أخبارنا:
2024-07-04@12:48:34 GMT

نتائج إيجابية لجرعة معززة من لقاح ضد مرض لايم

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

نتائج إيجابية لجرعة معززة من لقاح ضد مرض لايم


أعلنت شركتا فايزر الأمريكية وفالنيفا الفرنسية، اليوم الخميس، أن دراسة أُجريت خلال المرحلة الثانية من التجارب الخاصة بلقاحهما المحتمل لمرض لايم "في.إل.إيه 15"، أظهرت "استجابة مناعية قوية" لدى الأطفال والبالغين، بعد شهر من تناول جرعة معززة.
وقالت الشركتان في بيان "أكدت نتائج الجرعة المعززة في المرحلة الثانية قدرة اللقاح المحتمل على منح مناعة ضد مرض لايم لدى الأطفال واليافعين".


وأضاف البيان "أظهر في.إل.إيه15 مقاومة جيدة في كل المجموعات العمرية، بعد الجرعة المعززة".


وتقول فايزر إنها تعتزم التقدم بطلبات الحصول على تصاريح للقاح من وكالة الأدوية الأوروبية وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية بحلول عام 2026، إذا جاءت نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، التي بدأت العام الماضي، إيجابية. وتصف فالنيفا في.إل.إيه15، بأنه "أكثر لقاح محتمل متقدم لمرض لايم يجري تطويره حاليا في التجارب السريرية".
وكانت فايزر، عملاق صناعة الأدوية التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، قد قالت في وقت سابق إنها تهدف إلى تقديم طلب للحصول على التصاريح اللازمة بحلول عام 2025.


وفي فبراير شباط، قالت فايزر وفالنيفا إنهما اضطرتا لإنهاء تجارب اللقاح على عدد كبير من المشاركين الأمريكيين، بسبب "انتهاكات الممارسات السريرية الجيدة في بعض مواقع التجارب السريرية، التي يديرها مُشَغل موقع تجارب سريرية من طرف ثالث".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

خاص بالمواليد الجدد .. نقص حاد في لقاح بي سي جي بمستشفيات المملكة

أخبارنا المغربية ــ الرباط

تقلصت كميات لقاح "بي سي جي" الخاص بالمواليد الجدد في المراكز الصحية للقرب والمستشفيات العمومية، كما أربكت أجندة الإضرابات المتواصلة التي ينخرط فيها الأطباء والممرضون برامج الأسر المرتبطة بمواعيد محددة لتسجيل أبنائها في سجلات الحالة المدنية. 

وحسب ما أوردته صحفية "الصباح"، يرفض موظفو الجماعات المحلية وضباط الحالة المدنية تسجيل المواليد الجدد، دون الإدلاء بشهادة طبية تثبت حصولهم على التطعيم الأول ضد السل، أو "بي سي جي". 

ووجد مواطنون في عدد من المدن صعوبات في الحصول على هذا التلقيح، المندرج في إطار البرنامج الوطني للتلقيح، بسبب نقص، أو انقطاع في المخزون، أو غياب الممرضين، أو أسباب أخرى، لم تصدر الجهات المسؤولة أي توضيحات بشأنها. 

وفي هذه الحالة، تلجأ الأسر إلى الصيدليات للحصول على هذا التلقيح بسعر يصل إلى 65 درهما، علما أن منظومة التلقيحات يصل ثمنها إلى 150 درهما، وأغلبها يتكلف معهد باستور بتأمينه. 

وقال سعيد عفيفي، اختصاصي في طب الأطفال بالبيضاء، إنه لم يتوصل بأي معلومات بوجود نقص في هذا اللقاح المتعلق بتعزيز جهاز المناعة والوقاية من مرض السل.

مقالات مشابهة

  • تعزيز قطاع التجارب والمغامرات.. أبرز أهداف سباقات عُمان للتزلج المظلي
  • خاص بالمواليد الجدد .. نقص حاد في لقاح بي سي جي بمستشفيات المملكة
  • جمعية أطباء الأطفال السورية تعقد مؤتمرها الـ 31
  • معركة البحث عن الحقيقة !
  • إخلاء مستشفى غزة الأوروبي بعد تهديدات إسرائيلية
  • بصيص أمل جديد.. نجاح المرحلة الأولى من اختبارات دواء روسي مضاد للسرطان
  • بعد تهديدات إسرائيلية.. إخلاء طارئ للمرضى والنازحين في مستشفى غزة الأوروبي
  • دواء قد يغير قواعد اللعبة في مكافحة السرطان يجتاز المرحلة الأولى بنجاح
  • حكم الانتفاع بالأجنة المجهضة في التجارب العلمية والعلاجية
  • نجاح المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية لدواء روسي مضاد للسرطان