تواصل بيونغ يانغ تطوير قدراتها العسكرية رغم الحظر الأممي لبرامجها للأسلحة النووية والصواريخ الباليستية (أ{شيف)

قالت وسائل إعلام رسمية اليوم الجمعة (الثامن من سبتمبر/أيلو 2023) إنّ كوريا الشمالية دشنت أول "غواصة هجومية نووية تكتيكية" وألحقتها بالأسطول الذي ينفذ دوريات في المياه بين شبه الجزيرة الكورية واليابان.

مختارات بعد ثمانية عقود على هيروشيما شبح الحرب النووية يخيم على العالم بيونغ يانغ تواصل إطلاق صواريخ بالستية وسط إدانات كوريا الجنوبية: كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى ظهور زعيم كوريا الشمالية مع ابنته.. شغل المخابرات وحير الخبراء!

وبحسب وكالة الأنباء الرسميّة الكوريّة الشماليّة ترأس الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ  أون   الأربعاء مراسم الكشف عن الغوّاصة الجديدة، قائلا إنّها جزء من جهود "الدّفع قدما نحو  التسليح النووي  للبحريّة في المستقبل"، وبأنها ستكون إحدى الوسائل الأساسية "للهجوم تحت الماء". وحسب المصدر شدّد  الزعيم الكوري الشمالي  كذلك على أنّ "تسليح البحريّة بأسلحة نوويّة أصبحت مهمّة عاجلة". 

وأثار تدشين الغواصة تنديدا من  كوريا الجنوبية  واليابان، وقال هيروكازو ماتسونو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني في إفادة "النشاط العسكري لكوريا الشمالية يشكل تهديدا خطيرا ووشيكا لأمن بلادنا أكثر من أي وقت مضى".

بيد أن جيش كوريا الجنوبية قال إن الغواصة لا تبدو جاهزة للعمليات العادية وإن هناك مؤشرات على أن كوريا الشمالية تحاول المبالغة في قدراتها العسكرية.

ويقول محللون إن الغواصة معدلة فيما يبدو من غواصة من طراز روميو الذي يعود للعهد السوفيتي جلبتها كوريا الشمالية من الصين في السبعينيات وبدأت في إنتاجها محليا. وأضافوا أنها مزودة بعشر فتحات إطلاق بما يظهر أنها على الأرجح ستكون مسلحة بالصواريخ وصواريخ كروز.

ومن غير الواضح إن كانت  كوريا الشمالية  قد تمكنت بالفعل من تطوير مكتمل لرؤوس حربية نووية مصغرة مطلوبة للصواريخ التي يمكن تزويد غواصة بها. ويقول محللون إن صنع رؤوس نووية أصغر سيكون على الأرجح هدفا رئيسيا إذا استأنفت كوريا الشمالية الاختبارات النووية.

يذكر أن برامج بيونغ يانغ للأسلحة النووية والصواريخ الباليستية محظورة وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ع.ج.م/و. ب (رويترز، أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: كوريا الجنوبية كوريا الجنوبية کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يُدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدان الاتحاد الأوروبي بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية في الأول من يوليو الجاري، مؤكدًا أنه يُشكل انتهاكًا آخر لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وجدد الاتحاد الأوروبي ـ في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة له عبر موقعها الرسمي ـ دعوته إلى الشمال بوقف جميع الأعمال غير القانونية التي تهدد السلام والأمن الإقليميين والدوليين، وحثها على قبول عروض الحوار المقدمة من الأطراف المعنية والامتثال لالتزاماتها بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن التخلي عن أسلحتها النووية وصواريخها الباليستية بطريقة كاملة ويمكن التحقق منها.

وذكر البيان أن الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق بالغ إزاء تعميق التعاون بين كوريا الشمالية وروسيا في انتهاك صارخ للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي، مجددا دعوته القوية إلى بيونج يانج وموسكو بوقف عمليات النقل غير المشروعة للأسلحة.
 

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية تسجل أكبر فائض في الحساب الجاري منذ 32 شهرًا في مايو
  • كوريا الجنوبية تحث إسرائيل على التراجع عن توسيع المستوطنات غير القانونية بالضفة
  • مجموعات الدفاع عن المرضى في كوريا الجنوبية تدعو الأطباء لإنهاء الإضراب
  • بوتين: قمة آستانا تروج إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب
  • شراكة بين كوريا الجنوبية وبيرو لإنتاج أجزاء الطائرة الهجومية «FA-50»
  • الأحمر يباشر تحضيراته لتصفيات المونديال.. والأزمة تلاحق كوريا الجنوبية
  • الأحمر يباشر تحضيراته لنهائيات المونديال.. والأزمة تلاحق كوريا الجنوبية
  • بعد انتحاره بسبب ضغط العمل.. هل لـ «لروبوتات» مشاعر مثل الإنسان؟
  • كوريا الجنوبية ترفع توقعاتها للنمو الاقتصادي خلال العام الجاري إلى 2.6%
  • الاتحاد الأوروبي يُدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية