موقع 24:
2024-07-06@11:52:25 GMT

جو بايدن أكبر سناً من أن يكون رئيساً

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

جو بايدن أكبر سناً من أن يكون رئيساً

قال الرئيس جو بايدن في حفل منح وسام الشرف للنقيب المتقاعد في الجيش الأمريكي لاري تايلور في الغرفة الشرقية للبيت الأبيض يوم الثلاثاء: "يا لها من جسارة!".


في يونيو )حزيران(1968، تحدّى تايلور الذي كان ملازماً آنذاك نيران العدو وحلَّقَ بمروحية من طراز AH1-G Cobra لإنقاذ أربعة جنود أمريكيين محاصرين في قرية فيتنامية.

وكان وقود الطائرة على وشك أن ينفد. ولم تُستخدم هذه الطائرة من قبل لانتشال الجنود المعرضين للخطر. ورغم ذلك، فقد أنقذَ رفاقه ببسالةٍ من الموت المُحقق أو الأسر. احتفال يتحول إلى مهزلة

وفي هذا الإطار، قال بول دو كوينوي، رئيس معهد بالم بيتش للحرية، في مقاله بمجلة "نيوزويك"، إنّ الاحتفال الرسمي الذي أُقيم تكريماً للضابط الباسل تحوَّلَ إلى مهزلة عندما هامَ الرئيس بايدن على وجهه خارجاً من الغرفة بغرابةٍ شديدة قبل اختتام الاحتفال، تاركاً تايلور وحده بشكلٍ مثير للحرج على المنصة.
وعلى الفور، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي الخبر وراحت تنتقد الرئيس. وتساءل كثيرون عمّا إذا كان الرئيس تعمد احتقار بطل أمريكي أم أنه يعاني من تدهور إدراكي مُتفاقم.

 

#WATCH | Biden abruptly leaves the Medal of Honor ceremony before it is over, leaving decorated military veteran, Captain Larry L. Taylor, alone on stage. pic.twitter.com/BwvSVcdsIN

— VOZ (@Voz_US) September 6, 2023


وانتقد المعلقون اليساريون بايدن لأنه أزالَ قناع وجهه لدقائق إذ وقفَ إلى جوار تايلور ليمنحه ميداليته. فقد جاءت نتيجة فحص فيروس كورونا للسيدة الأولى جيل بايدن إيجابية في اليوم السابق. وبذلك شكل الرئيس الذي بلغ من العمر 81 عاماً خطراً على تايلور.

تراجع معدلات تأييد بايدن

ونظراً لأن ولاية بايدن على وشك أن تنتهي وقد تراجعت معدلات تأييده إلى مستويات تاريخية، يصعب على المرء أن يتخيل أن الرئيس الذي بلغَ العقد التاسع من عمره ما برح مؤهلاً جسمانيّاً أو عقليّاً لخدمة بلده. فقد بدت بروتوكولات إدارته منذ تنصيبه رئيساً تنصبُّ على إخفاء بدايات الخَرَف الذي أصابه.
وقال الكاتب إن "بايدن هو الرئيس الأول في العصر الحديث الذي يختتم المؤتمرات الصحافية دون أن يتلقى أسئلة مُرتجلة من صحافيي البيت الأبيض. فمن الواضح أن فترة نشاطه الرئاسي اليومي تنتهي في وقت مبكر بعد الظهر".


وأضاف: "في تصريحاته العامة، غالباً ما يُخطئ بايدن في نطق الكلمات وينسى الأسماء ويُقاطع الآخرين بطريقةٍ تفتقر إلى اللياقة، ويستطرد استطرادات غريبة، ويخفق في إكمال عباراته".

 


وتابع: "في الفعاليات الكبرى، رصدته عدسات الكاميرات وقد بدا شارداً لا يدري أين هو، ويقوم بتصرفات مشوشة، ويغفو على حين غرة. يتعثر الرئيس ويسقط أرضاً وهو الذي يجب أن يقف مُنتصباً ليواجه أمثال فلاديمير بوتين وشي جين بينغ".

بايدن يرفض إجراء فحوصات طبية

وحسب الكاتب، تتفق كل هذه الأحداث على نحوٍ مثير للقلق مع التدهور الإدراكي الشديد. ورغم ذلك، رفض بايدن مراراً إجراء أي فحوصات طبية.
ورغم أن بايدن لم يشتهر قط باللطف والكياسة، يقول الكاتب، تشير جميع القرائن إلى تدهور حالته الصحية لدرجة لا ينكرها حتى أكثر المدافعين عنه وقاحةً.
ومضى الكاتب يقول: "كان بإمكان المدافعين عن بايدن، حتى وقتٍ قريب، أن يحاولوا صرف الانتباه عن الانتقادات الموجهة إليه بالإشارة إلى دوره السابق الواضح على ما يبدو في التوسط في الصفقات، أو تغيير دفة الحديث إلى المشكلات المتفاقمة للرئيس السابق والمرشح الجمهوري الحالي دونالد ترامب، أو الاعتماد على وسائل الإعلام المؤيدة لبايدن لتفادي طرح أسئلة صريحة، أو ببساطة بتجاهل أي مخاوف وحسب".

