كشفت كوريا الشمالية، الجمعة، عن تطوير "غواصة نووية تكتيكية هجومية" في إطار جهودها لتعزيز قوتها البحرية، في وقت تتصاعد فيه حدة التوترات مع جارتها الجنوبية المدعومة من الولايات المتحدة.

وترأس الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الأربعاء، حفل إزاحة الستار عن الغواصة الجديدة التي منحها اسم "البطل كيم كون أوك"، مشيرا إلى أنها جزء من جهود "الدفع قدما نحو التسلح النووي للبحرية في المستقبل"، وفقا لوكالة الأنباء المركزية الكورية.



North Korea launches new 'tactical nuclear attack' submarine North Korea said Friday it has launched a purported nuclear attack submarine it has been developing for years, a step leader Kim Jong Un described as crucial in his efforts to build a nuclear-armed navy . pic.twitter.com/wPvVOUgk6Y — dan mutungi (@dannmuts) September 8, 2023
وقالت الوكالة الكورية إن إطلاق الغواصة رقم 841 "يبشر ببداية فصل جديد لتعزيز القوة البحرية لكوريا الديمقراطية"، في إشارة إلى البلاد باختصار اسمها الرسمي.

وتحدث كيم خلال الحفل عن "الخطة الاستراتيجية والتكتيكية لمواصلة تعزيز تطوير القوات تحت الماء  والمضي قدما في التسلح النووي للبحرية في المستقبل"، مشددا على أن "تسليح البحرية بأسلحة نووية أصبح مهمة عاجلة"، بحسب الوكالة.

كما تفقد الزعيم الكوري الغواصة بينما كانت تستعد للقيام برحلة تجريبية، مشيرا إلى "ضرورة تمكين البحرية من القيام بواجبها الاستراتيجي بنجاح من خلال تسريع نقل السفن تحت الماء".

ويشار إلى أن بيونغ يانغ أجرت عددا قياسيا من اختبارات الأسلحة هذا العام.

وكان كيم أشرف الشهر الماضي على تجربة لإطلاق صاروخ كروز، تزامنا مع إطلاق كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مناورات عسكرية تعتبرها بيونغ يانغ بمثابة تدريبات لغزو أراضيها.

وأجرت سيول وواشنطن مناورات عسكرية مشتركة بطائرات شبح متقدمة في إطار تعزيز تعاونهما الدفاعي في مواجهة خطر بيونغ يانغ.



وعلق الجيش الكوري الجنوبي على إعلان جارته تصنيع الغواصة بالقول: "إنه لا يعتقد أن الغواصة جاهزة للنشر، وربما تحاول كوريا الشمالية إخفاء بعض عيوبها".

وتمتلك كوريا الشمالية واحدا من أكبر أساطيل الغواصات في العالم، لكن معظمها قديم و"مصمم لتعطيل الممرات البحرية وزرع الألغام ومهاجمة السفن السطحية ومساعدة وحدات العمليات الخاصة في التسلل"، وفقا لما جاء في تقرير صادر عن وزارة دفاع كوريا الجنوبية.

وتشير التقديرات إلى امتلاك بيونغ يانغ ما بين 64 و86 غواصة، لكن الجارة الجنوبية تشكك في جاهزيتها للعمل نظرا لقدمها، وفقا لمبادرة التهديد النووي (NTI)، وهي مؤسسة بحثية مقرها الولايات المتحدة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية كوريا الشمالية كوريا الجنوبية امريكا كوريا الجنوبية كوريا الشمالية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کوریا الشمالیة بیونغ یانغ

إقرأ أيضاً:

زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية: لن نتردد

قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، إن بلاده لن تتردد ولو لحظة في استخدام كل قوتها الهجومية بما فيها الأسلحة النووية إذا حاول العدو - على حد قوله - التعدي على سيادتها، بحسب وكالة «رويترز»، نقلًا عن وكالة وكالة الأنباء المركزية الكورية.

وانتقد «كيم» الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، لتهديده بإنهاء النظام الكوري الشمالي خلال احتفال باليوم العسكري الكوري الجنوبي يوم الثلاثاء، قائلًا إن التعليق أظهر أي جانب يدمر الأمن والسلام الإقليميين «في إشارة إلى رئيس كوريا الجنوبية».

كيم جونج أون: ستستخدم دون تردد كل القوات الهجومية التي نمتلكها

وأضاف زعيم كوريا الشمالية: «إذا حاول العدو، بتهور، استخدام القوات المسلحة للتعدي على سيادة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، فإننا ستستخدم دون تردد كل القوات الهجومية التي تمتلكها، بما في ذلك الأسلحة النووية».

مقالات مشابهة

  • «الأبيض» يختار 25 لاعباً لمواجهتي كوريا الشمالية وأوزبكستان
  • 25 لاعباً في قائمة "الأبيض" لمواجهتي كوريا الشمالية وأوزبكستان
  • عاجل - علام الصراع؟.. تبادل تهديدات بين زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية
  • كوريا الشمالية ترسل «بالونات قمامة» إلى جارتها الجنوبية.. والأخيرة ترد بالأغاني
  • “دون تردد”.. زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام السلاح النووي
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية بحال أي هجوم
  • زعيم كوريا الشمالية: سنستخدم السلاح النووي إذا هوجمنا
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية: لن نتردد
  • دون تردد.. زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام السلاح النووي