البوابة:
2024-09-19@05:16:10 GMT

باريس تسحب وسامها من عباس بعد تصريحاته عن الهولوكوست

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

باريس تسحب وسامها من عباس بعد تصريحاته عن الهولوكوست

اعلنت رئيسة بلدية باريس ان هيدالغو الخميس، سحب وسام شرف رفيع كانت المدينة منحته الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس عام 2015، على خلفية تصريحاته الاخيرة حول محرقة يهود اوروبا (الهولوكوست)، والتي اعتبرتها معادية للسامية.

اقرأ ايضاًبايدن يطالب عباس بالاعتذار

وكتبت هيدالغو في رسالة مفتوحة الى عباس عبر مواقع التواصل قائلة انها قررت سحب الوسام بعد تصريحاته التي "عبر فيها عن رغبة واضحة لانكار المحرقة التي راحت ضحيتها التجمعات السكانية اليهودية في اوروبا على يد النظام النازي".

وكان عباس قال في تصريحاته ان اليهود الاشكناز يتحدرون من اوروبا، وليس الشرق الاوسط، وتعرضوا للقتل خلال الهولوكوست (محرقة النازية) بسبب الكراهية الموجهة ضدهم لدورهم التاريخي كمرابين.

وكتبت هيدالغو معتبرة ان تعليقات عباس "تتعارض مع القيم العالمية والحقيقة التاريخية للمحرقة، ولهذا، لا يستطيع ان يستمر في حمل الوسام الارفع الذي تمنحه باريس".

واضافت "ادين تعليقاتك باشد عبارات ممكنة، لا توجد قضية يمكن ان تبرر الرفض والتحريف. كما تعلم، الهولوكوست جزء من تاريخ باريس".

وتابعت "في مدينتنا، واثناء الحرب العالمية الثانية، تم تجميع عشرات الالاف من الاطفال والنساء والرجال من اتباع الديانة اليهودية، وترحيلهم وابادتهم في معسكرات الموت".

 

Les propos antisémites tenus par Mahmoud Abbas sont intolérables. Je les condamne avec la plus grande fermeté. Mes pensées et mon soutien vont à la communauté juive à Paris, comme partout dans le monde, alors qu’elle s’apprête à célébrer la nouvelle année.

— Anne Hidalgo (@Anne_Hidalgo) September 6, 2023

 

على ان هيدالغو شددت على ان باريس ستظل شريكة لبيت لحم واريحا وجنين، كما ان التعاون بين العاصمة الفرنسية والمدن الفلسطينية الذي "يسهم في عملية السلام في الشرق الاوسط" سيستمر.

والخميس، ادان الرئيس الاميركي جو بايدن تصريحات عباس معتبرا انها تنم عن عداء للسامية، وطالب الرئيس الفلسطيني بالاعتذار عنها، كما عبر الاتحاد الاوروبي عن موقف مماثل.

وجاءت التصريحات التي ادلى بها عباس خلال كلمة أمام المجلس الثوري لحركة فتح في رام الله، قبيل توجهه الى نيويورك لحضور الجمعية العامة للامم المتحدة

وردت الرئاسة الفلسطينية على الانتقادات موضحة ان عباس كان يقتبس من كتابات لمؤرخين وكتاب من بينهم يهود وأميركيون.

وشددت الرئاسة الفلسطينية على لسان المتحدث باسمها نبيل ابو ردينة على ان ما صدر من عباس لا يعتبر إنكارا بأي شكل من الأشكال للهولوكوست، منددا في السياق بـ"الحملة المسعورة" التي يتم شنها عليه على خلفية تلك الاقتباسات.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات

أكد مارك سوزمان الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”، وجود شراكات واسعة مع دولة الإمارات العربية المتحدة في المجالات الإنسانية ومنها مواجهة الأمراض الاستوائية المدارية، مشيرا إلى ريادة الإمارات في مساعدة الدول الأكثر احتياجاً للقضاء على الأمراض التي تهدد حياة المجتمعات.

وأضاف سوزمان، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد “عن بعد” للإعلان عن تقرير المؤسسة السنوي الثامن والذي أطلقته اليوم، أن مؤسسة “غيتس” من المؤسسين المشاركين للمعهد العالمي للقضاء على الأمراض المعدية “غلايد – GLIDE” الذي أسسته الإمارات في عام 2019.

وأشار إلى أن دولة الإمارات شريك رئيسي مع البنك الإسلامي للتنمية في ما يعرف بصندوق “العيش والمعيشة” الذي تدعمه مؤسسة “غيتس” إلى جانب عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح أن الصندوق يعمل من خلال عدة دول إسلامية لتوفير قروض ميسرة في مجالات مثل الصحة والتنمية، بما في ذلك عدد من الاستثمارات المتعلقة بالتغذية وذلك بهدف دعم المشاريع الحيوية في مجال الصحة والأمراض المعدية والزراعة والبنية التحتية الاجتماعية في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط ضمن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وشدد مارك سوزمان على شراكة دولة الإمارات العربية المتحدة القوية في هذه المجالات، مضيفاً: “نأمل في تسليط الضوء على هذه المبادرات بما يوفر فرصة لشراكة أعمق في مجالات أخرى مثل صحة الأم والطفل”.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس” في ختام حديثه: “أعلم أن لدينا بعض المناقشات النشطة بشأن شراكات جديدة محتملة مع الإمارات”.

في سياق متصل، دعا التقرير السنوي الثامن للمؤسسة إلى ضرورة زيادة الإنفاق العالمي على الصحة، وذلك لتحسين صحة الأطفال وتغذيتهم، خصوصًا في ظل أزمة المناخ العالمية.

وأشار التقرير إلى أنه في حال عدم اتخاذ إجراءات عالمية سريعة، سيعاني 40 مليون طفل إضافي من التقزم، و28 مليون طفل آخر من الهزال بين عامي 2024 و2050 وذلك نتيجة التغير المناخي.

وأوضح التقرير أن منظمة الصحة العالمية قدرت أن نحو 148 مليون طفل عانوا من التقزم في العام الماضي، بينما عانى 45 مليون طفل من الهزال.

وذكر التقرير أن النسبة الإجمالية من المساعدات الأجنبية الموجهة إلى أفريقيا تراجعت خلال السنوات الماضية.

ولفت التقرير إلى أن 40% من المساعدات الأجنبية كانت تذهب إلى الدول الأفريقية في عام 2010، بينما انخفضت هذه النسبة الآن إلى 25% فقط، وهو أدني مستوي لها منذ 20 عاماً وهو ما يترك مئات الملايين من الأطفال في خطر شديد من الموت أو الإصابة بأمراض يمكن تجنبها.وام


مقالات مشابهة

  • الرئيس عباس يصل للعاصمة الإسبانية مدريد
  • الرئيس عباس يرحب باعتماد مشروع قرار يطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها
  • الرئيس الفلسطيني يرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إنهاء احتلال إسرائيل لبلاده
  • الرئيس الفلسطيني يرحب باعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار يطالب بانهاء الاحتلال
  • مدرب توتنهام هوتسبير يرد علي منتقدي تصريحاته
  • الرئيس عباس يوجه بفتح كافة المستشفيات الفلسطينية في لبنان
  • الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات
  • الرئيس عباس يزور مدريد الثلاثاء
  • الرئيس السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت في الفكر الإسلامي
  • الرئيس السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت الفكر الإسلامي من مصر