صدى البلد:
2024-07-06@20:55:38 GMT

حمم حمراء تتساقط من السماء .. ما قصتها ؟| فيديو

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

التقطت الكاميرا ظاهرة غريبة وملفتة للأنظار يطلق عليها علماء الأرصاد الجوية اسم النفاثات العملاقة، وهي عبارة عن أشجار برق قوية ونادرة، تحتوي على طاقة أكبر بـ 50 مرة من صاعقة البرق التقليدية.

قام مصور مقيم في بورتوريكو بتوثيق هذه الظاهرة الجوية غير المرئية أواخر الشهر الماضي، 20 أغسطس، أثناء توثيق العاصفة الاستوائية ثم تطورها غربًا إلى إعصار فرانكلين، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

براتب خيالي.. لاعب كرة قدم شهير يبحث عن جليس تمساح فتاة تتدلى في الهواء خارج مرجيحة شاهقة الارتفاع.. هذا ما حدث لها

تكتسب الطائرات العملاقة، التي تشبه إلى حد كبير الظاهرة الكهربائية وتعرف بـ "العفاريت الحمراء"، لونها القرمزي من الاتصال مع الغلاف الأيوني للأرض على ارتفاع 50 إلى 400 ميل فوق مستوى سطح البحر.

يُعتقد أن صواعق البرق الصاعدة غير المألوفة، والتي تحدث حوالي 1000 مرة سنويًا في جميع أنحاء العالم، تحدث في أغلب الأحيان أثناء العواصف الرعدية فوق المحيط المفتوح.

تم توثيق العديد من النفاثات العملاقة التي تم رصدها لأول مرة في يوليو 2002، وقد شوهدت في المناطق الاستوائية، خاصة أثناء العواصف المتصاعدة، وفقًا لدراسة أجريت الصيف الماضي في Science Advances.

ركاب طائرة يعيشون حالة من الرعب في الجو.. لهذا السبب من أجل ملايين الدولارات.. ميجان ماركل تخالف قرار قديم لها

وقد تساقطت  الصواعق من منطقة البحر الكاريبي جنوب شرق منطقة لوسينا في كابو روجو، بورتوريكو.

لم تكن الطائرات النفاثة العملاقة في شهر أغسطس هي الأولى التي لفتت انتباه الجمهور من قبل لوسينا، التي أثبتت أنها متتبع متحمس لظاهرة الطقس النادرة.

قامت تلك الدراسة، التي وثقت طائرة عملاقة في 14 مايو 2018 فوق أوكلاهوما، ببناء خريطة لظاهرة البرق ثلاثية الأبعاد - مع تحديد التفاصيل الهيكلية لتكوينها بدقة عالية لأول مرة.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

فيديو | شرطة أبوظبي تحذّر السائقين من ترك المركبة في حالة تشغيل

أبوظبي: "الخليج"
حذرت شرطة أبوظبي السائقين من مخاطر ترك سياراتهم في حالة التشغيل أثناء التسوق وقضاء الاحتياجات من المحال التجارية أو محطات الوقود أو الصراف الآلي (ATM) أو النزول للصلاة، ما يؤدي إلى تعرضها للسرقة من قبل بعض المترصدين من أصحاب النفوس الضعيفة.
وأكدت مديرية المرور والدوريات الأمنية ضرورة عدم التهاون والتقصير بترك المركبات في وضعية التشغيل، مشيراً إلى أن بعض مستخدمي المركبات قد يتركون أولادهم وخاصة الرضع داخل السيارات وهي في حالة التشغيل.
وأشارت إلى أن المادة الخامسة من البند الرابع من قواعد السير والمرور تنص على «الامتناع عن إيقاف المركبة في الأماكن الممنوع الوقوف فيها، وإذا اضطر لإيقافها على الطريق وجب اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتأمين سلامة الحركة على الطريق، وألا يترك المركبة ومحركها دائر، وأن يؤمن عدم تحركها أثناء غيابه»، وتنص المادة رقم 70 من قانون السير والمرور الاتحادي على فرض غرامة قيمتها 500 درهم على «عدم التزام سائقي المركبات بعلامات وإرشادات المرور» .

مقالات مشابهة

  • موت قادم من السماء.. ارتفاع ضحايا الصواعق الرعدية إلى 18 شخصاً
  • «التلفزيون» أول مسرحية تجمع حسن الرداد وإيمي سمير غانم.. ما قصتها؟
  • هل شاهد سكان إسطنبول مركبة فضائية في سماء المدينة؟ (فيديو)
  • فيديو | شرطة أبوظبي تحذّر السائقين من ترك المركبة في حالة تشغيل
  • في دورتها الثانية .. جائزة عبدالفتاح صبري للقصة القصيرة تُكرّم الفائزين
  • الجيش الأوكراني يسقط 24 طائرة مسيرة روسية
  • فأر يثير ذعر جنود إسرائيليين أثناء اقتحام أحد المباني .. فيديو
  • فيديو يوثق لحظة تكوين جنين ويكشف أسباب ظهور العيوب الخلقية
  • ختام فعاليات مسابقة القيصر للقصة القصيرة جدا الدولية
  • اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء