شهدت أسواق الخضروات والفاكهة بمحافظة الفيوم اليوم الجمعة الموافق 8  سبتمبر، إستقرارا في الأسعار بكافة الأسواق الرئيسية والسويقات بقرى ومراكز المحافظة، مع توافر المعروض.

 وكانت بعض الأسواق قد شهدت ارتفاع أسعار بعض الأنواع في نهاية حركة البيع والشراء مساء أمس الخميس في سوق الفيوم العمومي للخضر والفاكهة، وكافة الشوادر الرئيسية.

وتباينت الأسعار في عدد من الأسواق والشوادر، والسويقات الأسبوعية بالقرى والمراكز، ومنها سوق الجمعة الأسبوعي بمدينة الفيوم، وكذلك السويقات بقرى ومراكز الفيوم، وذلك بالرغم من توافر المعروض، وتصدر الخيار والبصل والبطاطس قائمة الارتفاعات، حيث بلغ سعر كيلو الطماطم 15 جنيها و 25 جنيها للبصل الأحمر و15 جنيها للبطاطس، و17 جنيها للخيار و13 جنيها للقثاء و25 جنيها للبامية و 30 جنيها للفلفل الألوان و12 جنيها للكوسة و10 جنيهات لكيلو الليمون، و8 جنيهات للباذنجان الأسود والأبيض و15 جنيها لكيلو الفلفل الأخضر، و20 جنيها للبصل الأصفر، و10 جنيهات للملوخية، و15 جنيها للجزر، و25 جنيها لكيلو الفاصوليا الخضراء، و30 جنيها لكيلو الثوم، وتم بيع كيلو الزيتون تفاحي وعجيزي بمبلغ 25 جنيها، وربطة الشبت والبقدونس بمبلغ 5 جنيهات.

توافر المعروض من الفاكهة وكيلو الموز ب15 جنيها في الفيوم ..

وفى أسواق الفاكهة بلغ سعر كيلو التفاح الأحمر والاصفر مبلغ 40 جنيها بينما تراوح سعر كيلو التفاح المستورد من 45  إلى 60 جنيها، ومبلغ 15 جنيها للموز، و15 جنيها للعنب الفراولة و25 جنيها للبناتي، و60 جنيها للبطيخ كبير الحجم، وتراوحت أسعار المانجو بأنواعها من 20 إلى 55 جنيها للكيلو، و15 جنيها للتين الرمادي، و 30 جنيها للخوخ.و 35 جنيها للبلح البارحي، و15 جنيها للبلح الزغلول و20 جنيها للجوافة.

وتواصل الحملات الرقابية بمديرية التموين وبالتعاون مع الاجهزة التنفيذية متابعة الأسواق لضبط الأسعار والتأكد من توافر كافة السلع الأساسية للمواطنين.

وأكد المهندس سيد حرزالله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، أن المديرية تواصل تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق ومتابعة التجار لضبط الأسعار والتأكد من صلاحية السلع الغذائية، مشيرا إلى أهمية المعارض المنتشرة في جميع القرى والمراكز والتي تشمل كافة السلع الغذائية الأساسية من اللحوم والدواجن المجمدة، والأرز، والمكرونة، والسكر، والشاي، والبقوليات، وقسم المعلبات الغذائية، والعصائر، والمخللات، ومنتجات الألبان، والعسل والمربى، وزيت الطعام، والسمن النباتي.

وأوضح "حرز الله"، أن المديرية تعمل على توفير كافة السلع الضرورية، وإتاحتها أمام المواطنين بأسعار مخفضة، مؤكداً أن الإدارات التموينية بالمراكز تعمل بكامل قوتها لتكثيف الحملات التموينية بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بالوحدات المحلية بالمدن والمراكز والأحياء، لإحكام الرقابة على الأسواق ومواجهة غلاء الأسعار ومنع احتكار وتخزين السلع.

وأضاف مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية أن المديرية حريصة على التصدي بقوة لموجة غلاء الأسعار، وتوفير كافة السلع الغذائية الأساسية واللحوم بأسعار مخفضة، لافتاً إلي أن كافة السلع متوفرة بكميات تفي احتياجات المواطنين، وأن ذلك يأتي في إطار تكليفات القيادة السياسية بتوفير السلع وإحكام السيطرة والرقابة على الأسعار والأسواق. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الخضروات الفاكهة الأسعار الأسواق بوابة الوفد جريدة الوفد کافة السلع و15 جنیها

إقرأ أيضاً:

جنون أسعار الخضراوات والفاكهة

تشهد أسعار الخضراوات والفاكهة فى أسواق التجزئة ارتفاعا كبيرا بالأسواق بشكل يفوق القدرة الشرائية للكثير من الأسر المصرية. لم يتوقف الأمر على ارتفاع الأسعار فقط بل إن بعض الأصناف مرتفعة الثمن تكون ذات جودة منخفضة على سبيل المثال البطاطس على الرغم من جودة الشكل الخارجى للثمرة إلا انها من الداخل يوجد بها الكثير من بقع بنية كما أن اغلب الخيار المتواجد بالأسواق صوب وليس خيار بلدى.

حسب المعروض فى السوق وصل سعر كيلو البطاطس ٢٥ جنيها وكيلو الخيار ٢٥ جنيها والطماطم تتراوح من ١٠ إلى ١٥ جنيها للكيلو والجزر ٢٠ جنيها والفاصوليا ٣٠ جنيها والفلفل الرومى من ١٨-٢٠ جنيها والبامية من ٥٠-٧٠ جنيها ووروق العنب ٥٥ - ٦٠ جنيها. 

بالنسبة للفاكهة يتراوح سعر كيلو البطيخ من ١٠-١٣ جنيها مع طرح كميات كبيرة بالاسواق والمانجو من ٣٥-٥٠ جنيها والكنتالوب من ٢٠-٢٥ جنيها والبرقوق من ٤٠-٦٠ جنيها والبرتقال البلدى من ١٢-١٥ جنيها والموز من ٢٠-٢٥ مع انخفاض الكميات المطروحة بالأسواق. 

والعنب الأحمر من ٣٠-٤٠ جنيها والجوافة من٢٠-٣٠ جنيها مع نقص الكميات المطروحة بالسوق.

أما سعر التفاح البلدى تراوح من ٤٠ -٥٠ جنيها والتفاح الأحمر والأصفر من ٨٠-٩٠ جنيها اما التفاح الأخضر فقد تحاوز سعر الكيلو ١٠٠ جنيه والخوخ ٤٥ جنيها والافوكادو ٤٠٠ جنيها. 

حسب التقرير الصادر من سوق العبور أول أمس الثلاثاء ١٠ يوليو الجارى 

يتراوح سعر كيلو الطماطم من ٥-١١ جنيها والبطاطس من ١٢-٢٠ جنيها والبصل. من ٤-٩ جنيهات والكوسة. من ٨-١٢ والجزر بدون عروش ١٢ جنيها والفاصوليا من ١٦-٢٠ جنيها والباذنجان البلدى من ٧-١٠ جنيهات. 

وتراوح سعر كيلو الفلفل الرومى البلدى ما بين ٨ و١٤ جنيها أما الفلفل الحامى البلدى تراوح سعره من ٨-١٢ جنيها والملوخية من ٤-٨ جنيهات والخيار الصوب بين ١٠-١٣ جنيها والخيار البلدى من ٨-١٢ جنيها والبامية من ١٨-٣٠ جنيها للكيلو وورق العنب من ٣٠_٤٠ للكيلو والثوم من ٤٠-٦٠.

اما بالنسبة للفاكهة فى سوق العبور بلغ سعر كيلو البرتقال البلدى ٧.٥ والمانجو تراوح من ٢٠-٣٠ لانواعه ما عدا المانجو الفص تراوح سعر الكيلو من ٤٠-٨٠ جنيها الأمر الذى يعنى أن سعرها فى سوق التجزئة سوق يتجاوز ١٠٠ جنيها.

والكنتالوب من ٨-١٠ جنيهات والعنب من ٢٠-٣٠ جنيها بأنواعها الأحمر والأصفر والأسود. 

