركة جولد أبولو في تايوان، وقام حزب الله بتوزيع أجهزة الاستدعاء على أعضائه في جميع أنحاء البلاد، ووصل بعضها إلى حلفاء حزب الله في إيران وسوريا.

مقالات مشابهة

  • أوستن يؤجل زيارته إلى إسرائيل وسط مخاوف من اندلاع حرب مع لبنان
  • أوستن يؤجل زيارته إلى إسرائيل وسط مخاوف حرب مع لبنان
  • للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب في غزة.. أسباب تخطي بلينكن إسرائيل في زيارته العاشرة
  • تفجيرات "البيجر".. بلينكن يتحدث عن "التورط الأميركي"
  • الشركة التايوانية تتنصل من الأجهزة التي انفجرت في لبنان.. أين صنعت؟
  • ماذا يحمل بلينكن في زيارته إلى القاهرة؟
  • صحيفة: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله
  • انقطاع الكهرباء في منطقة سومي بأوكرانيا جراء هجمات روسية
  • بلينكن في مصر لبحث التهدئة في غزة في زيارته العاشرة للمنطقة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن سيبحث خلال زيارته لمصر الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة