السعودية – أسفر اجتماع وزاري خليجي ـ ياباني بالعاصمة السعودية الرياض، امس الخميس، عن إقرار تمديد خطة العمل المشترك بين الجانبين للفترة 2024 ـ 2028.

جاء ذلك بحسب ما ذكره الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، وفق بيان للمجلس بشأن الاجتماع الذي حضره وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي.

ويضم مجلس التعاون الخليجي كلا من السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

وقال البديوي، في البيان، إنه “عقد اجتماع وزاري مشترك بين مجلس التعاون واليابان، بمقر الأمانة العامة بالرياض، وذلك برئاسة بدر البوسعيدي، وزير الخارجية العماني، وبحضور وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون، ونظيرهم الياباني”.

وأوضح أن الاجتماع أسفر عن “إقرار تمديد خطة العمل المشترك بين الجانبين للفترة 2024 ـ 2028، واستئناف اجتماعات فرق العمل المشتركة للمضي قدماً لتوفير المناخ الجاذب للاستثمار والتبادل التجاري بين الجانبين”.

وأكد أن “الحوار بين الجانبين يهدف إلى رفع مستوى العلاقات السياسية والاستراتيجية على المستويين الثنائي والجماعي، كما يؤطر للتنسيق السياسي والأمني والتعاون في مجالات عدة بينها الاقتصادي”.

وتشير الإحصاءات إلى أن حجم التبادل التجاري لدول مجلس التعاون مع اليابان بلغ 98.7 مليار دولار أمريكي في 2021، وفق البديوي.

والخميس، وصل يوشيماسا إلى السعودية، ثالث محطات جولته الخارجية بعد الأردن ومصر باليومين الماضيين، وحضر اجتماعا عربيا ـ يابانيا بمقر الجامعة العربية الأربعاء، بحث تعزيز التعاون الثنائي ومستجدات إقليمية.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس التعاون بین الجانبین

إقرأ أيضاً:

قرار وزاري بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لمدة ثلاث سنوات، يبدأ اعتبارًا من 20 يوليو 2024، يترأس المجلس الوزير المختص بشؤون الاستثمار، ويضم في عضويته الرئيس التنفيذي للهيئة ونواب الرئيس التنفيذي.

وفقًا لما جاء في الجريدة الرسمية، تشمل المادة الأولى من القرار تعيين ممثلين من الجهات والأجهزة ذات الصلة، منهم مساعد رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، والرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري، محمد الأتربي، ووكيل اتحاد الصناعات المصرية، محمد طارق زكريا.

كما تضم العضوية من ذوي الخبرة كل من الدكتور محمد سامح عمرو، أستاذ القانون الدولي وعميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، والمهندس طارق عثمان أحمد شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية.

وينص القرار في مادته الثانية على نشره في الجريدة الرسمية، ليكون ساريًا اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره.

بحضور «مدبولي».. بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي

«مدبولي»: مصر وقعت عقودا مع شركات صينية بقيمة استثمارية 1.1 مليار دولار

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك فى ملف التنمية البشرية
  • قرار وزاري بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار
  • اجتماع ثنائي بين “الدبيبة” و”قادربوه” لتنسيق العمل بين المؤسسات الرقابية والتنفيذية
  • البديوي: الدوحة تشهد يوم غد انعقاد الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لمجلس التعاون
  • محافظ المنوفية يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي ويبحثان سبل التعاون المشترك بين الجانبين
  • الإمارات تشارك في اجتماع خليجي بقطر
  • البديوي يدين ويستنكر الاعتداء على مقر سفير دولة الإمارات في السودان
  • وزير الطيران يبحث مع سفيرة الإمارات تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين
  • اجتماع وزاري بحكومة حماد لمناقشة ملف تدفق النازحين من السودان إلى ليبيا
  • وزير الإنتاج الحربي يستقبل "سفير كوت ديفوار" لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين