الوطن:
2024-10-05@06:41:24 GMT

دعاء يوم الجمعة.. احرص على ترديده في ساعة الاستجابة

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

دعاء يوم الجمعة.. احرص على ترديده في ساعة الاستجابة

يحرص المسلمون في يوم الجمعة على الإكثار من العبادات والطاعات، من بينها ترديد الأدعية، خاصة في هذا اليوم المبارك؛ أملا في الخروج منه بأكبر حصيلة من الأعمال الصالحة، ولكن قد لا يعلم البعض ما دعاء يوم الجمعة، وفي أي ساعة الاستجابة تكون مقبولة.

دعاء يوم الجمعة وساعة الاستجابة

ويمكن ترديد أكثر من صيغة لدعاء يوم الجمعة، من بينها: «يا من لا تُغلَقُ أبوابه، ولا تُحجَبُ رحماتُه، هب لنا من لدنك رحمة وهيء لنا من أمرنا رشدا».

«اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك».

صيغة دعاء يوم الجمعة

«ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار».

«ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا».

ويمكن ترديد دعاء يوم الجمعة كالتالي: «اللّهم اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت أعلم به منا». 

«اللهم اجمعنا ووالدينا وأزواجنا وأولادنا وإخواننا وأخواتنا ومَنْ نحب في الفردوس الأعلى من الجنة». 

ساعة الاستجابة

اختلف العلماء في تحديد ساعة الاستجابة خلال يوم الجمعة، إذ أوضحت دار الإفتاء، أن ساعة الاستجابة وقت لطيف، ولكن اختلفت الآراء حول تحديدها، إلا أن الكثيرين اجتمعوا على أنها الساعة التي بين أذان الجمعة وانقضاء الصلاة، أو الساعة التي بعد العصر إلى أن تغرب الشمس، مضيفة أن كل واحدة من هاتين الساعتين تُرجى فيها إجابة الدعاء. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء يوم الجمعة دعاء الجمعة ساعة الاستجابة ساعة الاستجابة يوم الجمعة الإفتاء دعاء یوم الجمعة ساعة الاستجابة

إقرأ أيضاً:

5 أدعية رددها بنية التوفيق والنجاح

يعد قراءة آيات القرآن الكريم والدعاء من السنة النبوية، أمر واجب لكل مسلم، حسب نية كل فرد، وهنا ننشر أبرز أدعية للتوفيق في المذاكرة والتيسير والنجاح: اللّهم إنا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل، اللّهم قنا شرّ الإنس والجان، وهب لنا حقيقـة الإيمان، اللّهم إنا نسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، وصفحاً جميلاً.

هل دعاء الوالدين لأبنائهما من أسباب التوفيق .. الأزهر العالمي للفتوى يجيب دعاء المظلوم والمقهور.. أسرع دعاء مستجاب على الظالم

 اللهمّ إليك تقصد رغبتي، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاحي، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك، يا من جمعت كل شيء حكمته، ويا من نفذ كل شيء حكمه، يا من الكريم اسمه، لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك.

 اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين. اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلّ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً.

 اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام. اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.


 

مقالات مشابهة

  • دعاء يوم الجمعة للمريض.. أفضل الأدعية لطلب الشفاء في ساعة الإجابة
  • دعاء يوم الجمعة للمريض.. اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين
  • في ساعة الاستجابة.. دعاء أول جمعة من ربيع الآخر
  • أدعية يوم الجمعة مكتوبة مستجابة
  • أفضل أدعية يوم الجمعة مستجابة مكتوبة
  • أذكار يوم الجمعة.. كلمات مستحبة احرص على ترديدها في هذا اليوم
  • أفضل أدعية يوم الجمعة مستجابة
  • دعاء أول فجر في ربيع الثاني.. «اللهم بارك لنا في أعمارنا»
  • 20 نصيحة لمن أراد السعادة وراحة البال
  • 5 أدعية رددها بنية التوفيق والنجاح