نبهت خديجة أروهال عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إلى آفة الهَدر المدرسي المُقلقة وذات التداعيات المجتمعية الخطيرة.

واستفسرت في سؤال كتابي وجهته إلى شكيب بنموسي وزير التربية الوطنية، عن الإجراءات التي سوف تتخذها الوزارة لتوفير ودعم النقل المدرسي بالأوساط القروية في المجالات القروية، وتحديداً في إقليم تزنيت.

وأشارت إلى أن الجماعات الترابية المعنية وخاصة المجالس الإقليمية، صاحبة هَذا الاختصاص الأصلي “لا تتوفر في غالب الأحيان على الإمكانيات المادية اللازمة لذلك”.

واعتبرت أن “أحد المداخل الأساسية للتخفيف من هذا النزيف هو توفير الوزارة للموارد والإمكانيات اللازمة لدعم المجالس الترابية ذات الاختصاص، فيما يتعلق بأشكال الدعم الاجتماعي للمتمدرسين، وخاصة على مستوى توفير النقل المدرسي، وتحديداً في إقليم تزنيت الذي تعاني أغلب ساكنته القروية من مظاهر الخصاص الاجتماعي والمجالي الحاد.

وقالت “إن الدخول المدرسي الحالي يأتي في سياقاتٍ اجتماعية صعبة، خاصة في المجالات الترابية القروية، كما هو الشأن بالنسبة لمعظم جماعات ودواوير إقليم تزنيت”.

وأوضحت بأن هذه “السياقات تتسم بغلاء الأسعار والجفاف، بما يؤدي حاليا إلى ارتفاع ظاهرة الهجرة القروية، ولكن أساساً إلى مغادرة عدد كبير من التلاميذ للمدرسة، بسبب قلة ذات اليد والفقر والهشاشة للأسر المعنية”.

كلمات دلالية الفقر النقل المدرسي الهدر المدرسي الهشاشة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الفقر النقل المدرسي الهدر المدرسي النقل المدرسی

إقرأ أيضاً:

«الإمارات للتعليم المدرسي» تكرّم أوائل الثانوية العامة

كرّمت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أمس الخميس، أوائل الثانوية العامة للعام الدراسي (2023-2024)، كما هنأت أولياء أمورهم ومعلميهم على ما حققه الطلبة من ريادة وتفوق ملهمين.

جاء ذلك خلال استقبال المهندس محمد القاسم، مدير عام المؤسسة، لأوائل الثانوية في مقر المؤسسة بدبي، بحضور عدد من المسؤولين والقيادات التربوية.

وأكد خلال حديثه مع الطلبة، أهمية مواصلة مراحل تعليمهم القادمة بمزيد من الجد والاجتهاد والشغف، ليحققوا نجاحات وإنجازات تفخر بها دولة الإمارات التي سخرت الإمكانات كافة، لتطور وريادة أجيال الإمارات وتقدمهم، باعتبارهم رهان الحاضر وأمل المستقبل.

وقالت حصة رشيد، المديرة التنفيذية لقطاع التطوير المدرسي بالإنابة في المؤسسة: «اليوم نحصد نتاج تميز أبنائنا الطلبة، حيث تتواصل المؤسسة بشكل مستمر مع القطاع الخاص، داخلياً وخارجياً، لضمان مسار تعليمي واضح لأبنائنا الطلبة»، مشيرة إلى أن المؤسسة لديها برامج كثيرة تدعم تنمية المهارات الطلابية، وتشمل جميع المراحل الدراسية.

وأعرب أوائل الثانوية العامة عن عميق شكرهم للقيادة الرشيدة التي وفرت لهم كافة شروط تميزهم طوال مسيرتهم التعليمية، واستعرضوا خلال اللقاء خططهم لمرحلة التعليم الجامعي، وطموحاتهم في هذا المجال.

(وام)

مقالات مشابهة

  • غادة علي "نائبة التنسيقية" تطالب بخطة واضحة لكل وزارة في برنامج الحكومة
  • برلمانية تطالب الحكومة بربط الصناعة بالتعليم.. وخطة واضحة لكل وزارة
  • برلمانية تطالب بخطة واضحة لكل وزارة والربط بين الصناعة والتعليم
  • فيديو جديد من حدود الجنوب.. شاهدوا الدمار!
  • وزير التنمية المحلية: نسعي لتحويل أتوبيسات النقل العام للعمل بالغاز
  • جماعات ترابية تطالب بمنافذ إلى الطريق السريع تزنيت الداخلة
  • برلمانية تطالب بالسماح لأعضاء هيئة التدريس بأقسام الإرشاد السياحى بالجامعات بمزاولة المهنة
  • وزير المجالس النيابية: خطط تنفيذية وخطوات تفصيلية قدمتها الحكومة أمام لجنة النواب
  • «الإمارات للتعليم المدرسي» تكرّم أوائل الثانوية العامة
  • الحاج حسن تابع مع رؤساء المصالح الإقليمية تفاصيل تطبيق الخطة الوطنية للنهوض بقطاع القمح