RT Arabic:
2024-10-06@07:52:09 GMT

علماء يحددون كيفية تعطيل فيروسات شائعة تهدد حياة البعض

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

علماء يحددون كيفية تعطيل فيروسات شائعة تهدد حياة البعض

تسبب الفيروسات التنفسية المخلوية (RSV) عددا لا يحصى من حالات التهابات الجهاز التنفسي سنويا في جميع أنحاء العالم.

وبالنسبة للرضع والأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من حالات موجودة مسبقا، يمكن أن يكون الفيروس مهددا للحياة.

إقرأ المزيد أول دولة العالم توافق على لقاح يحمي الأطفال وهم في الرحم من فيروس شائع!

واكتشف فريق من قسم علم الفيروسات الجزيئي والطبي في جامعة الرور في بوخوم بألمانيا طرقا لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، أهمها تدابير النظافة وطرق تعطيل تكاثر الفيروس.

وتظهر النتائج أن توفر معقمات الأيدي التي تحتوي على الكحول ومطهرات الأسطح المتوفرة تجاريا يمكن ضمان حماية جيدة ضد انتقال الفيروس عبر الأسطح.

ومن المعروف أن بعض الفيروسات تظل معدية لفترة طويلة على الأسطح. ولتحديد هذه الفترة بالنسبة للفيروس التنفسي المخلوي، قام فريق علم الفيروسات في بوخوم بفحص مدة بقاء الفيروس على ألواح الفولاذ المقاوم للصدأ في درجة حرارة الغرفة.

وتقول الدكتورة توني لويز مايستر: "على الرغم من انخفاض كمية الفيروس المعدي بمرور الوقت، إلا أننا مازلنا نكتشف جزيئات فيروسية معدية بعد سبعة أيام. في المستشفيات والممارسات الطبية على وجه الخصوص، من الضروري تطهير الأسطح بشكل منتظم". وأظهر اختبار لخمسة مطهرات للأسطح تحتوي على الكحول والألدهيد وبيروكسيد الهيدروجين أن جميع عوامل التنظيف عطلت نشاط الفيروس بشكل فعال على الأسطح.

إقرأ المزيد لماذا يجب أن تأكل البروكلي والملفوف واللفت إذا أصبت بالإنفلونزا؟

وبالمثل، أظهرت معقمات الأيدي التي توصي بها منظمة الصحة العالمية التأثير المطلوب. ويشير توني لويز مايستر إلى أن "محتوى الكحول بنسبة 30% كان كافيا. لم نعد نكتشف أي فيروس معد بعد تطهير الأيدي". وبالتالي فإن الفيروس التنفسي المخلوي أسهل في جعله غير ضار من بعض الفيروسات الأخرى، مثل فيروس جدري القرود أو فيروس التهاب الكبد B.

ومع ذلك، فإن معظم حالات العدوى بالفيروس التنفسي المخلوي تنتقل من شخص إلى آخر، عبر قطرات من الهواء الذي نتنفسه. وينخفض خطر الإصابة بالفيروس من شخص مصاب إذا قام هذا الشخص بشطف فمه لمدة 30 ثانية بغسول الفم التجاري.

وأظهرت الاختبارات المعملية أن ثلاثة أونواع من غسول الفم للبالغين وثلاثة من أربعة غسول للفم مصممة خصيصا للأطفال، قللت من كمية الفيروس في العينة إلى درجة أنه لم يعد من الممكن اكتشاف الفيروس.

وخلصت الدكتورة مايستر: "إذا افترضنا أن هذه النتائج المخبرية يمكن نقلها إلى الحياة اليومية، فإننا لسنا تحت رحمة الإنفلونزا الموسمية ونزلات البرد، ولكن يمكننا منع العدوى بشكل فعال. وبالإضافة إلى التطهير، يجب على الأشخاص غسل أيديهم بانتظام، والحفاظ على آداب العطس والسعال المناسبة، والحفاظ على مسافة بعيدة عن الآخرين عندما يعانون من أي أعراض".

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار الصحة الصحة العامة امراض انفلونزا فيروسات

إقرأ أيضاً:

تزداد مع دخول المدارس.. استشاري مناعة تحذر من مجموعة فيروسات تنفسية

مع دخول المدارس، وتكدس المواطنين في وسائل المواصلات، وخاصة في فصلي الخريف والشتاء، تبدأ التخوفات من انتشار الأمراض والفيروسات، على رأسها فيروس كورونا، وعلى الرغم من ضعف حدة انتشاره بظهور متحورات جديدة، إلا أن جهاز المناعة أصبح متعرف عليه، لذا يجب الحذر منه، وفقا لتصريحات الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة والبكتريا بجامعة القاهرة. 

توفير لقاحات

استشاري المناعة خلال لقائها مع الإعلاميين رامي الحلواني ويارا مجدي، ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أكدت أنّ العلم والتطور ساعد على الاكتشاف المبكر للأمراض والفيروسات والتدخل السريع لتوفير اللقاحات، مشيرة إلى أنّ هناك مجموعة فيروسية تنفسية يتم التحذير منها خلال فصل الشتاء، أبرزها الفيروس المخلوي والإنفلونزا والغدة وكورونا.

أعراض الفيروسات التنفسية

وتتمثل أعراض الفيروسات التنفسية، في: «الارتفاع المستمر في درجة حرارة الجسم، وظهور أعراض تنفسية تصل إلى الزراق، سواء زرقان الجلد أو الوجه تعد أعراض للإصابة بفيروس تنفسي، مثل المخلوي أو الإنفلونزا، ويجب سرعة استشارة الطبيب، والتوجه إلى المستشفى لتشخيص نوع الفيروس، وتوفير اللقاح اللازم له».

مقالات مشابهة

  • السلطات الباكستانية تصد تظاهرات أنصار عمران خان مع تعطيل للإنترنت في العاصمة
  • أمجد الحداد: فصل الخريف اسوأ من الشتاء في انتشار عدوى أمراض الجهاز التنفسي
  • قبل فيروس مارربورغ.. 5 فيروسات كادت تفتك بالبشرية
  • فيتامينات ومعادن “تُحصن” جسمك من عدوى الفيروسات
  • فيتامينات ومعادن "تُحصن" جسمك من عدوى الفيروسات
  • علماء يكتشفون نظاما نجميا ثلاثيا فريدا من نوعه
  • العلماء يحددون أسباب انقراض حيوان بيسون السهوب
  • العلماء يحددون أسباب انقراض حيوان بيسون السهوب القديم
  • العثور على أجسام مخيفة تهدد حياة المواطنين غربي اليمن (صور)
  • تزداد مع دخول المدارس.. استشاري مناعة تحذر من مجموعة فيروسات تنفسية