موقع 24:
2024-07-11@12:39:27 GMT

موسكو تتهم واشنطن بالتدخل في شؤونها

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

موسكو تتهم واشنطن بالتدخل في شؤونها

اعتبرت موسكو، اليوم الجمعة، بيانات واشنطن حول عدم شرعية الانتخابات في المناطق التي سيطرت عليها من أوكرانيا بأنها "تدخل في الشؤون الداخلية لروسيا".

وقالت السفارة في بيان: "انتبهنا إلى تصريحات مسؤولين رفيعي المستوى في الإدارة حول عدم شرعية الانتخابات المزعومة في المناطق الجديدة في روسيا. إننا نواجه تهديدات بموجة أخرى من العقوبات، بما في ذلك ضد المراقبين الدوليين، الذين من المتوقع أن يقدموا استنتاجات محايدة حول طبيعة العملية الانتخابية"، بحسب ما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.


#روسيا تجري انتخابات مبكرة في الأراضي الأوكرانية المحتلة https://t.co/0nOx7hkls3

— 24.ae (@20fourMedia) September 1, 2023 وأضافت السفارة: "لا تتخلى السلطات الأمريكية عن عادة طويلة الأمد تتمثل في التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، فهي تعتبر نفسها يحق لها تقديم توصيات وتحذيرات فيما يتعلق بسير الحملات الانتخابية في الخارج".
وأشارت السفارة إلى أن "الولايات المتحدة مخطئة بشدة في الاعتقاد بأنها تستطيع ترهيبنا. موضحة أن سكان جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، وكذلك منطقتي خيرسون وزابوروجيه اتخذت خيارها القانوني في الاستفتاءات".
كما أشارت السفارة إلى أن "الأمر نفسه حدث من قبل سكان شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول".
كانت روسيا بدأت مطلع الشهر الجاري تصويتاً مبكراً في الانتخابات الإقليمية بالمناطق التي تحتلها في أوكرانيا، وهى دونيتسك ولوهانسك وزابوريجيا وخيرسون، التي كانت موسكو أعلنت ضمها العام الماضي، رغم أنها لم تسيطر عليها بالكامل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية روسيا أمريكا

إقرأ أيضاً:

الاستخبارات الروسية تحذر من “ثورة ملونة” في جورجيا: واشنطن تخطط لسيناريو مناهض لموسكو

الجديد برس:

أكد جهاز الاستخبارات الروسية، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تعتزم تغيير السلطة في جورجيا، عبر مساعدة الرئيسة سالومي زورابيشفيلي، بعد الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في الـ26 من أكتوبر المقبل.

وأوضح الجهاز أن الأمريكيين أصدروا أوامر لقوى المعارضة في جورجيا لتبدأ بالتخطيط للاحتجاجات في جورجيا، تزامناً مع إجراء الانتخابات.

إضافةً إلى ذلك، نظمت الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن حملة تضليل واسعة النطاق بهدف تشويه سمعة حزب “الحلم الجورجي” الحاكم، الذي يحظى بالأغلبية النيابية حالياً، بحسب ما أكدته الاستخبارات الروسية.

وستركز هذه الحملة على إطلاق اتهامات ضد “الحلم الجورجي” والترويج لها، عبر ادعاء “افتقاره السياسي إلى الاستقلال، وتهديده بأخذ سفينة جورجيا بعيداً من الشواطئ الأوروبية”.

أما فيما يتعلق بدور الرئيسة الجورجية، فأشارت الاستخبارات الروسية إلى أن محاولة تغيير السلطة في جوروجيا قد تسبقها تصريحات بشأن ما يُزعم أنها “العواقب الكارثية للتقارب مع موسكو، أضرار لحقت بجورجيا بسبب المهاجرين المنتقلين من روسيا”.

ووفقاً لما أكده الجهاز الاستخباري الروسي، فإن زورابيشفيلي، التي وصفتها صحيفة “لوموند” الفرنسية سابقاً بأنها “خط الدفاع الأخير ضد روسيا”، ستلوم الحكومة الجورجية على “تدهور عملية التفاوض بشأن انضمام تبليسي إلى الاتحاد الأوروبي”.

كذلك، أوضح الجهاز أن هذه التصريحات ستأتي خلال مقابلة زورابيشفيلي وسائل إعلام أمريكية، في وقت لاحق، مؤكداً أنها تأتي في إطار التحضير لـ”ثورة ملونة”.

وعلقت الاستخبارات الروسية على هذه المحاولات، مؤكدةً أن “السيناريو الرئيس، الذي تم تأليفه وفق أفضل معايير هوليوود وخطط له مخرجون من واشنطن، أصبح معروفاً”.

وأضافت أن السيناريو سيكون “بطبيعته مناهضاً لروسيا، على اعتبار هذا التوجه متأصلاً في البيت الأبيض”. كما تابعت بأنه من المخطط أن تكون هذه الحملة الدعائية بعنوان “روسيا تتحمل المسؤولية عن كل مآسي جورجيا”.

يُذكر أن ما أعلنه جهاز الاستخبارات الروسية يأتي بعد أيام على إعلان وزارة الدفاع الأمريكية، في الـ5 من يوليو، أنها “ستؤجل إلى أجل غير مسمى تدريبات الشريك النبيل (Noble Partner)”، والتي كانت مقررةً في الـ25 من الشهر الحالي، وحتى الـ6 من الشهر المقبل.

و”Noble Partner” هي إجراء تدريب تعاوني للقوات المسلحة الجورجية والجيش الأمريكي. وأوضح البنتاغون، في بيان، أن هذا التأجيل يأتي كجزء من “المراجعة الشاملة التي تجريها الولايات المتحدة لكل أشكال التعاون الثنائي مع جورجيا”، التي بدأتها واشنطن في الـ30 من مايو الماضي.

ويعود قرار التأجيل إلى “الاتهامات التي وجهتها الحكومة الجورجية ضد الولايات المتحدة والكيانات الغربية الأخرى”، التي تؤكد أن هذه الجهات ضغطت على جورجيا لفتح جبهة ثانية ضد روسيا، بهدف تخفيف الضغط على أوكرانيا. كما اتهمت الحكومة الجورجية واشنطن والغرب بالمشاركة في محاولتين انقلابيتين ضد “الحلم الجورجي”.

مقالات مشابهة

  • قنبلة دبلوماسية.. ماكرون يتهم وزير إسرائيلي بـالتدخل في شؤون فرنسا
  • الاستخبارات الأمريكية تزعم أن روسيا ستحاول التأثير على الانتخابات الأمريكية
  • الاستخبارات الروسية تحذر من “ثورة ملونة” في جورجيا: واشنطن تخطط لسيناريو مناهض لموسكو
  • المخابرات الأمريكية: روسيا تفضل فوز «ترامب» في الانتخابات الرئاسية
  • الصحة الروسي: انتشار الأمراض العقلية في البلاد لأعلى مستوياتها منذ عقد من الزمان
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة بدونيتسك واستهداف مكان اجتماع لقادة عسكريين أوكرانيين
  • روسيا تعلن سيطرتها على بلدة "ياسنوبرودوفكا" الأوكرانية في دونيتسك
  • ‏روسيا تعلن سيطرتها على بلدة "ياسنوبرودوفكا" الأوكرانية في دونيتسك
  • أوكرانيا تتهم روسيا باستهداف مستشفى للأطفال في كييف.. وموسكو ترد
  • هجوم روسي على "كييف".. أوكرانيا تتهم موسكو بقصف مستشفى و"زيلينسكي" يستنجد بمجلس الأمن