والخوخ العريشى من ٣٠-٥٠ جنيها للكيلو الأمر الذى يعنى أن سعره فى سوق التجزئة قد يصل إلى أكتر من ٦٥ جنيها.

وتشير الأرقام إلى أن إنتاج مصر من البطاطس وصل إلى ٧ ملايين طن بينما يقدر الاستهلاك ب ٥ ملايين طن بطاطس فقط بفائض ٢ مليون طن،الأمر الذى ساهم فى تصدير المزيد من الكميات للخارج وكان اخر الدول التى تم تصدير البطاطس المصرية لها هى دولة المغرب.وقد بلغ إجمالى كميات البطاطس التى تم تصديرها العام الماضى مليون طن حسب تصريحات احمد الشربينى رئيس جمعية منتجى البطاطس. 

حاتم النجيب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية قال فى حديث هاتفى لـ«الوفد» مشكلة ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة هى مشكلة متكررة كل سنة فى مثل هذا التوقيت حيث نهاية عروة وبداية عروة جديدة كما حدث فى البطاطس وخاصة مع عدم حصاد المحصول الجديد، لأن الإنتاج ينتهى نهاية شهر مايو الماضى، ويتم تخزين البطاطس حتى بداية الإنتاج فى شهر فبراير ومت يتم طرحه ف. الأسواق حاليا هو محصول «النوالة». 

وأضاف النجيب أن يمكن تجاهل التغيير المناخى وارتفاع درجات الحرارة التى تسببت فى الإضرار بالكثير من المحاصيل ومنها الكوسة والخيار لذا كان ارتفاع الأسعار رد فعل طبيعى كذلك البطاطس، وهناك نقطة أخرى وهى التصدير للخارج. 

طالب «النجيب» بضرورة تنظيم تصدير المحاصيل الأساسية ومنها البطاطس فقد شهد الموسم الحالى تصدير كميات كبيرة من البطاطس للخارج والمحصول الذى يتم طرحه حاليا بالأسواق هو محصول «النوالة». 

مضيفا درجات الحرارة تسبب فى نضخ بعض الأصناف قبل اوانها ومنها المانجو، من الطبيعى أن حصاد المانجو يكون بعد اسبوعين من الآن إلا أن ارتفاع درجة الحرارة تسبب فى نضوج سريع وبأقل جودة من النضوج الطبيعى وبالنسبة للبطيخ نجد أن انتاجية البطيخ فى محافظتى أسوان وكفر الشيخ أقل من الاعوام الماضية وعلى الرغم من أن المطروح بالأسواق كبير إلا أنه أقل من الاعوام الماضية لذا فإن سعره أكثر من السنوات السابقة ونتيجة لذلك ارتفاع الأسعار. 

وعن نقص الكميات المطروحة من الموز بالأسواق أكد «النجيب» أن هذا ليس موسم الموز لذا فإن نقص الكميات أمر طبيعى.

طمأن «النجيب» المواطنين من توافر جميع أنواع الخضراوات والفاكهة بالأسواق دون غياب أى سلعة مؤكدا أن ارتفاع الأسعار الحالى فترة مؤقتة وسوف تعاود الانضباط خلال الفترة القادمة بمجرد بداية الموسم الجديد. 

وطالب المواطن بمشاركة الجهات الرقابية فى مراقبة الأسواق من خلال الابلاغ عن اى تاجر يقوم بزيادة الأسعار يشمل مبالغ فيه. فلابد أن تكاتف جميع فئات المجتمع لضبط السوق. 

مقالات مشابهة

  • جنون أسعار الخضراوات والفاكهة
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الخميس 11-7-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • لليوم الثالث.. حملات موسعة لـحماية المستهلك لمُتابعة انخفاضات الأسعار بأسواق القاهرة
  • غليان فى أسعار الخضروات والفاكهة.. الفاصوليا ٣٠جنيها  والبطاطس ٢٥.. المانجو والعنب بـ ٥٠
  • أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الأربعاء 10-7-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الثلاثاء 9-7-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الثلاثاء بأسواق الفيوم
  • ارتفاع غير مسبوق في أسعار الخضر والفاكهة بأسواق الدقهلية
  • تحرير 123 محضرًا في حملات تموينية بأسواق دمياط
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024