الولايات المتحدة – أفاد موقع “أكسيوس” إن السعودية والإمارات والولايات المتحدة والهند تأمل بالإعلان عن اتفاق كبير مشترك للبنية التحتية في قمة العشرين يربط دول الخليج والدول العربية عبر شبكة سكك حديدية.

وأضاف الموقع نقلا عن مصدرين مطلعين على الخطة أنه سيتم ربطها بالهند عبر الممرات الملاحية من موانئ المنطقة.

وذكر أن المشروع يعد أحد المبادرات الرئيسية التي يدفع بها البيت الأبيض في الشرق الأوسط مع نمو نفوذ الصين في المنطقة، حيث يعد الشرق الأوسط جزءا رئيسيا لمبادرة “الحزام والطريق”.

ومن المتوقع أن يكون مشروع السكك الحديدية المشترك أحد الإنجازات الرئيسية التي يريد بايدن تقديمها خلال قمة مجموعة العشرين في نيودلهي نهاية هذا الأسبوع.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه إدارة بايدن إلى استكمال مساعيها الدبلوماسية للتوصل إلى صفقة ضخمة مع السعودية .

وأفاد “أكسيوس” بأن البيت الأبيض رفض التعليق على الموضوع، كما لم ترد سفارتا الهند والسعودية لدى واشنطن على الفور بشأن طلب للتعليق، فيما رفض المسؤولون الإماراتيون التعليق.

هذا، وصرح مسؤول أمريكي مشارك في المحادثات بأن العمل على الإعلان لا يزال مستمرا ولم يصبح نهائيا بعد.

إلى ذلك، أوضح الموقع الأمريكي أنه إذا أنهت الدول الأربع المفاوضات في اليومين المقبلين، فسوف يوقع قادتها مذكرة تفاهم تحدد معالم المشروع.

ومن المتوقع أن يربط المشروع الدول العربية في بلاد الشام والخليج عبر شبكة من السكك الحديدية ستربط أيضا الهند عبر موانئ بحرية في الخليج.

وحسب المصادر فمن الممكن أن تكون إسرائيل أيضا جزءا من مشروع السكك الحديدية وتوسع نطاق وصولها إلى أوروبا عبر الموانئ البحرية الإسرائيلية.

وأفاد موقع “Axios” بأن المحادثات حول المشروع كانت جارية منذ شهر مايو، عندما سافر مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان إلى المملكة العربية السعودية لعقد اجتماع مع نظرائه السعودي والإماراتي والهندي.

وجاءت فكرة المبادرة الجديدة خلال المحادثات التي أجريت على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية في منتدى آخر يسمى I2U2، والذي يضم الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والهند، بحسب المصدرين.

وتأسس المنتدى في أواخر عام 2021 لمناقشة مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية في الشرق الأوسط.

وأثارت إسرائيل فكرة ربط المنطقة عبر السكك الحديدية خلال اجتماعات I2U2 خلال العام الماضي، وقال أحد المصادر إن جزءا من الفكرة كان الاستفادة من خبرات الهند في مثل هذه المشروعات الكبيرة للبنية التحتية، ثم توسعت إدارة بايدن في الفكرة لتشمل مشاركة السعودية.

هذا، وأشار “أكسيوس” في السياق إلى أنه من المرجح أن يؤدي الإعلان عن المشروع إلى زيادة فرص عقد اجتماع ثنائي قصير محتمل بين بايدن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على هامش مجموعة العشرين.

المصدر: موقع “أكسيوس” الأمريكي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: السکک الحدیدیة الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

بوتين يستقبل الأسد في ظلّ تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرئيس السوري بشار الأسد في موسكو لمناقشة القضايا التي تؤثر على بلديهما.

اعلان

ونشر الكرملين مقطع فيديو اليوم يصوّر اجتماعا دار أمس بين بوتين والأسد في موسكو.

وتحدّث بوتين عن المشاكل الحالية التي تواجه الشرق الأوسط بقوله: "أنا مهتم جدًا برأيكم حول التطورات في المنطقة ككل... للأسف، هناك اتجاه نحو التصعيد. وهذا ينطبق أيضًا بشكل مباشر على سوريا".

وأكّد بوتين في هذا الاجتماع، على دور الجيش الروسي في تحقيق الاستقرار في البلاد.