MARGARET BRENNAN: The Wall Street Journal had a poll showing two-thirds of Democrats say Joe Biden is too old to run again. Are you prepared to be commander-in-chief?

VICE PRESIDENT HARRIS: Yes, I am, if necessary. But Joe Biden is going to be fine. pic.twitter.com/8tTucgnQEs

— Charlie Spiering (@charliespiering) September 7, 2023


رغم ذلك، لم يعد  الناس يصدقون ذلك. فوفقاً لاستبيان أجرته صحيفة "واشنطن بوست" وشبكة "آيه بي سي" في مايو (أيار) 2023، يعتقد 32% فقط من الأمريكيين أن بايدن يتمتع "بالصفاء الذهني" الذي يكفل له العمل رئيساً، مقارنةً بالأغلبية الذين ظنوا ذلك في مايو (أيار) 2020.
والأدهى من ذلك، يضيف الكاتب، أن هناك استطلاعاً أجرته وكالة "أسوشيتد برس" ومؤسسة نورك البحثية في أبريل (نيسان) 2023 أفادَ بأن 73% من الأمريكيين لا يريدون لبايدن أن يترشح مجدداً. وللمرة الأولى وافق السواد الأعظم من الديموقراطيين على هذا الرأي، إذ فضَّلَ 52% منهم مرشحاً آخر يقود حزبهم في عام 2024.

خصم بايدن يواجه 91 تهمة جنائية ورغم ذلك، أطلق بايدن حملة انتخابية لولاية ثانية، إذ أمسى يتساوى الآن أو يتخلف بقدرٍ طفيف عن خصم يواجه 91 تهمة جنائية، واتُهِمَ بالاعتداء الجنسي، وتُشيطنه كل يوم وسائل الإعلام والمؤسسات السياسية عينها التي تتساهل مع بايدن. إذا فاز بايدن، فسيبقى في منصبه لخمس سنوات ونصف مقبلة أو حتى يبلغ من العمر 86 عاماً.
ورأى الكاتب أن هذا الوضع قد يصبُّ في صالح الديمقراطيين التقدميين الذين أدركوا منذ فترة طويلة أن الرئيس الواهن الضعيف المحاط بوسائل إعلام ساذجة وطائفة إدارية تخدم مصالحها الذاتية لن يقاوم أجندتهم. ورغم ذلك، يستبعد الكاتب أن يؤيد الناخبون الأمريكيون هذه الأجندة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

إعلام أمريكي: بايدن يلمح بالانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية 2024

ألمح الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه يعلم عدم قدرته من إنقاذ ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2024 إذا لم يتمكن من إقناع الجمهور في الأيام المقبلة بأنه قادر على القيام بالمهمة بعد أدائه في المناظرة الرئاسية الأسبوع الماضي، حسبما أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

اقرأ أيضاً : ترمب يتفوق على بايدن في غضون أيام على "تيك توك" - صور

قال الحليف لصحيفة نيويورك تايمز، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة وضع حساس: "يعلم أنه إذا كان لديه حدثان آخران مثل ذلك، سنكون في مكان مختلف بحلول نهاية الأسبوع".

وفي رد على ذلك، قال نائب السكرتير الصحفي الأول للبيت الأبيض أندرو بيتس، ومساعد الرئيس، إن الادعاء "كاذب تمامًا" وأن البيت الأبيض لم يُمنح الوقت الكافي للرد.

اقرأ أيضاً : بايدن يعلن أسباب خسارته المناظرة أمام منافسه ترمب

قال مستشار كبير آخر لبايدن إن الرئيس "يدرك جيدًا التحدي السياسي الذي يواجهه".

 

مقالات مشابهة

  • نواب ديمقراطيون: مقابلة بايدن مع شبكة "إيه بي سي" لم تنجح في إزالة المخاوف بشأن ترشحه
  • تقرير: بايدن يضغط على نتانياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل - بايدن: لن أتزحزح قيد أنملة عن موقفي بشأن السباق الرئاسي وأحتاج قسط أكبر من النوم والراحة
  • اعتقل بسبب منشور على فيسبوك.. منظمة أممية تطالب الأردن الإفراج عن كاتب ساخر
  • بديلة بايدن.. كيف تستعد حملة ترامب للانقضاض على "النائبة"؟
  • نيويورك تايمز: بايدن أخبر حليفا رئيسا أنه قد ينسحب من الانتخابات في هذه الحالة
  • هل يمكن أن تكون كامالا هاريس البديل الأرجح لبايدن؟
  • إيطاليا وإسبانيا أكبر الدول المستوردة للمنتجات المصرية فى 2023
  • إعلام أمريكي: بايدن يلمح بالانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية 2024
  • حتى قبل المناظرة.. نيويورك تايمز: هفوات بايدن شائعة ومثيرة للقلق بشكل متزايد