الإسكندرية - الوكالات

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة عن ماستر كلاس للتمثيل يقدمها الفنان السوري جمال سليمان بالدورة ال ٣٩ للمهرجان والمقرر إقامتها خلال الفترة من ٣ إلي ٨ أكتوبر المقبل.

حيث اوضح الأمير أباظة رئيس المهرجان أن الاتفاق علي الماستر كلاس جاء اثناء لقاء جمعه بالفنان جمال سليمان بمنزل المهندس أسامة الشيخ حيث عرض عليه المشاركة في المهرجان بتقديم ماستر كلاس عن ادوات الممثل وهي الفكرة التي حظيت بموافقة الفنان الكبير ولاقت ترحيبا كبيرا ووعد بالمشاركة في فعاليات الدورة القادمة للمهرجان، يذكر ان جمال سليمان شارك في فعاليات الدورة ال ٢٩ للمهرجان وكان حضوره لافتاً.

يذكر ان جمال سليمان هو ممثل سوري، ولد في مدينة دمشق في عام 1959. حصل على إجازة من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق. حصل على درجة الماجيستير في اﻹخراج المسرحي بجامعة ليدز في عام 1988. وبعد عودته إلى سوريا بدأ التمثيل في عدد كبير من الأعمال الدرامية، منها (صلاح الدين الأيوبي، ربيع قرطبة، ملوك الطوائف، التغريبة الفلسطينية). بدأت رحلة جمال سليمان مع العمل في الدراما المصرية منذ أواسط العقد الأول من الألفية الثالثة عندما جسد شخصية مندور أبو الدهب من خلال مسلسل (حدائق الشيطان) في عام 2006، ومنذ ذلك الوقت قام ببطولة العديد من المسلسلات التليفزونية المصرية، من أهمها (قصة حب، الشوارع الخلفية، سيدنا السيد، نقطة ضعف).

جدير بالذكر أن مهرجان الإسكندرية يقام تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في أفريقيا وأسيا وأوروبا .

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: جمال سلیمان

إقرأ أيضاً:

الفيلم السوري "يومين" يفتتح مهرجان الإسكندرية

كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، عن فيلم الافتتاح الذى يعرض بالدورة الأربعين المقرر انطلاقها فى الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل، والمهداة للفنانة الإستعراضية نيللي، وتحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

تفاصيل حفل الافتتاح 
 

ويعرض في حفل افتتاح المهرجان الفيلم السورى "يومين" إنتاج عام 2024،  ومدته 90 دقيقة، وتدور أحداثه حول غيث الذى يعيش مع ابنته الوحيدة سلمى فى قرية نائية، حيث يصل ذات يوم طفلان غريبان، نغم وصباح، يدعيان أن غيث جدهما قد تخلى عنهما، ويبدأن بنشر شائعات يصدقها أهل القرية البسطاء، وحدهما غيث وسلمى يدركان الحقيقة، لكنهما يخفيانها لمعرفة أسرة الطفلين واعادتهما إليها سالمين إلى ذلك الحين يعيش أهالى القرية البسطاء على شائعات تحمل بداخلها آمالا وأحلاما بانفراج مرتقب لحياتهم وأزماتهم، خلال اليومين اللذين يمضيانهما الطفلان فى دار غيث تحدث فى القرية أمور مثيرة ويتغير الكثير.

أبطال الفيلم

 

والفيلم بطولة دريد لحام وأسامة الرومانى ورنا شمس ومحسن غازى ويحيى بيازى وحازم زيدان وتأليف تليد الخطيب وإخراج باسل الخطيب، والعمل يشارك فى مسابقتين الرسمية للأفلام الروائية الطويلة والفيلم العربى التى تحمل اسم الراحل نور الشريف.

ويسجل هذا العمل التعاون الثالث بين الفنان دريد لحام والمخرج باسل الخطيب، حيث سبق هذا العمل فيلمى الأول "دمشق - حلب" والذى عرض فى عام 2018، وشارك بمهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته 34، والفيلم الثانى بعنوان "الحكيم" عرض عام 2021، وشارك بالمهرجان أيضا بدورته 38.

مقالات مشابهة

  • جمال عارف: الأمير عبدالرحمن بن تركي وقف مع الشباب في أصعب مراحله .. فيديو
  • من الغناء للتمثيل بهوليوود..محطات في حياة الفنان الأمريكي كريس كريستوفرسون بعد وفاته
  • يسرا تتضامن مع لبنان وفلسطين.. تفاصيل الدورة السابعة للمهرجان السينمائي
  • فعاليات ملتقى سيني جونة لصناع الأفلام بمهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم المبدعين
  • برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة بمهرجان الجونة السينمائي
  • المدير التنفيذي لـ«الجونة السينمائي» يقدم رسالة دعم للبنان
  • الفيلم السوري "يومين" يفتتح مهرجان الإسكندرية
  • اختتام أولى فعاليات النسخة الثانية من "ملتقى النقد السينمائي"
  • بسبب أحداث لبنان.. أيمن زيدان يعتذر عن تكريم الإسكندرية السينمائي