بوابة الوفد:
2024-07-05@11:41:25 GMT

أول رحلة تجريبية لطائرة تعمل بالهيدروجين (فيديو)

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

أكملت طائرة تعمل بالهيدروجين ولديها القدرة على الطيران من لندن إلى روما أول رحلة تجريبية لها، في خطوة يمكن أن تمهد الطريق لطرق خالية من الكربون عبر أوروبا.

اللقطات الأولى لتحطم طائرة في تكساس (فيديو) إسهال يجبر طائرة على الهبوط.. خوفًا من كارثة بيولوجية (فيديو)

وأظهر مقطع فيديو نشرته قناة “العربية” اليوم الجمعة، لحظة انطلاق أول رحلة للطائرة التي تعمل باستخدام الهيدروجين السائل الذي يولد الطاقة للمحركات الكهربائية التي تدير مروحتها.

الهيدروجين السائل أخف بكثير من البطاريات ويحتاج إلى خزانات أصغر من الهيدروجين الغازي، مما قد يمنح الطائرة مدى أكبر بكثير ومساحة أكبر للركاب والبضائع.

يعترف صانعو الطائرات ومطورو المحركات، مثل رولز رويس وإيرباص، الذين اختبروا طائرات تعمل بالهيدروجين الغازي، بأن المحركات الكبيرة تمثل أكبر التحديات.

وقالت شركة “H2FLY” إن استخدام الهيدروجين السائل يضاعف أيضًا نطاق طائراتها إلى 1500 كيلومتر، وهي المسافة من لندن إلى روما، مقارنة باستخدام الهيدروجين الغازي.

الهيدروجين هو غاز في درجات الحرارة العادية ويجب تبريده إلى درجة حرارة 253 درجة مئوية تحت الصفر ليصبح سائلا، ثم يتم تخزينه في حاويات "مبردة" معزولة. كما أن الهيدروجين مادة قابلة للانفجار ويمكن أن تتسرب بسهولة، لذا فإن اتخاذ تدابير السلامة الصارمة أمر ضروري.

ما هو وقود الهيدروجين

وقود الهيدروجين هو واحد من مصادر الطاقة البديلة المهمة التي يتم استخدامها للتغلب على التلوث البيئي والاعتماد على مصادر الطاقة المستدامة. ويتميز الهيدروجين بأنه وقود نظيف وغير سام، حيث يتم إنتاجه عن طريق تحويل الماء أو المواد العضوية باستخدام مصادر طاقة متجددة، مثل الطاقة الشمسية أو الرياح.

 

يعتبر الهيدروجين وقودًا قابلًا للتخزين والنقل بسهولة، ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من التطبيقات. فعلى سبيل المثال، يُستخدم الهيدروجين في صناعة السيارات كوقود للخلايا الوقودية، حيث يتم تحويل الهيدروجين إلى كهرباء وماء بواسطة خلايا الوقود لتشغيل المحركات الكهربائية. وتعتبر هذه التقنية بديلاً نظيفًا للمحركات التقليدية التي تعمل بالوقود الأحفوري وتسبب انبعاثات ضارة.

ومن الجوانب الإيجابية الأخرى لوقود الهيدروجين، أنه عند احتراقه لا ينتج سوى الماء، وبالتالي لا يسبب انبعاثات ضارة للبيئة. ومن الجوانب السلبية لاستخدام الهيدروجين كوقود، أنه يحتاج إلى طرق تخزين ونقل خاصة بسبب طبيعته الخفيفة والقابلة للتسرب، وأن إنتاجه يتطلب استخدام مصادر طاقة أخرى لتحويل الماء أو المواد العضوية إلى هيدروجين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طائرة الهيدروجين الطيران الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

أهم مشكلة تعاني منها السيارات الكهربائية

#سواليف

انتشرت #السيارات_الكهربائية بشكل واسع في العديد من البلدان في السنوات الأخيرة، وبالرغم من رواجها الملحوظ إلا أن مالكيها يشتكون من بعض المشكلات التي واجهتهم أثناء الاستخدام.

ونشر موقع The Verge نتائج دراسة أجرتها شركة JD Power المتخصصة بشؤون الإحصاء، إذ أجرت الشركة دراسات واستطلاعات للرأي سألت فيها أصحاب #السيارات_الكهربائية والهجينة والسيارات التي تعمل بمحركات #الاحتراق_الداخلي عن المشكلات التي واجهتهم أثناء فترة استخدام مركباتهم.

وبينت إحصاءات الشركة أن السيارات الكهربائية كانت الأكثر عرضة للمشكلات، إذ ارتبطت معظم المشكلات بأنظمة #البرمجيات فيها، وهذه المشكلات أثرت على عمل مكوناتها الإلكترونية، كما أشارات الإحصاءات إلى أن السيارات الهجينة جاءت في المرتبة الثانية بالنسبة للأعطال، والأقل عرضة للأعطال كانت السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي.

مقالات ذات صلة اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء 2024/07/04

وأشار فرانك هانلي، الخبير في JD Power إلى أن الإحصائيات بينت أن السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة تتعرض للأعطال الحرجة أكثر بثلاث مرات تقريبا مقارنة بالسيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي، وإصلاح المشكلات بالنسبة للسيارات الكهربائية والهجينة أكثر تعقيدا، ففي حال حدوث أية مشكلة يجب أخذ السيارة إلى الوكيل الذي يستعين بخبراء فنيين.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تعمل على إنشاء بيوت في الفيوم.. اعرف طرق التبرع (فيديو)
  • أهم مشكلة تعاني منها السيارات الكهربائية
  • شاص لمواطن يلفت الأنظار خلال رحلة بتركيا .. فيديو
  • وزير الكهرباء يبحث تأمين مصادر الطاقة للزيارات المليونية في كربلاء
  • فيتش: دول الخليج توسع قدرات الحصول على الطاقة المتجددة بسرعات متفاوتة
  • هبوط اضطراري لطائرة أمريكية.. والسبب غير مسبوق
  • وزير السياحة والأثار: زيادة الطاقة الفندقية وأعداد الوافدين على رأس أولوياتنا (فيديو)
  • ألمانيا تسعى لاستيراد الهيدروجين الأخضر من المغرب.. ومحطة تجريبية قريبا
  • استشهاد 4 فلسطينيين في قصف لطائرة مسيرة إسرائيلية شمال الضفة الغربية
  • "التخطيط": الدولة المصرية بذلت العديد من الجهود في مجال توطين صناعة الهيدروجين الأخضر