صدى البلد:
2024-09-30@19:11:13 GMT

تراجع هائل في سعر النفط عالميا

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

تراجعت أسعار خام برنت القياسي العالمي إلى ما دون 90 دولارا للبرميل مساء أمس ‏الخميس في تعاملات متقلبة، مما أوقف موجة صعود استمرت قرابة أسبوعين، بفعل ‏إشارات متعددة تحذر من ضعف الطلب في الأشهر المقبلة.‏

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 68 سنتا أو ما يعادل 0.8% إلى 89.92 دولار ‏للبرميل عند التسوية، بعد تداولها بين 89.

46 دولار و90.89 دولار.‏

كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67 سنتا أو ما ‏يعادل أيضا 0.8% إلى 86.67 دولار، بعد تداولها في وقت سابق بين 86.39 ‏دولار و87.74 دولار.‏

بسبب الدولار.. انخفاض كبير في أسعار النفط العالمية فاق التوقع .. انخفاض هائل في مخزونات النفط الأمريكية

وجاء انخفاض الخميس بعد تسع جلسات متتالية من المكاسب لخام غرب ‏تكساس الوسيط وسبع جلسات متتالية لبرنت.‏

ارتفعت أسعار النفط في وقت سابق من الأسبوع بعد أن مددت السعودية وروسيا، ‏أكبر مصدرين للنفط في العالم، التخفيضات الطوعية في الإمدادات حتى نهاية العام. ‏وجاء ذلك علاوة على تخفيضات اتفقت  عليها عدة دول في مجموعة أوبك+ في ‏أبريل نيسان وتستمر حتى نهاية عام 2024.‏

وأثرت أيضا على الأسعار مجموعات من البيانات المتباينة من الصين مع انخفاض ‏إجمالي الصادرات 8.8% في أغسطس آب على أساس سنوي وانكماش الواردات ‏‏7.3%. لكن واردات النفط الخام ارتفعت 30.9% على أساس سنوي.‏

كما أن القلق بشأن ارتفاع إنتاج النفط من إيران وفنزويلا، والذي يمكن أن يوازن ‏جزءا من تخفيضات السعودية وروسيا، حد من خسائر السوق.‏

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النفط أسعار المشتقات النفطية أسعار النفط الخام أسعار النفط العالمي أسعار النفط العالمية

إقرأ أيضاً:

مختص يطرح مقترحًا وحيدًا لمواجهة انخفاض أسعار النفط ويطلق تحذيرًا للدول المنتجة

بغداد اليوم - بغداد 

حذر الخبير في الشأن النفطي حيدر البطاط، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، الدول المنتجة للنفط، فيما أشار إلى أن انتاج النفط الصخري يكون أكثر جدوى من الناحية الاقتصادية.

وقال البطاط في حديث لـ" بغداد اليوم" ان "ارتفاع أسعار النفط يؤدي إلى تباطؤ النمو الصناعي وانخفاض الطلب على النفط مع زيادة التوجه نحو استخدام الطاقة البديلة وهذا يمثل تهديداً للدول المصدرة للنفط و المستفيد الأساسي من هذا الوضع هي الولايات المتحدة الامريكية".

وأضاف، ان "إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري يكون مجدياً من الناحية الاقتصادية فقط عندما يتجاوز سعر البرميل 65 دولاراً، اما في حال انخفاض سعر النفط اقل من 65 دولاراً، فان إنتاج النفط الأمريكي يصبح غير مجدٍ اقتصادياً".

وبين، انه "بذلك تُجبر أمريكا على خفض إنتاجها من النفط الصخري مما يجعل السوق بحاجة إلى 10 مليون برميل نفط و هذا يؤدي إلى زيادة الطلب على النفط المنتج من الدول الأعضاء في منظمة أوبك لتعويض الفجوة الناتجة عن تراجع الإنتاج الأمريكي".

وختم الخبير النفطي قوله ان "هذا السيناريو يُعد حلاً وحيداً لمواجهة انخفاض استهلاك النفط والتحول إلى الطاقة البديلة كما انه سوف يزيد النمو الصناعي و بذلك يدفع  الدول المنتجة للنفط لزيادة إنتاج النفط لمواكبة الطلب العالمي المتزايد و بذلك يعوضون الانخفاض بالسعر من خلال زيادة الكميات و هذا بدوره يزيد من كلف استخدام الطاقة البديلة التي تكون بالنتيجة أعلى من سعر الطاقة الأحفورية بكثير فيؤدي إلى عزوف المستهلكين عنها والاستمرار في الاعتماد على الطاقة الأحفورية مع تطويرها و ترقيتها لتكون صديقة للبيئة".

ووفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، تمتلك الولايات المتحدة أكبر مورد قابل للاستخراج من النفط الصخري على مستوى العالم، حيث يبلغ حتى الآن 78.2 مليار برميل، وتليها روسيا بـ74.6 مليار برميل.

ورغم كون الصين وافدًا جديدًا نسبيًا على الساحة، فإنها تحتل مكانة مهمة باحتياطي يبلغ 32.2 مليار برميل، مما يسهم بنسبة 7.7% من الحصة العالمية.

كما وصلت الأرجنتين وليبيا والإمارات العربية المتحدة إلى مراتب متقدمة، مما يشير إلى التوزيع المتنوع لموارد النفط الصخري في جميع أنحاء العالم.

 

 

مقالات مشابهة

  • تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 30-9-2024 بالبنوك
  • مختص يطرح مقترحًا وحيدًا لمواجهة انخفاض أسعار النفط ويطلق تحذيرًا للدول المنتجة
  • «جولد بيليون»: تراجع أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم
  • تراجع أسعار الذهب إلى 2653.38 دولارًا للأوقية
  • تراجع أسعار الذهب
  • انخفاض أسعار الدولار في بغداد
  • ارتفاع أسعار النفط
  • كيف تتأثر أسواق الذهب عالميا باغتيال حسن نصر الله؟
  • انخفاض أسعار النفط.. التاثير يلاحق فئات جديدة في العراق
  • تراجع أسعار الذهب في مصر: انخفاض ملحوظ في بداية تعاملات 28 سبتمبر 2024