أطلقت وزارة الثقافة، النسخة الأولى من معرض «بين ثقافتين»، في قاعة ميادين بمحافظة الدرعية، وذلك في حفل تدشين رسمي بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية اليمن محمد آل جابر، ووزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، وجمع من المثقفين والفنانين.

 ويركز المعرض في هذه النسخة على ثقافة اليمن، ليُعرّف الزوّار بها، ويُبيّن أوجه ارتباطها وتشابهها بالثقافة السعودية، وذلك ضمن جهود الوزارة في مدّ جسورٍ حضارية بين مختلف الثقافات العربية والعالمية، وتعزيز التواصل الثقافي إقليمياً ودولياً، وترسيخ المكانة الاستثنائية والعمق الحضاري للثقافة السعودية.

وسيكون المعرض متاحًا للزوّار والمهتمّين بدءاً من اليوم الجمعة، ويستمر حتى 20 من سبتمبر الجاري، ويُمكّن المعرض، الزوار، من اكتساب منظورٍ مختلف لثقافة المملكة، عبر معاينتها من زاوية الثقافات الأخرى، والتركيز على نقاط التشابه والاختلاف، إضافةً إلى التعرّف على ثقافة الجمهورية اليمنية، وجذورها الحضارية وما يميزها، ليقدم بذلك نموذجاً متكاملاً من خلال أقسامه التي تغطي جوانب واسعة من الثقافة، والمعالم المميِّزة للمملكة واليمن.

ويضم معرض «بين ثقافتين» أقساماً تتناول التراث الطبيعي والحضاري والشعبي، لتمكين الزائر من الاستمتاع برحلةٍ متكاملة تُثري الوعي الثقافي بالهوية المتفردة لكلا البلدين، وتبدأ هذه الرحلة من منطقة الاستقبال التي ستصدح فيها عبارات ترحيبية تقليدية متوارثة في المملكة واليمن، قبل أن يتنقل الزائر بين أقسام المعرض التي تربط بين الثقافتين عبر محتوىً ثقافيٍّ إبداعي، وأشكال فنية إبداعية لفنانين سعوديين ويمنيين.

الأزياء، الفنون البصرية، العمارة والتصميم، فنون الطهي وغيرها من الأشكال الثقافية التي تجمعنا بالأشقاء في الجمهورية اليمنية.#معرض_بين_ثقافتين
#رؤية_السعودية_2030 pic.twitter.com/63bpCg0xtM

— بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود (@BadrFAlSaud) September 7, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

بتخفيضات تصل 30%.. مكان معرض «أهلا مدارس» في الجيزة

افتتح المهندس عادل النجار محافظ الجيزة، اليوم الثلاثاء، معرض "أهلا مدارس" بأرض دار الكتب بالطالبية فيصل بحي بولاق الدكرور المقام على مساحة 2000م2 لتوفير المستلزمات والأدوات المدرسية والسلع الغذائية الاستراتيجية واللحوم بتخفيضات تصل إلى 30% وذلك بمشاركة 51 عارضاً بالتعاون مع الغرفة التجارية بالجيزة.

وصرح المهندس عادل النجار بأن المعرض يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بتوفير الأدوات والمستلزمات المدرسية والسلع الغذائية الاستراتيجية واللحوم للمواطنين بأسعار مخفضة لرفع الأعباء عن كاهل الأسرة المصرية والتخفيف عنهم لاستقبال العام الدراسي الجديد وتوفير جميع إحتياجات الطلاب بأسعار مناسبة.

وأوضح محافظ الجيزة أن المعرض يضم العديد من الشركات المنتجة لمستلزمات المدارس بالجيزة والمناطق الصناعية لتعميق التصنيع المحلي وتقديم كل الدعم للصناعة المحلية في مختلف المجالات التي تهم المواطنين.

وعقب الافتتاح تفقد محافظ الجيزة أروقة المعرض.. مؤكداً على الشركات العارضة بالالتزام بنسبة التخفيضات على المنتجات المعلن عنها طوال فترة المعرض مع تخفيض أسعار الكشاكيل والشنط المدرسية، لافتا إلى أن هناك بعض المستلزمات تصل نسب التخفيضات عليها إلى 50%.

كما أشاد المحافظ بمستوى المنتجات المعروضة، موجها الشكر لجميع القائمين على تنظيم المعرض والعارضين المشاركين متمنياً التوفيق لهم.

وثمن محافظ الجيزة التعاون المثمر مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والغرفة التجارية بالجيزة الذي أسفر عن إقامة العديد من المعارض والمنافذ السلعية بأسعار مخفضة والتي ساهمت في تخفيف العبء عن كاهل الأسر.

من جانبهم، أشاد المواطنون بجودة المنتجات والسلع المعروضة وبشمول المعرض على كافة السلع والأدوات المدرسية التي يحتاجها الطلاب خلال العام الدراسي.

رافق محافظ الجيزة، خلال الافتتاح، اللواء شاكر يونس السكرتير العام، محمد نور السكرتير العام المساعد، محمد مرعي رئيس مدينة الجيزة، أيمن عتريس رئيس جهاز التفتيش والمتابعة، اسامه الشاهد رئيس الغرفة التجارية بالجيزة وأعضاء مجلس الإدارة والنواب عبد الله غراب، محمد هداية، سرور الصباح، عمرو منير، وائل ناصر، خالد سالم، والسيد بلاسي مدير مديرية التموين، الدكتور علاء عبد العال مدير مديرية الطب البيطري، محمود فؤاد رئيس حي بولاق الدكرور، طه عبد الصادق رئيس حي الهرم، حامد سلامة رئيس حي الطالبية وشفيق جلال رئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل.

مقالات مشابهة

  • معرض فني بالدوحة يصور مأساة الشعب الفلسطيني في غزة
  • انطلاق معرض السيارات الكهربائية بالرياض
  • 76 عملا تجسد التعاون الثقافي في المعرض العماني البحريني للفنون التشكيلية
  • معرض السيارات الكهربائية 2024 ينطلق بنسخته الثالثة
  • 12 فنانا عالميا يتحدون في النسخة الرابعة من معرض «الأبد هو الآن» بالأهرامات
  • رسميًا.. الاتصالات اليمنية تعلن إطلاق خدمة ‘‘ستارلينك’’ في اليمن
  • حرس الحدود يقيم معرض "وطن بلا مخالف" في منطقة جازان
  • بتخفيضات تصل 30%.. مكان معرض «أهلا مدارس» في الجيزة
  • العروسة لها نصيب.. معرض «أهلا مدارس» يجذب الزوار إلى المفروشات
  • الحوثيون يعمقون الانقسام في اليمن بقطع مرتبات موظفي الخطوط الجوية اليمنية بالجنوب