اختتم نادي تراث الإمارات ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية - أبوظبي، اليوم، مشاركتهما في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"، حيث ونظما عددا من الفعاليات التراثية والثقافية التي أثرت المعرض.

واشتملت فعاليات النادي واللجنة على محاضرات وأمسيات شعرية ومشاركة في ورش العمل بمنصة الاستدامة التابعة للمعرض، وتم تقديم ورشة عمل "أهمية وكيفية الحفاظ على تراث وعادات الإمارات"، تناولت العمل الذي يقوم به نادي تراث الإمارات للحفاظ على تراث وتقاليد الإمارات وذلك عبر برامج مركز زايد للدراسات والبحوث التابع له والمشروعات التي أنجزها ومنها معجم اللهجة الإماراتية، والدورات والندوات التي تستقطب الطلاب الجامعيين، والدورات التدريبية التراثية، كما سلطت الورشة الضوء على دعم نادي تراث الإمارات لأصحاب المتاحف الخاصة والباحثين والشعراء ودعم المكتبات الجامعية، مع التنويه بمكتبة زايد التابعة للنادي وما تحويه من مراجع مهمة متاحة للباحثين.


ونظم النادي واللجنة ورشة عمل "تاريخ وأهمية استخراج اللؤلؤ"، تناولت الحياة الاقتصادية في الخليج قبل النفط ودور تجارة اللؤلؤ فيها، كما بينت الورشة مراحل رحلة الغوص بدءاً بتمويل السفن وصولاً إلى بيع وشراء اللؤلؤ ضمن الهيكل الاقتصادي القائم على هذه التجارة.
وتم تنظيم محاضرة "البيزرة في المخطوط العربي قراءة واستشرافاً"، تحدثت فيها رئيس قسم الثقافة الوطنية بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث الشاعرة شيخة المطيري ، وأدارها  الباحث في نادي تراث الإمارات الدكتور عماد خلف، وتناولت المحاضرة معنى البيزرة وأصل الكلمة، ثم تطرقت إلى من ألفوا في البيزرة ومؤلفاتهم قبل أن تقدم عدداً من نماذج المخطوطات التي تتناول البيزرة والطب والصيدلة والبيطرة في التراث العربي.


كما تم تنظيم محاضرة "العاديات في الموروث الشعبي" قدمها صاحب مبادرة الموروث، سعيد خميس السويدي، تناول فيها أسماء الخيل التي وردت في التاريخ الشفهي، وتم ذكرها في الشعر الشعبي، ومسميات خيل شيوخ الإمارات، وبعض الشخصيات المحلية، كما عرض نماذج من الوثائق البريطانية للتهادي بالخيل بين شيوخ الخليج ودلالات هذا النوع من التهادي.
كما شارك النادي واللجنة في أعمال "مؤتمر دور وسائل الإعلام في صون الصقارة والتراث الثقافي غير المادي" وتناولت مداخلة النادي واللجنة كيفية مخاطبة الجيل الجديد للترويج لأهمية إحياء التراث ودور وسائل التواصل الاجتماعي في إعادة إحياء الرياضات التراثية الأصيلة وتعزيز القيم والعادات والتقاليد ومخاطبة الاهتمامات البيئية والتراثية وتعزيز الوعي المجتمعي بتشكيل الرأي العام لحماية الموروث.
ونظم النادي واللجنة أيضاً أمسيتين شعريتين ضمن البرنامج الثقافي المصاحب في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية نادی تراث الإمارات

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تطلق الباقات المميزة لتأهيل السائقين

أبوظبي - الخليج

أعلنت مديرية ترخيص السائقين والآليات في القيادة العامة لشرطة أبوظبي اليوم، إطلاق باقات الخدمات الاختيارية المميزة لتوفير تدريب وتأهيل السائقين كتجربة مميزة تعتمد على مواعيد مرنة وخدمات احترافية، وذلك بالتعاون مع شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات ضمن استراتيجيتها في إسعاد المجتمع.

وأوضح العميد محمد البريك العامري مدير مديرية ترخيص السائقين والآليات أن الباقات الاختيارية الجديدة تقدم خدمات متميزة تشمل توفير نقل خاص للطالب (المتدرب) من وإلى مقر شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات مع سائقٍ خاص، وتوفير مواقف سيارات مخصصة ضمن الاهتمام المستمر باستباقية وجودة الخدمات وتعزيز أمن الطرق.

وأشار إلى أن الباقات توفر للمتدرب العديد من الامتيازات أبرزها منحه فترات استراحة منتظمة، والاستفادة من خاصية إلغاء وتعديل الحجوزات في أي وقت دون التقيد بموعد محدد، والإعفاء من الرسوم في حال غياب الطالب مع إمكانية الحجز في نفس الوقت، لافتاً إلى التنسيق مع شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات لجعل تجربة تعليم القيادة مميزة وآمنة للجميع.

وأعربت شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات عن شكرها وتقديرها للقيادة العامة لشرطة أبوظبي على مبادراتها المتميزة والتي تهدف إلى إسعاد أفراد المجتمع.

مقالات مشابهة

  • بيراميدز يفتح النار على اتحاد الكرة ورابطة الأندية ويهدد بالتصعيد
  • بيان هام من نادي بيراميدز بشأن قرار رابطة الأندية بإعادة مباراة سموحة
  • بيان ناري من بيراميدز اعتراضًا على قرار استكمال مباراة سموحة
  • الإمارات.. طقس الغد صحو نهاراً ورطب ليلاً
  • شرطة أبوظبي تطلق الباقات المميزة لتأهيل السائقين
  • عبدالجليل: الوجوه التي تدير اتحاد الكرة لابد من تغييرها
  • شبانة: مجلس الزمالك لم يحقق أي مكاسب من الانسحاب أمام الأهلي
  • النخلة.. شاهد حي يحكي تراث وتاريخ الإمارات
  • حمزة المثلوثي يحصل على جزء من مستحقاته المتأخرة
  • أزمة مالية كبيرة تهدد نادي سموحة بغرامة 440 مليون جنيه