انتقدت بريطانيا اليوم الجمعة تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن اضطهاد اليهود خلال الحرب العالمية الثانية ومعاداة السامية، وذلك للمرة الثانية خلال زيارته لبرلين في أغسطس(آب) من العام الماضي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في بيان إن "المملكة المتحدة تدين التصريحات المعادية للسامية التي أدلى بها الرئيس عباس مؤخراً.

و"تقف المملكة المتحدة بحزم ضد كل محاولات تشويه المحرقة. مثل هذه التصريحات لا تدفع الجهود نحو المصالحة إلى الأمام". وانتقدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضاً تصريحات عباس "87 عاماً" والتي أدلى بها في أواخر أغسطس (آب) خلال اجتماع للمجلس الثوري لحركة فتح.

تعرّض الرئيس الفلسطيني محمود عباس لانتقادات أوروبية وإسرائيلية الخميس بسبب تصريح أدلى به قبل أسبوعين واعتبر فيه أنّ المحرقة التي راح ضحيّتها ملايين اليهود في #أوروبا على أيدي النازيين كان سببها "دورهم الاجتماعي وليس ديانتهم".

التفاصيل ⬇️⬇️https://t.co/HhXcCiTsPS #فرانس_برس

— فرانس برس بالعربية (@AFPar) September 8, 2023

وبدوره، دعا السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان المجتمع الدولي إلى "إدانة" ما تضمّنه تصريح الرئيس الفلسطيني من "كراهية وأكاذيب خطيرة".

وفي 24 أغسطس (آب)، قال عباس أمام المجلس الثوري لحركة فتح خلال اجتماع في رام الله بالضفة الغربية المحتلة "يقولون إنّ (أدولف) هتلر قتل اليهود لأنّهم يهود، وإنّ أوروبا كرهت اليهود لأنّهم يهود". وأضاف "هذا ليس صحيحاً"، معتبراً أنّ الأوروبيين "قاتلوا اليهود بسبب دورهم الاجتماعي، وبسبب الربا والمال، وليس بسبب دينهم".

وهذه ليست المرة الأولى التي يدلي بها عبّاس بمثل هكذا تصريحات مثيرة للجدل حول المحرقة. وخلال زيارة إلى ألمانيا في أغسطس(آب) العام الماضي، قارن عبّاس المحرقة بقتل إسرائيل للفلسطينيين، متّهماً الدولة العبرية بارتكاب "50 مذبحة و50 محرقة" ضدّ الفلسطينيين منذ عام 1947.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فلسطين محرقة الرئیس الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

عمرو الفقي يشيد بتصريحات تركي آل الشيخ عن الفن المصري

قال عمرو الفقي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية: «بكل تقدير تابعت ما قاله العزيز المستشار تركي الشيخ عن ما قدمته وتقدّمه مصر لأكثر من 100 عام من أعمال سينمائية ومسرحية  للعالم من خلال مخرجين وممثلين ومنتجين وكتاب آثروا في عقول وقلوب مئات الملايين في مصر والعالم العربي».

وأضاف: «ومن هنا أوكد أن عمق العلاقة بين مصر والمملكة العربية السعودية فتح الباب أمام تعاون مشترك ضخم وبناء مع الهيئة العامة للترفية بقيادة تركي الشيخ من خلال صندوق بج تايم…فهذا تعاون من شأنه التكامل من أجل تطوير وإنتاج مشترك لمحتوى يغذي خريطة السينما والمسرح والداما العربية ويتجاوز حدود المنطقة ليصل للعالم بالمحتوى العربي من خلال منصات الترفيه المختلفة».

وتابع: «ونحن في مصر سعداء بالنهضة التي تعيشها المملكة العربية السعودية في شتى المجالات وخاصة مجال الترفيه والإنتاج السينمائي والدرامي والمسرحي مما سينعكس إيجابيا في المستقبل على انتعاش صناعة الترفيه التي تعتبر مغذي أساسي للعديد من الصناعات ومصدر عمل لملايين العمال والفنيين والمبدعين».

مقالات مشابهة

  • أزمة قبل مباراة الاهلي وبيراميدز بسبب ستاد القاهرة
  • متحورات جديدة من كورونا تضرب بريطانيا و«يورو 24» أحد أسبابها
  • نجم الأهلي السابق يصدم الشناوي بتصريحات قوية
  • خلال جلسة للحكومة الإسرائيلية.. نتنياهو ووزراء يهاجمون غالانت بسبب “الهزيمة في الحرب”
  • عضو المجلس الوطني الفلسطيني: غزة تعيش محرقة حقيقية ووضع بالغ الخطورة
  • عضو المجلس الوطني الفلسطيني: وضع غزة بالغ الخطورة والأهالي تعيش محرقة حقيقية
  • الوزراء البريطاني: الدولة الفلسطينية حق لا يمكن إنكاره كجزء من عملية السلام
  • رئيس الوزراء البريطاني: الدولة الفلسطينية حق لا يمكن إنكاره كجزء من عملية السلام
  • عمرو الفقي يشيد بتصريحات تركي آل الشيخ عن الفن المصري
  • مناصرو فلسطين في بريطانيا يتظاهرون بلندن دعما لغزة ومطالبة بوقف الحرب