الجديد برس:

زعمت السلطات المحلية التابعة لحزب الإصلاح في مدينة مأرب، أن اعتقالها للرحالة العُماني حارث الشريقي كان بسبب دخوله إلى اليمن بطريقة غير قانونية وأنه لا يحمل جواز سفر.

ونفى الصحفي اليمني أحمد فوزي هذه المزاعم، مؤكداً أن الرّحال العُماني حارث الشريفي حصل على تصريح دخول من المنفذ.

وقال فوزي إن العادة أنه إذا دخلت بسيارتك من أي منفذ يمني فيتوجب عليك إما أن تصدر كرت يسمى “تريبتيك” ويعتبر تصريح للزيارة ويتم احتجاز الجواز لضمان خروج السيارة التي لم يدفع جماركها وتعود إلى المنفذ، أو تدفع جمارك للسيارة التي دخلت بها.

وأضاف فوزي: إن الإجراء الذي قام به الرحال الشريقي اجراء قانوني وسليم وهذه الإجراءات معروفة عند أصحاب الجمارك إلا إذا كانت مأرب قد أصبحت دولة ولها قوانين مختلفة عن قوانين الجمهورية اليمنية.

واعتقلت السلطات الأمنية في مدينة مأرب الرحالة العُماني الشريفي قبل أيام قبل أن تفرج عنه يوم أمس، فيما كشف ناشطون أن سبب اعتقال الرحالة العماني هو مروره من مناطق سيطرة صنعاء.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الع مانی

إقرأ أيضاً:

المغرب.. مقترح باستخدام تقنية الأقمار الاصطناعية والمسيرات لإحصاء عدد قبائل الرحل

كشفت إحصائات سنة 2014 انخفاض تعداد السكان الرحل في المغرب بنسبة 63% ووصل إلى 25274 فردا في آخر إحصائية وتبلغ نسبتهم إلى إجمالي عدد سكان المملكة 7 لكل 10 آلاف نسمة.

القضاء المغربي يكشف تطورات جديدة في حادثة احتجاز مغاربة بمناطق حدودية بين تايلاند وميانمار

وتثار في المغرب حاليا وقبل شهور قليلة على بدء عملية الإحصاء العام للسكان، تساؤلات حول كيفية شمول هذه العملية قبائل الرحل التي تمتاز بنمط عيشها غير المستقر.

وذكرت مصادر محلية أن هناك أسئلة إضافية تتعلق بهذه الفئة السكانية وهي "عدد الخيام التي تتوفر عليها الأسرة، وهل تتوفر على دار مبنية".

في المقابل، تطرح تساؤلات حول كيفية رصد هذه الفئة الرحالة التي تعيش على وقف الجفاف وندرة المياه ما يعطي احتمالات تفيد بـ"تسارع تنقل الرحل بحثا عن الماء"، أم سيتم الإبقاء على الطرق التي تمت سنة 2014، من خلال جمع المعطيات عبر شيوخ وزعماء القبائل.

وتقول أرقام إحصاء 2014 إن ثلاثة أرباع السكان الرحل بالمغرب يتوزعون في أقاليم تنغير وميدلت وأسا الزاك والراشيدية، وتوزيع متوسط في أقاليم كلميم وتازة وزاكورة وبوجدور وطرفاية.

وجاء مقترح استخدام الأقمار الاصطناعية، وحتى الطائرات المسيرة كوسيلة مقترحة من قبل عبد الجليل حسيني، مسؤول ومشارك سابق في إحصاء 2014، لتتبع مكان وجود الأسر الرحالة.

المصدر: هسبريس

مقالات مشابهة

  • ما حقيقة تقديم جزء رابع من “ولاد رزق”.. عمرو يوسف يجيب
  • كوريا الجنوبية.. السلطات تفتح تحقيقا إثر “انتحار” روبوت من أعلى الدرج (صورة)
  • المغرب.. مقترح باستخدام تقنية الأقمار الاصطناعية والمسيرات لإحصاء عدد قبائل الرحل
  • مشروع “مسام” تنفيذ عملية إتلاف وتفجير لكميات من الذخائر في مأرب
  • طفلة تثير ضجة بالمغرب.. توفيت بطريقة “مريبة”
  • التنصير في اليمن.. هكذا كان يتم التبشير ونشر النصرانية وما حقيقة شركة “أتلانتا” والدور الذي كانت تلعبه وأهم المنظمات التبشيرية التي كانت متواجدة في البلاد (صور+فيديو)
  • إليسا تكشف حقيقة زواجها.. “معقول وين وصلت العالم!”
  • بينهم “ساحر”.. اعتقال 14 متهمًا في بغداد
  • مصدر مصري مسؤول: ترحيل أي لاجئ أو أجنبي مخالف يقيم بالبلاد
  • حقيقة انتحار البلوغر العراقية “أم اللول” داخل السجن