أفاد تقرير بحثي خضع لمراجعة الأقران ونُشر في وقت متأخر من أمس الخميس بأن جميع سكان العالم تقريبا تعرضوا لدرجات حرارة أعلى في الفترة من يونيو إلى أغسطس نتيجة لتغير المناخ الناجم عن أنشطة البشر.

ويشهد نصف الكرة الأرضية الشمالي صيفا هو الأكثر سخونة منذ بدء التسجيلات، وتسببت موجات الحر الطويلة في أميركا الشمالية وجنوب أوروبا هذا العام في حرائق غابات كارثية وارتفاع في معدلات الوفيات.

الملك تشارلز يشكر الجماهير على الدعم في الذكرى الأولى لرحيل الملكة إليزابيث منذ ساعة مسبار «ناسا» يكتشف صخرتي «زعنفة القرش» و«مخلب السلطعون» على المريخ منذ 4 ساعات

وكان شهر يوليو هو الشهر الأعلى حرارة على الإطلاق، في حين كان متوسط ​​درجات الحرارة في أغسطس أعلى أيضا بمقدار 1.5 درجة مئوية عن مستويات ما قبل الثورة الصناعة.

وفحصت دراسة أجرتها منظمة «كلايمت سنترال» وهي مجموعة بحثية مقرها الولايات المتحدة، درجات الحرارة في 180 دولة و22 منطقة وخلصت إلى أن 98 في المئة من سكان العالم تعرضوا لدرجات حرارة أعلى زادت احتمالية حدوثها بمرتين على الأقل نتيجة للتلوث بثاني أكسيد الكربون.

وقال نائب رئيس «كلايمت سنترال» للعلوم آندرو بيرشينج «لم ينج أحد تقريبا على وجه الأرض من تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري خلال الأشهر الثلاثة الماضية».

وأضاف بيرشينج «في كل دولة أمكننا تحليلها، بما في ذلك في نصف الكرة الأرضية الجنوبي حيث هذا هو أبرد وقت في العام، رأينا درجات حرارة كان سيكون من الصعب تسجيلها، وفي بعض الحالات شبه مستحيل، دون تغير المناخ الذي يسببه البشر».

وتقوم «كلايمت سنترال» بتقييم ما إذا كان تغير المناخ يزيد من احتمالات حدوث موجات الحرارة من خلال مقارنة درجات الحرارة المرصودة مع تلك التي تتوصل إليها النماذج التي تزيل تأثير انبعاثات الغازات الدفيئة.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف مخاطر ليالي الصيف الحارة على الرجال بعمر معين

درس علماء كنديون بيانات الوفيات الناجمة عن نوبات القلب والأوعية الدموية بين الجنسين، أعمارهم 60-64 عاما و65-69 عاما خلال 15 عاما (من 2001 إلى 2015)، وذلك في ليالي الصيف الحارة.

إقرأ المزيد خبير يحذر من خطأ فادح بالنوم في الليالي الحارة!



وشملت هذه الدراسة التي أجراها علماء جامعة تورونتو الكندية الأشخاص الذين يعيشون في إنجلترا وويلز. علاوة على ذلك، تتعلق المعلومات حصرا بالوفيات في شهري الصيف، يونيو ويوليو.

وبعد ذلك قارن الباحثون معدل الوفيات مع بيانات درجة حرارة الهواء الشاذة التي سجلت ليلا في أيام شهري يونيو ويوليو.

وقد أظهرت النتائج أن ارتفاع درجة الحرارة ليلا بمقدار درجة مئوية واحدة مرتبط بارتفاع الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 3.1 بالمئة ولكن فقط بين الرجال الذين أعمارهم 60-64 عاما.

ويشير الباحثون، إلى أنهم لم يكتشفوا أي ارتباط بين الليالي الحارة وخطر الإصابة بنوبة قلبية أو جلطة دماغية بالنسبة للرجال الأكبر سنا أو للنساء في كلتا الفئتين العمريتين.

ويذكر أن الباحثين حصلوا على نتائج مماثلة خلال دراستهم تأثير ارتفاع درجات الحرارة الشاذ في إحدى المناطق بولاية واشنطن في الولايات المتحدة، ولكن هناك ارتبطت زيادة درجة الحرارة بمقدار درجة مئوية واحدة في الليل بزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو جلطة دماغية لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم 60 -64 عاما بنسبة 4.8 بالمئة .

ووفقا للخبراء، تزيد ظاهرة الاحتباس الحراري على الأرض من ارتفاع درجات الحرارة الشاذة في الصيف وليالي الصيف، لذلك يجب على الرجال المعرضين للخطر اتخاذ تدابير وقائية مسبقا.

المصدر: mail.ru

مقالات مشابهة

  • الأحساء والدمام تسجلان أعلى درجات حرارة في المملكة
  • إنترناشيونال أس أو أس" تحثّ الشركات على اتخاذ التدابير اللازمة لضمان سلامة القوى العاملة وسط موجات الحر الشديدة
  • لماذا يُعد يوليو/تموز أكثر الشهور حرارة كل عام؟
  • موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاما
  • نصائح للتغلب على مشكلة ارتفاع حرارة الهاتف في الصيف
  • 8 أكواب أم أكثر.. دراسة طبية توضح كمية الماء المطلوبة خلال الصيف
  • دراسة تكشف مخاطر ليالي الصيف الحارة على الرجال بعمر معين
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري
  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر
  • الأحساء والصمان تسجّلان أعلى درجة حرارة في المملكة بـ48 مئوية.. والسودة الأدنى