تحدث حسن القصبي، استاذ الحديث بجامعة الأزهر الشريف، عن أخلاق رسول الله وضرورة الإقتداء بأخلاقه، قائلا إن الحديث عن رسول الله تسعد به القلوب ويشرح الله عز وجل به الصدور.

 

وأكد حسن القصبي، خلال حواره ببرنامج “صباح البلد” المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامية هند النعساني، الذي يرأس تحريره الكاتب الصحفي أحمد حمدي، أن رسول الله بحر لا نهاية له، مشددا على أن البشرية قبل بعثة رسول الله كانت في دمار.


واسترسل: العرب لم يكن لهم ذكر قبل بعثة رسول، ولكن رسول الله احيا الأمة من العدم، مستشهدا بقول الله عز وجل :"يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ۚ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ".

 

وتابع: الله عز وجل سمى نبيه نور وهو دليل على أننا لا نستطيع أن نحيا بدونه، فـ رسول الله أنار الدنيا والبشرية بمعملاته وأخلاقه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر الازهر الشريف العرب رسول الله

إقرأ أيضاً:

علي جمعه يوضح فضل الصلاة على النبي: يُكْفي همك ويغفر لك ذنبك

عدد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، فضل الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم، مستشهدا بقول سيدنا رسول الله: (مَنْ صَلّى عَليَّ صَلاةً وَاحِدَةً صَلّى الله عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا، ومَنْ صَلّى عَليَّ عَشْرًا صَلّى الله عَلَيْهِ مِئَةً)، كما قال ربنا سبحانه وتعالى رافعًا شأن سيد الخلق: (ِإنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً).

كيف تنال شفاعة النبي يوم القيامة؟

وأضاف في منشور له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «الصلاة من الله سبحانه وتعالى في حقه صلى الله عليه وآله وسلم هي علو شأن ورفعة المقام؛ فقد زاد وشرَّف وكرَّم وعظم سيدنا رسول الله ، وهو حقيق بذلك عند ربه سبحانه وتعالى، سيدنا رسول الله هو حبيب الله.. سيدنا رسول الله هو خاتم النبيين  سيدنا رسول الله هو إمام المرسلين.. سيدنا رسول الله هو صاحب الشفاعة يوم الدين».

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 

وتابع: «سيدنا رسول الله كنز مخفي من أراد باب الله فليلتمسه، ومن أراد عز الدنيا فليتبعه، ومن أراد الجنة فمفتاحها مع سيدنا رسول الله؛ ومن أجل ذلك جعل الله ذِكْرَ سيدنا رسول الله من ذكره سبحانه وتعالى، وجعل ذلك في الأمة الإسلامية مفتاحَ خير كثير في قربة العمل، ومن هنا ما جاء عن أبي بن كعب قال: كَانَ رَسُولُ الله إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ: (يَا أَيُهَا النَّاسُ اذْكُرُوا الله.. اذْكُرُوا الله.. جَاءَتْ الرَاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ المَوْتُ بِمَا فِيهِ، جَاءَ المَوْتُ بِمَا فِيهِ). قَالَ أُبَيٌّ: فَقُلْتُ يَا رَسُولَ الله إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلاَةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلاَتِي- يعني من مجلس ذكري ودعائي-؟ فقَالَ (مَا شِئْتَ). قال: قُلْت الرُّبُعَ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ. فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ). قُلْتُ فَالنِّصْفَ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لكَ). قال: قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ؟ قَالَ: (مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ)، قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلاَتِي كُلّهَا؟ قَالَ: (إِذًا تُكْفَي هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ).

واستكمل: «ومن هنا فَهِمَتِ الأمة عن سيدنا رسول الله وعن ربها- جل جلاله- ما أراده، وكان عندنا الشيخ الشوني قد أنشأ مجالس الصلاة على النبي في الأزهر الشريف، وبقيت السنين الطوال، وأدركناها وجلسنا فيها نذكر ربنا بالصلاة على النبي المصطفى والحبيب المجتبى حتى أدركت البدعة الناس، فنسوا رسول الله مما نسوه من الدين؛ ونسوا كثرة الصلاة عليه، وهو الذي يقول لأبى: (إِذًَا تُكْفَي هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ)، فاللهم صَلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد ، ما هبت النسائم وناحت على الأيك الحمائم».

مقالات مشابهة

  • هل ورد دعاء اللهم سدد رميهم عن النبي؟.. يردده المسلمون من أجل نصرة فلسطين
  • علي جمعه يوضح فضل الصلاة على النبي: يُكْفي همك ويغفر لك ذنبك
  • أزهري يوضح فضل إطعام الحيوانات والطيور الجائعة.. «صدقة»
  • أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله
  • أبواب الفرج العشر كما وردت عن رسول الله
  • ذكر عن رسول الله يصل بك إلى درجة القانتين
  • اجتياح بري خلال ساعات.. تطورات الوضع في لبنان بعد اغتيال نصر الله (فيديو)
  • جمعة يوضح أهم أسباب قلة البركة في زماننا
  • علي جمعة: رسول الله يتحمل الأذى من أجلنا
  • شيخ أزهري يكشف حقيقة تعرض مؤمن زكريا للسحر.. فيديو