إيران تقصف وتركيا تقصف أيضا.. أنقرة تشن هجمات على 23 هدفا في العراق وسورياهجوم بطائرات مسيرة يستهدف قاعدتي "التنف" و"الشدادي" الأمريكيتين في سورياموسكو: هجمات واشنطن في العراق وسوريا غير مبررة وهي "استعراض للعضلات" المخابرات الأوكرانية: الحرس الثوري وحزب الله يدربان جنوداً روس في سوريا قوات سوريا الديمقراطية تتوعد بالرد بعد مقتل 6 من عناصرها في قصف استهدف قاعدة أمريكيةأوكرانيوّن يحاربون الرّوس بمسيّرات قتاليّة من مخبأ سري تحت الأرض

وتشن روسيا حملة عسكرية في سوريا منذ سبتمبر 2015، بالشراكة مع إيران لتمكين حكومة الأسد من محاربة جماعات المعارضة المسلّحة واستعادة السيطرة على معظم أنحاء البلاد.

وفي حين تتمركز أغلب القوات العسكريّة الرّوسية في أوكرانيا، إلا أنّ موسكو تحتفظ بوجود عسكري في سوريا من خلال قوّات في قواعدها هناك.

يذكر أنّ آخر لقاء جرى بين بوتين والأسد في الكرملين كان في شهر مارس من سنة 2023، بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لاندلاع الأحداث في سوريا، والذي أدّى إلى حرب أهلية.

 

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حرب غزة: لقاء يجمع بايدن بنتنياهو اليوم وترامب يؤكد حاجة إسرائيل لإنهاء الحرب بسرعة شاهد: روسيا والصين تنظمان دوريات جوية استراتيجية مشتركة بالقاذفات بعيدة المدى وأميركا تتعقب وتعترض احتجاجات أمام البيت الأبيض ضد نتنياهو وخطابه أمام الكونغرس فلاديمير بوتين بشار الأسد روسيا الحرب في أوكرانيا الحرب في سوريا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بايدن في خطابه للأمة: لهذه الأسباب انسحبت من السباق للانتخابات الرئاسية يعرض الآن Next حرب غزة: لقاء يجمع بايدن بنتنياهو اليوم وترامب يؤكد حاجة إسرائيل لإنهاء الحرب بسرعة يعرض الآن Next شاهد: روسيا والصين تنظمان دوريات جوية استراتيجية مشتركة بالقاذفات بعيدة المدى وأميركا تتعقب وتعترض يعرض الآن Next أولمبياد باريس : فضيحة تجسّس على فريق للسيدات عبر طائرة مسيّرة يعرض الآن Next شاهد: شرطة الكابيتول ترش رذاذ الفلفل على متظاهرين ضد نتنياهو بالعاصمة واشنطن اعلانالاكثر قراءة الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتعرض لمحاولة اغتيال فيديو صادم: شرطي أمريكي يقتل امرأة سوداء برصاصة في الوجه نتنياهو أمام الكونغرس: 7 أكتوبر يوم سيبقى في التاريخ ولن نرضى بأقل من انتصار كامل على حماس بركان إتنا يشعل سماء كاتانيا ويعطل الملاحة الجوية في المدينة الشرطة المالية الإيطالية تضبط 121 مليون يورو من أمازون بتهمة الاحتيال الضريبي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا جو بايدن الكونغرس دونالد ترامب الألعاب الأولمبية باريس 2024 شرطة كندا المفوضية الأوروبية فرنسا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • للحد من تهديدات الفصائل.. واشنطن ترسل قاصفتين الى الشرق الأوسط
  • واشنطن ترسل قاصفتين من طراز بي-52 الى الشرق الأوسط- عاجل
  • ماذا تريد روسيا من الشرق الأوسط؟
  • أكسيوس: بيرنز يلتقي الوسطاء في روما الأحد.. والمفاوضات تتجه إلى أزمة بسبب نتنياهو
  • قبل افتتاح الأولمبياد.. مخربون يهاجمون خطوط سكك حديد بفرنسا
  • سكك حديد ألمانيا: إلغاء رحلات وتأخيرات على الطرق الطويلة مع فرنسا
  • إيران تأمل توقيع اتفاق السلام المستدام في اليمن ب”أسرع ما يمكن” 
  • كامالا هاريس تناشد نتنياهو بإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار
  • عملية “يافا” تكبح التهور السعودي
  • بوتين يستقبل الأسد في ظلّ تصاعد التوترات في الشرق الأوسط