عرفت نسبة الإقبال على التكوين المهني ارتفاعا ملحوظا خلال هذا الموسم، حيث بلغ معدل الطلب 435 في المائة على الصعيد الوطني.

وقالت لبنى طريشة، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، “إن أعلى الطلبات سجلت بالمؤسسات التكوينية الجديدة لقطاع الصحة، حيث وصلت إلى 130 طلبا لكل مقعد بيداغوجي للمستوى التقني المتخصص، وأكثر من 70 طلبا لكل مقعد بيداغوجي بالمؤسسات التي توفر تكوينات في المجالات الرقمية والذكاء الاصطناعي والفندقة والسياحة والتسيير والتجارة”.

وأضافت أمس الخميس بمدينة المهن والكفاءات بتامسنا، “إن المؤسسات التكوينية التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل شرعت في استقبال المتدربين الشباب بطاقة استيعابية تصل إلى 410 آلاف مقعد بيداغوجي، من ضمنها 262 ألف مقعد مخصص لمتدربي السنة الأولى”.

وكانت وزارة التشغيل، قد أفادت خلال الانطلاقة الرسمية للسنة التكوينية الجديدة 2023-2024، بأن مؤسسات التكوين المهني، شهدت في السنة التكوينية الجديدة تسجيل 265 ألف و810 متدرب جديد.

وأوضحت الثلاثاء الماضي بأن العدد الإجمالي سيصل إلى 667 ألف و491 متدربا، بينما شهدت منظومة التكوين المهني هذه السنة افتتاح 18 مؤسسة تكوين مهني جديدة.

وأشارت طريشة إلى أن 74 في المائة من العرض التكويني لهذه السنة يضم شعبا جديدة وأخرى تمت إعادة هيكلتها، وأن 68 في المائة من مجموع المتدربين سيتابعون تكوينهم وفق هذا العرض الجديد.

وأعلنت عن إطلاق الحملة الوطنية الثالثة للتقييم الذاتي للمؤسسات التكوينية من أجل استعراض المعطيات الراهنة، بناء على مرجع تقييم المؤسسات التكوينية بهدف وضع وتنفيذ خطط التحسين المستمر، فضلا عن اعتماد أدوات جديدة للتميز العملياتي في مؤسسات التكوين المهني (مثل نهج S5 وتقنيات حل المشكلات)، بفضل برنامج تكويني ومرافقة لمديري المؤسسات التكوينية.

كلمات دلالية التكوين المهني تامسنا مدينة المدن والكفاءات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التكوين المهني التکوین المهنی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع طفيف بمؤشرات "وول ستريت" وسط توترات في الشرق الأوسط

سجلت المؤشرات الأميركية ارتفاعا طفيفا خلال التداولات، الأربعاء، إذ أثرت التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط على أداء الأسواق.

تحركات الأسهم

ارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 0.01 بالمئة إلى 5,709.54 نقطة، في حين ارتفع مؤشر "ناسداك" بنسبة 0.08 بالمئة إلى 17,925.12 نقطة.

وصعد مؤشر "داو جونز" الصناعي 39.55 نقطة، أو 0.09 بالمئة، ليغلق عند 42,196.52 نقطة.

وانخفض سهم شركة "نايكي" بنسبة 6.8 بالمئة بعد أن غير عملاق الأحذية الرياضية توقعاته للعام بأكمله قبل تغيير رئيسه التنفيذي.

وانخفض سهم تسلا بنسبة 3.5 بالمئة، على الرغم من أن قطاع التكنولوجيا كان مدعومًا بارتفاع بنسبة 1.6 بالمئة في سهم إنفيديا.

وازدادت التوترات في المنطقة بعد إطلاق إيران للصواريخ الباليستية على إسرائيل، مما تسبب في إضعاف شهية المخاطرة وحماس المستثمرين.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عند الإغلاق.. آخر تطورات الأسهم الأوروبية هذا الأسبوع
  • دولة جديدة ستصبح عضوا في منطقة شنغن نهاية السنة
  • ارتفاع طفيف لعدد طلبات إعانة البطالة الأسبوعية بأميركا
  • تقرير: ارتفاع مبيعات المنازل بالمملكة المتحدة 25% في أيلول
  • ارتفاع أسعار المنتجين في منطقة اليورو بنسبة 0.6% في أغسطس
  • 10.5 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • الأسهم اليابانية تغلق على ارتفاع
  • ارتفاع طفيف بمؤشرات "وول ستريت" وسط توترات في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية في دول الخليج
  • أسعار الذهب تنخفض 21 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية