إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

تشهد هونغ كونغ الجمعة تساقط أمطار تعد الأكثر غزارة منذ بدء تسجيل بيانات الطقس في 1884، ما أدى لفيضانات عارمة وبلبلة كبرى في المواصلات، بعد أقل من أسبوع على حلول إعصار عنيف.

كما تسجل شينجين المدينة الكبرى المحاذية لهونغ كونغ منذ الخميس هطول أمطار هي الأكثر غزارة منذ 1952، وفق وسائل الإعلام الرسمية الصينية.

وأفاد مرصد هونغ كونغ عن 158,1 ملم من المتساقطات بين الساعة 23,00 ومنتصف الليل (بين 15,00 و16,00 ت غ الخميس). ولم تعلن أي إصابة في الوقت الحاضر.

كما أعلنت السلطات إغلاق المدارس "بسبب الظروف القصوى" ووقف عمل بعض أجهزة الجمارك على الحدود بين هونغ كونغ وشينجين، المدينة البالغ عدد سكانها 17,7 مليون نسمة والتي تشكل مقرا للعديد من شركات التكنولوجيا.

شارع غمرته المياه في هونغ كونغ بعد هطول أمطار غزيرة في 7 سبتمبر/أيلول 2023. © أ ف ب

وعُلّقت المداولات في بورصة هونغ كونغ ليوم الجمعة بسبب الأحوال الجوية، فيما فتحت بورصة شينجين على تراجع صباحا. وذكرت السلطات أن شينجين تستعد لتفريغ مياه خزاناتها، ما قد يتسبب بفيضانات في بعض أنحاء شمال هونغ كونغ.

وأعلنت الشركة المشغلة لمترو هونغ كونغ تعليق قسم من خدماتها على أحد الخطوط بعدما اجتاحت المياه محطة وونغ تاي. وغصت منصات التواصل بصور للمياه تجتاح رصيف المحطة، وقطارا يواصل طريقه بدون التوقف عندها.

كذلك، طالت الفيضانات محطات أخرى. وعلى عدد من الطرق، غمرت المياه سيارات وحافلات.

وحسب مرصد هونغ كونغ، فإن الأمطار الغزيرة نتجت عن "منخفض جوي اقترن بمخلفات هايكوي". واجتاح الإعصار هايكوي تايوان في مطلع الأسبوع فتسبب بإصابة قرابة مئة شخص بجروح واقتلع أشجارا وألحق أضرارا بطرق قبل أن يتوجه إلى جنوب الصين بعد تراجعه إلى مستوى عاصفة.

شارع في هونغ كونغ غمرته المياه نتيجة هطول أمطار غزيرة في 8 سبتمبر/أيلول 2023. © أ ف ب

وحلّ إعصاران متتاليان هما ساولا وهايكوي جنوب الصين نهاية الأسبوع الماضي.

وكانت العاصمة الصينية بكين عرفت في أواخر يوليو/تموز ومطلع أغسطس/آب أشد أمطار هطلت عليها منذ 140 عاما وطالت بصورة خاصة مقاطعة هيباي المحاذية، متسببة بمقتل عشرات الأشخاص وموقعة أضرارا جسيمة.

وزاد التغير المناخي من شدة العواصف المدارية التي باتت تترافق مع أمطار أكثر غزارة ورياح أكثر قوة، ما يتسبب بفيضانات مفاجئة وأضرار على السواحل، بحسب خبراء.

وسجّلت المنطقة ظروفا جوية قصوى ودرجات حرارة قياسية هذا الصيف، وهي ظواهر تتفاقم شدتها بسبب التغير المناخي، وفق العلماء.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: العراق الغابون النيجر ريبورتاج هونغ كونغ طقس التغير المناخي كوارث طبيعية مناخ الصين هونغ کونغ

إقرأ أيضاً:

مارب برس يرصد أحوال لطقس المتوقع خلال الساعات القادمة.. أمطار غزيرة وارتفاع في درجات الحرارة في هذه المناطق

 

توقعت مؤشرات الأرصاد الجوية، السبت 6 يوليو/تموز 2024م، أمطار غزيرة على مناطق متفرقة بالمرتفعات الجنوبية والوسطى وهضبة حضرموت، في حين ستكون متوسطة إلى خفيفة في المرتفعات الشمالية والأحواض الجبلية. 

وطبقًا لنماذج الطقس العددية، تابعها “مارب برس”، تشير التوقعات إلى احتمال نشاط الأمطار الرعدية خلال فترتي الظهيرة وما بعد الظهيرة من يوم غد الأحد على مناطق (شمال وغرب أبين وجنوب البيضاء، ومدينة عتق ومناطق شرق شبوة وجنوب حضرموت).

كما تشير نماذج الطقس إلى احتمال نشاط خلايا رعدية بأمطار متوسطة وخفيفة، خلال فترتي الظهيرة والمساء على (ريمة وإب وشمال لحج وجنوب الحديدة وجنوب تعز وغرب صنعاء وشمال عمران وغرب صعدة وجنوب حجة وغرب ذمار وشرق المحويت).

وشهدت مناطق متفرقة في مديرية عتق مركز محافظه شبوة وأجزاء من مناطق "نوخان وشعب الصحيفة، وحبان جول الحاط" شرق جنوب وشرقي شبوة، ووادي العين جنوب حضرموت، مساء اليوم، أمطاراً متوسطة إلى غزيرة أدت إلى جريان السيول مع بعض الأودية.

في السياق، توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، استمرار الأجواء الغير مستقرة والتي يرافقها هطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات (المهرة، حضرموت، شبوة, أبين، البيضاء، لحج، الضالع، تعز، إب، ذمار، ريمة و صنعاء). 

وفي نشرته اليومية، اطلع عليها “مارب برس”، توقع المركز هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات (عمران، حجة والمحويت) ومناطق من سهل تهامة.

ويتوقع المركز رياح شديدة جداً على ارخبيل سقطرى تصل سرعتها الى 45عقدة، ومعتدلة الى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وحذر من أجواء حارة على الصحاري والسهول والمناطق الساحلية، حيث يتوقع أن تتراوح درجات الحرارة العظمى في تلك المناطق ما بين ( 38 - 46) درجة مئوية، داعياً المواطنين إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة.

ونبه المواطنين في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها من التواجد في بطون الاودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية، محذرًا سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الافقية بسبب الامطار والسحب المنخفضة الكثيفة وينصح بعدم عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول

 

مقالات مشابهة

  • مارب برس ينشر توقعات الطقس للساعات القادمة.. ومركز الأرصاد يحذر ..أمطار ورياح في هذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار وطقساً حاراً إلى شديد الحرارة
  • بينها المهرة وحضرموت…توقعات بهطول أمطار رعدية على عدة محافظات
  • مارب برس يرصد أحوال لطقس المتوقع خلال الساعات القادمة.. أمطار غزيرة وارتفاع في درجات الحرارة في هذه المناطق
  • “الأرصاد اليمني”: أمطار على المرتفعات الجبلية وشديدة الحرارة بالمناطق الصحراوية والساحلية
  • “الأرصاد”: أمطار خفيفة على محافظة بدر الجنوب
  • “الأرصاد”: هطول أمطار خفيفة على منطقة جازان
  • “الأرصاد اليمني” يحذر من أمطار رعدية متفاوتة الشدة خلال الساعات المقبلة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة وأجواء حارة
  • أمطار على محافظة بدر الجنوب والباحة ونجران