الوطن:
2024-07-08@08:52:47 GMT

الحكومة: لا صحة لأداء خطبة الجمعة بـ«الذكاء الاصطناعي»

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

الحكومة: لا صحة لأداء خطبة الجمعة بـ«الذكاء الاصطناعي»

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، منذ قليل، ما تردد عن إصدار قرار بوقف خطباء المساجد عن العمل واعتماد إجراء خطبة الجمعة عن طريق الذكاء الاصطناعي.

ونقل «إعلامي الوزراء» عن وزارة الأوقاف، تأكيدها أنه لا صحة لوقف خطباء المساجد عن العمل واعتماد إجراء خطبة الجمعة عن طريق الذكاء الاصطناعي، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على استمرار خطباء المساجد في إقامة الشعائر الدينية المختلفة بما فيها أداء خطبة الجمعة، مع التزامهم بالخطبة الموحدة وموضوعها ووقتها المحدد، دون الاستغناء عن أي منهم، مشيرةً إلى اهتمام الوزارة بتقديم برامج دورية لتأهيل وتدريب للأئمة، وذلك بهدف تأهيلهم دعوياً وعلمياً وثقافياً، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأكاذيب، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وفي سياق متصل، تم اعتماد 96 خطيبًا جديدًا في نهاية أغسطس 2023، لإقامة الشعائر بنظام المكافأة، وذلك من مديريات الأوقاف بمحافظات: الشرقية، مطروح، كفر الشيخ، أسيوط، شمال سيناء، من العاملين بقطاع المعاهد الأزهرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعي المعاهد الأزهرية خطباء المساجد خطبة الجمعة شمال سيناء قطاع المعاهد خطبة الجمعة

إقرأ أيضاً:

مصر.. نائبة تطالب الأزهري بإلغاء الخطبة الموحدة: لغت دور الإمام

طالبت النائبة راوية مختار، عضو لجنة القيم بمجلس النواب، بإلغاء خطبة الجمعة الموحدة في المساجد، بعد تقديمها طلب إحاطة في البرلمان موجه إلى وزير الأوقاف الجديد الدكتور أسامة الأزهري. وأوضحت خلال تصريحاتها في برنامج «مع خيري» المذاع على شاشة «المحور» مساء السبت، أن توحيد خطبة الجمعة كان إجراءً مؤقتًا اتخذ خلال فترة صعبة لمنع انتشار الأفكار المتطرفة، نظراً لتأثر الشعب المصري المتدين بالرأي الديني.

وأكدت أن “هذه المرحلة قد انقضت”، وأن الدولة المصرية نجحت في القضاء على الأفكار الخاطئة، مشددة على الحاجة إلى خطاب ديني مستنير يتماشى مع احتياجات المجتمع الحالي.

وأضافت أن خطبة الجمعة تشكل فرصة كبيرة للتأثير الإيجابي على الشباب، حيث تُعتبر صلاة الجمعة المكان الوحيد الذي يجمعهم بشكل منتظم كفريضة دينية. وتابعت: «للأسف، هناك نقص في الوعي حول العديد من القضايا، ونلاحظ انتشار ثقافة غريبة على مجتمعنا أثرت سلباً على أولادنا وأخواتنا. لذلك، يجب استغلال خطبة الجمعة لتحقيق الإصلاح».

وأشارت إلى أن توحيد الخطبة يحجم دور الأئمة ويحولهم إلى قراء لخطب جاهزة، بدلا من كونهم باحثين في قضايا الدين، معقبة: «الحجر على الإمام أو الخطيب بتوحيد كلام وخطبة محددة سيلقيها لغت دوره، وتحول من شخص ذي فكر ديني وباحث في قضايا المجتمع والدين إلى قارئ يقول خطبة ملقنة»، مشددة أن المجتمع والوضع الحالي لا يريد ذلك بل يحتاج إلى الفكر المستنير.كما نوهت إلى أن الخطبة الموحدة قد لا تتناسب مع جميع المحافظات، نظرًا لاختلاف القضايا التي تشغل كل محافظة.

وأوضحت أنها تقدمت بطلب الاحاطة مبكرًا لكي تكون إلغاء خطبة الجمعة الموحدة على رأس أولويات الدكتور أسامة الأزهري، نظرًا لأن الأمر قد يتطلب بعض الوقت.

الشروق نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ابتكار جهاز يكشف جودة الأطعمة بالشم.. «يعمل عن طريق الرائحة»
  • عرض برنامج الحكومة الجديدة.. تفاصيل الجلسة العامة لمجلس النواب غدًا
  • مصر.. نائبة تطالب الأزهري بإلغاء الخطبة الموحدة: لغت دور الإمام
  • الحكومة العراقية تسعى لإطلاق استراتيجية وطنية لترسيخ مفاهيم الذكاء الاصطناعي
  • برلمانية تطالب بإقامة صلاة الجمعة في الزوايا.. وتطوير الخطاب الديني بـ«الخطبة»
  • تفاصيل انتحار روبوت بسبب ضغط العمل (شاهد)
  • العراق يعتمد الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • «أوقاف كفر الشيخ» تفتتح مسجدا جديدا في قرية أريمون
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • الأزهر يحذر من خطأ شائع يرتكبه المصلين أثناء خطبة الجمعة