موقع 24:
2024-07-06@00:43:48 GMT

الناتو: تقدم الهجوم الأوكراني المضاد بطيء

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

الناتو: تقدم الهجوم الأوكراني المضاد بطيء

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، إن الأوكرانيين يحققون تقدماً أبطأ مما كان مأمولاً في هجومهم المضاد ضد روسيا، لكنهم يحققون مكاسب تبلغ نحو 100 متر في اليوم.

وأضاف ستولتنبرغ في اجتماع للجنة بالبرلمان الأوروبي في بروكسل "الأوكرانيون يحققون مكاسب تدريجية وهذا يثبت أهمية دعمنا وكذلك قدرتنا واستعدادنا لمواصلة الدعم".

وقال أمين عام الناتو: "هذا قتال عنيف وصعب، لكنهم تمكنوا من اختراق الخطوط الدفاعية للقوات الروسية. اعتاد الجيش الروسي أن يكون ثاني أقوى جيش في العالم ، والآن الجيش الروسي هو ثاني أقوى جيش في أوكرانيا. هذا مثير للإعجاب للغاية".

Great to meet parliamentarians at the @Europarl_EN. #NATO–EU cooperation has become even more crucial in responding to Russia’s war against #Ukraine.

The Ukrainians are now moving forward and retaking land, and we must continue to support them for as long as it takes. pic.twitter.com/RZnqjNo0fj

— Jens Stoltenberg (@jensstoltenberg) September 7, 2023

كما أكد ستولتنبرغ على أن السلطات الرومانية أبلغت الناتو عن حطام محتمل لطائرة مسيرة تم العثور عليها قرب الحدود مع أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء النرويجي السابق إن حلف الناتو ليس لديه أي معلومات تشير إلى هجوم متعمد من جانب روسيا.

واستمر الهجوم المضاد الأوكراني ضد قوات الغزو الروسي في الجنوب والشرق شهورا ولكن لم يتم تحقيق تقدم كبير رغم شحنات الأسلحة الغربية.

وبحسب أرقام معهد كيل للاقتصاد العالمي (آي.إف.دبليو ) يوم الخميس، فإن إجمالي تعهدات المساعدات الأوروبية لأوكرانيا بلغ حتى الآن 156 مليار يورو ما يعادل 167 مليار دولار تقريباً.

وذكر معهد "آي إف دبليو" إن هذا المبلغ أكثر من ضعف تعهدات الولايات المتحدة التي تبلغ أقل من 70 مليار يورو.

وأدرج المعهد الأموال الموعودة من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه والدول غير الأعضاء في التكتل مثل بريطانيا والنرويج في أرقامه الأوروبية وتقاوم أوكرانيا الغزو روسي واسع النطاق الذي بدأ منذ فبراير(شباط) 2022.

وقال كريستوف تريبيش رئيس الفريق المسؤول عن مؤشر "متتبع دعم أوكرانيا" في المعهد: "الأمر الجدير بالملاحظة هو مدى سرعة انتقال أوروبا إلى برنامج دعم دائم متعدد السنوات لأوكرانيا".

وأضاف تريبيش: "وبالمقارنة، فإن الولايات المتحدة تتخلف كثيراً، إذ إنها لم تقدم تعهدات جديدة تستحق الذكر خلال الشهور الأخيرة".

وتشتمل حزمة المساعدات الجديدة المقدمة من الاتحاد الأوروبي على 50 مليار يورو للأعوام من 2023 إلى 2027.

وتتضمن التعهدات الأخرى من الدعم المتعدد السنوات حزمة عسكرية ألمانية بقيمة 10.5 مليار يورو للفترة من 2024 إلى 2027.

بالإضافة إلى ذلك، ذكر المعهد برامج تمويل متعددة السنوات من كل من النرويج والدنمارك وبريطانيا وسويسرا والسويد والبرتغال وليتوانيا.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن واشنطن أعلنت، الخميس، عن حزمة مساعدات أمنية جديدة "لدعم احتياجات أوكرانيا في ساحة المعركة وإظهار الدعم الأمريكي الثابت لأوكرانيا".

وتشمل الحزمة، التي تصل قيمتها إلى 600 مليون دولار، معدات "لدعم وتكامل" الدفاع الجوي الأوكراني وذخائر ومعدات لإزالة الألغام، بالإضافة إلى معدات للتدريب.

وقالت الوزارة:"إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع حلفائها وشركائها لتزويد أوكرانيا بالقدرات اللازمة لتلبية احتياجاتها الفورية في ساحة المعركة ومتطلبات المساعدة الأمنية على المدى الطويل".

Visited @MVS_UA border guards to see how they continue to protect Ukraine’s territory and people. We are providing $300 million in new funding to Ukraine’s law enforcement sector to continue this important work. The United States remains united with Ukraine. pic.twitter.com/glvvb31iOO

— Secretary Antony Blinken (@SecBlinken) September 7, 2023

وتفقد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، طائرات استطلاع ومركبات مدرعة، تبرعت بها الولايات المتحدة لأوكرانيا، في اليوم الثاني لزيارته إلى أوكرانيا.

وكتب الدبلوماسي الأمريكي على منصة إكس، تويتر سابقاً: "قمت بزيارة حرس الحدود لمعرفة مدى مواصلتهم حماية أراضي أوكرانيا وشعبها. نقدم 300 مليون دولار في شكل تمويل جديد لقطاع إنفاذ القانون في أوكرانيا، لمواصلة هذا العمل المهم. الولايات المتحدة تظل متحدة مع أوكرانيا".
كما زار بلينكن مركزا لإزالة الألغام.

ووفقاً للدفاع المدني الأوكراني، تمتلئ 30% من أراضي البلاد، أو ما يوازي 174 كيلومتراً مربعا، بالألغام ومخلفات الحرب.

Though the overall effort will take years, courageous Ukrainians are working now to clear their roads, parks, and playgrounds from mines and unexploded ordinances. The United States is supporting their efforts with $90.5 million in additional demining assistance. pic.twitter.com/a8HB9EupXK

— Secretary Antony Blinken (@SecBlinken) September 7, 2023

يشار إلى أن بلينكن يزور أوكرانيا للمرة الثالثة منذ بدء الصراع وفي الوقت نفسه، أثار القرار الأمريكي بتسليم ذخائر اليورانيوم إلى كييف رد فعل غاضب من موسكو.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله: "هذه أخبار سيئة للغاية".

وأعلنت الحكومة الأمريكية يوم الأربعاء عن حزمة مساعدات جديدة بقيمة 175 مليون دولار لأوكرانيا. ولأول مرة، تقوم واشنطن أيضاً بتزويد أوكرانيا بذخائر اليورانيوم المنضب المخصصة للدبابات وبسبب كثافته الأعلى من الفولاذ أو الرصاص، يتمتع اليورانيوم المنضب بقدرة اختراق أعلى.

التعهدات الأوروبية لـ #أوكرانيا تصل إلى 156 مليار يورو https://t.co/i8jx79nCCN

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية الولایات المتحدة ملیار یورو September 7

إقرأ أيضاً:

علي النعيمي يلتقي السفير فوق العادة والمفوض لأوكرانيا لدى الإمارات

التقى معالي الدكتور علي راشد النعيمي رئيس لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية في المجلس الوطني الاتحادي، اليوم الجمعة في مقر المجلس بأبوظبي، سعادة دميترو سينيك السفير فوق العادة والمفوض لأوكرانيا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد اللقاء على متانة علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات وجمهورية أوكرانيا في مختلف المجالات، وأهمية تعزيز علاقات الصداقة البرلمانية بين الجانبين للدفع قدما بمختلف مجالات التعاون بين البلدين في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد اللقاء بجهود دولة الإمارات ونجاحها في الوساطة لتبادل أسرى الحرب بين جمهوريتي أوكرانيا وروسيا الاتحادية، وبالاتفاقية الاقتصادية الشاملة بين البلدين، وبالمساعدات الإنسانية الإماراتية المقدمة إلى أوكرانيا وإلى مختلف دول العالم، فيما أكد على حرص دولة الإمارات على تعزيز الأمن والسلم الدوليين.

حضر اللقاء، سعادة كل من، سارة محمد فلكناز، وفاطمة علي المهيري، وميرة سلطان السويدي، عضوات المجلس الوطني الاتحادي.وام


مقالات مشابهة

  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • علي النعيمي يلتقي السفير فوق العادة والمفوض لأوكرانيا لدى الإمارات
  • الولايات المتحدة تشتري صواريخ باتريوت و نظام ناسماس بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة
  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • الخارجية الروسية: بيان البنتاجون الذي يسمح لأوكرانيا بضرب شبه جزيرة القرم بالأسلحة الأمريكية قد يوسع الصراع
  • تهديد لمصير الشعوب.. 91 مليار دولار مجموع ديون حكومات العالم
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/