سكاي نيوز عربية:
2024-09-16@19:26:56 GMT

لإنهاء "الدولرة" الصين تغازل الذهب.. ما القصة؟

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

مدد البنك المركزي الصيني موجة شراءه من الذهب للشهر العاشر على التوالي، حيث يسعى ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى الابتعاد عن اعتماده على احتياطيات الدولار.

ارتفعت مخزونات بنك الشعب الصيني (البنك المركزي في الصين) من المعدن الثمين بمقدار 29 طنًا في أغسطس إلى 2165 طنًا، بحسب "بلومبرغ".

وبذلك يكون قد تم إضافة حوالي 217 طنا خلال الأشهر العشرة الماضية.

ويأتي اكتناز الذهب في الصين وسط سعي البلاد لتقويض هيمنة الدولار على التجارة العالمية وتدفقات الاستثمار، فضلا عن مكانته كعملة احتياطية في العالم.

في غضون ذلك، خفضت الصين، حيازاتها من سندات الخزانة الأميركية إلى أدنى مستوى لها منذ 14 عامًا في يونيو (أدنى مستوى منذ 2009).

والصين قلصت حيازاتها من 938.8 مليار دولار في يونيو 2022 إلى 835.4 مليار دولار في يونيو 2023؛ وهو انخفاض بنحو 103.4 مليار دولار في 12 شهر.

ومن المؤكد أن الصين ليست الدولة الوحيدة التي تعمل على زيادة حيازاتها من الذهب. إذ يتوقع تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي في شهر مايو، أن 62 بالمئة من البنوك المركزية حول العالم سيشكل المعدن الأصفر الحصة الأكبر من احتياطياتها في السنوات الخمس المقبلة.

وقد كثفت الصين والعديد من الدول الأخرى جهودها للحد من اعتمادها على العملة الأميركية في التجارة الدولية والاستثمارات في السنوات الأخيرة ــ وخاصة مع قيام الولايات المتحدة باستغلال التفوق العالمي للدولار بالقيام بفرض عقوبات اقتصادية ومالية على دول بما في ذلك روسيا وإيران.

وكتب سكايلر مونتغمري من شركة GlobalData TS Lombard في مذكرة الشهر الماضي: "إن وضع احتياطي الدولار هو امتياز يمنح الولايات المتحدة نفوذًا سياسيًا واقتصاديًا وسوقيًا كبيرًا".

وأضاف: "إن استخدام الدولار كسلاح هو جزء من السبب وراء تنافس روسيا والصين ودول البريكس الأخرى على بديل للدولار".

لكن ومما لا شك فيه أن نجاح ما يسمى بحركة إزالة الدولرة لم يثبت حتى الآن ــ حيث بلغت حصة العملة الأميركية في المدفوعات العالمية ارتفاعاً غير مسبوق.

فقد ارتفعت مدفوعات سويفت التي تشمل الدولار الأميركي إلى نسبة غير مسبوقة بلغت 46 بالمئة في يوليو، وفقًا لبلومبرغ.

في الوقت نفسه، تستكشف دول البريكس أيضًا خيار إنشاء عملة مشتركة لتحدي الدولار. ومع ذلك، تهكم بعض خبراء الاقتصاد من جهود إلغاء الدولرة ــ حيث وصف الخبير الاقتصادي (جيم أونيل الرئيس السابق لإدارة الأصول في غولدمان ساكس) والذي أعطى كتلة البريكس اسمها لأول مرة الخطة بأنها "سخيفة".

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بنك الشعب الصيني المعدن الثمين الذهب الصين هيمنة الدولار سندات الخزانة الأميركية مجلس الذهب العالمي المعدن الأصفر الصين والاستثمارات الدولار روسيا والصين دول البريكس الدولرة سويفت البريكس الدولرة البريكس الدولرة الدولار سعر الدولار قوة الدولار اليوان الصيني الصين بنك الشعب الصيني شراء الذهب مشتريات الذهب بنك الشعب الصيني المعدن الثمين الذهب الصين هيمنة الدولار سندات الخزانة الأميركية مجلس الذهب العالمي المعدن الأصفر الصين والاستثمارات الدولار روسيا والصين دول البريكس الدولرة سويفت البريكس الدولرة البريكس اقتصاد

إقرأ أيضاً:

عاجل: الذهب يسجل قفزة تاريخية بفعل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة

عاجل: الذهب يسجل قفزة تاريخية بفعل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة.. سجلت أسعار الذهب اليوم الاثنين رقمًا قياسيًا جديدًا، حيث صعدت بنسبة 0.4% لتبلغ 2585.54 دولار للأونصة، مع تحقيقها أعلى مستوى في وقت سابق من اليوم عند 2588.81 دولار. يأتي هذا الارتفاع الكبير بدعم من تراجع قيمة الدولار وتوقعات بخفض أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال اجتماعه المرتقب هذا الأسبوع.

عاجل: الذهب يسجل قفزة تاريخية بفعل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة

في الوقت نفسه، زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.1% لتصل إلى 2613.40 دولار للأونصة. كما شهد مؤشر الدولار انخفاضًا بنسبة 0.2%، مما جعل الذهب أكثر جاذبية للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

يترقب السوق بفارغ الصبر قرار البنك المركزي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة، المتوقع أن يُعلن عنه في 17 و18 سبتمبر، بالإضافة إلى قرارات مماثلة من بنك إنجلترا وبنك اليابان.

وإلى جانب الذهب، سجلت المعادن النفيسة الأخرى أيضًا زيادات ملحوظة. فقد ارتفعت الفضة بنسبة 1% لتصل إلى 30.95 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى لها في شهرين. كما شهد البلاتين زيادة بنسبة 0.5% ليبلغ 1000.35 دولار للأونصة، وارتفع البلاديوم بنسبة 0.1% ليصل إلى 1069.52 دولار للأونصة.

مقالات مشابهة

  • مستوى قياسي جديد للذهب عند 2589 دولاراً
  • الذهب يسجل أعلى مستوى بدعم من ضعف الدولار
  • الذهب يصعد قمة تاريخية جديدة
  • الذهب يحقق قفزة تاريخية في ظل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة
  • عاجل: الذهب يسجل قفزة تاريخية بفعل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق بدعم من ضعف الدولار
  • قائمة بأسعار الذهب والدولار في الأسواق المحلية بالعراق
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد و اربيل بالتزامن مع صعود الدولار
  • الصين تدعو إلى تسوية سياسية لإنهاء حربي غزة وأوكرانيا
  • القمر العربي الأول ينطلق على متن صاروخ صيني في يونيو 2025