إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أعلن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان الخميس بأن قادة الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل طرحوا على الطاولة العديد من العناصر الخاصة بمسار نحو التطبيع، لكنه قال إن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.

وكان سوليفان يتحدث للصحافيين من على متن طائرة الرئاسة التي تقل الرئيس جو بايدن للهند للمشاركة في قمة مجموعة العشرين.

كذلك، صرّح سوليفان: "العديد من العناصر لمسار نحو التطبيع مطروحة الآن على الطاولة. ليس لدينا إطار عمل، وليس لدينا بنود جاهزة للتوقيع. لا يزال هناك عمل يتعين القيام به". كما أشار نفس المتحدث إلى أن هناك "فهما واسعا للعديد من العناصر الأساسية"، دون الخوض في التفاصيل.

ويرى المسؤولون الأمريكيون أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق بين السعودية وإسرائيل، بعدما توصلت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى اتفاقات مماثلة بين الدولة العربية وكل من المغرب، السودان، البحرين، والإمارات العربية المتحدة.

في أوائل يوليو/تموز، كان بايدن قال في تصريحات لشبكة سي.إن.إن الإخبارية،  إن الرياض وتل أبيب ما زالتا بعيدتين عن التوصل إلى اتفاق للتطبيع، والذي سيشمل معاهدة دفاعية أمريكية سعودية وبرنامجا نوويا مدنيا من الولايات المتحدة للسعوديين.

وخلال هذا الأسبوع، أجرى بريت ماكجورك مبعوث بايدن زيارة إلى السعودية لإجراء محادثات، قال المسؤولون إنها ركّزت إلى حد كبير على الحرب الدائرة في اليمن، ولكن من المتوقع أيضا أن تكون قد تضمنت مناقشات حول اتفاق لتطبيع محتمل.

فرانس24/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: العراق الغابون النيجر ريبورتاج السعودية إسرائيل التطبيع مع إسرائيل الولايات المتحدة محمد بن سلمان بن عبد العزيز النزاع الإسرائيلي الفلسطيني

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأميركي: الحل الدبلوماسي لا يزال ممكنا بين لبنان وإسرائيل

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن: "نواجه الآن خطر اندلاع حرب شاملة قد تكون مدمرة للبنان وإسرائيل".    وتابع قائلاً: "الحل الدبلوماسي لا يزال ممكنا بين لبنان وإسرائيل".    وأضاف: "واشنطن تظل على استعداد لحماية القوات والأفراد الأميركيين في أنحاء الشرق الأوسط".    

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا وإسرائيل تورطان بايدن وأمريكا في حروبهما..رغم أنفه
  • اتفاق مع غرفة التجارة الأمريكية و«المنفي» يلتقي الرئيس «بايدن»
  • اتفاق بين العراق والولايات المتحدة على إنهاء مهمة التحالف الدولي.. هذا موعد الانسحاب
  • بايدن: واشنطن لم تكن على علم ولم تشارك في الهجوم على بيروت
  • وزير الدفاع الأميركي: هناك خطر اندلاع حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل
  • مساعدات أمريكية ضخمة إلى أوكرانيا وإسرائيل.. صواريخ وقنابل عالية الدقة
  • واشنطن تحذر من "حرب شاملة" مدمرة بين حزب الله وإسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي: الحل الدبلوماسي لا يزال ممكنا بين لبنان وإسرائيل
  • وزير الدفاع الأميركي: الحل الدبلوماسي لا يزال ممكنا بين لبنان وإسرائيل
  • هفوات بايدن تتوالى.. نسي أنه في نيويورك! (فيديو)