تحت العنوان أعلاه، كتب غينادي بيتروف، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول المناورات الأمريكية الأرمينية المشتركة على خلفية الوضع المعقد في جنوب القوقاز.

 

وجاء في المقال: تلقّى الكرملين بحذر الأنباء عن المناورات الأمريكية الأرمينية التي ستجري هذا الشهر على أراضي أرمينيا. يتضح ذلك من كلمات سكرتير الرئاسة الروسية الصحفي، دميتري بيسكوف.

وفي وقت سابق، صرح رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بأن من غير المناسب إجراء تدريبات لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في البلاد، لأن ذلك، حسب قوله، قد يسبب ردة فعل سلبية من تركيا وأذربيجان.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية، الأربعاء 6 سبتمبر، أن مناورات "إيجل بارتنر 2023" ستجرى على أراضي أرمينيا. وستجرى التدريبات في الفترة من 11 إلى 20 سبتمبر، في مركز تدريب "زار" من أعمال لواء حفظ السلام التابع لوزارة الدفاع في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة أصبحت مؤخرًا أكثر نشاطًا بشكل ملحوظ في اتجاه جنوب القوقاز. وتؤيد واشنطن، مثل موسكو، حركة المرور دون عوائق عبر ممر لاتشين، من أرمينيا إلى ناغورني قره باغ.

ومع ذلك، لا يتحدث البيت الأبيض ولا الحكومة الأرمينية عن الحاجة إلى التكامل الأوروبي الأطلسي في البلاد الآن أو على المدى الطويل. كما لم تناقش في يريفان مسألة الانسحاب من المشاريع الدولية المشتركة التي تشارك فيها روسيا (ضمن رابطة الدول المستقلة، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي). بل على العكس من ذلك، فإن الاتصالات الاقتصادية بين روسيا وأرمينيا تتطور بشكل ديناميكي.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إلهام علييف قره باغ موسكو نيكول باشينيان واشنطن يريفان

إقرأ أيضاً:

 الولايات المتحدة تعلن إزالتها رصيف غزة العائم بشكل نهائي

صفا

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الجمعة، عزمها إزالة الرصيف العائم قبالة سواحل قطاع غزة بشكل نهائي.

جاء ذلك على لسان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، في مؤتمر صحفي، أوضح فيه أنه ستتم إزالة الرصيف بالكامل لأنه لم تعد هناك حاجة إليه لتوصيل المساعدات إلى غزة.

وأكد أن القرار النهائي بهذا الخصوص ستعلنه القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، مضيفا: "ومع ذلك، أتوقع أننا سنوقف عمليات الرصيف تمامًا في وقت قصير".

وبحسب تعبيره "المشكلة في غزة لم تعد تكمن في إدخال المساعدات، بل في ضمان وصولها إلى الناس بأمان".

الجدير بالذكر أنّ الرصيف تعرض لأضرار بسبب رياح وأمواج عاتية ضربته في 25 مايو/ أيار الماضي، بعد أكثر من أسبوع بقليل من بدء تشغيله، لتتم إزالته لإجراء بعض الإصلاحات.

وفي 7 يونيو/ حزيران الماضي، تم إعادة تركيبه واستخدامه لنحو أسبوع ثم إزالته مرة أخرى بسبب سوء الأحوال الجوية في 14 يونيو.

وبعد أيام، تم إعادة تركيبه، لكن الأمواج العاتية أجبرت القوات الأمريكية على إزالته للمرة الثالثة في 28 يونيو، ليتم إعادة تركيبه مجددا الأربعاء.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربًا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وبتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.

 

مقالات مشابهة

  • بعد أيام من قمة الناتو.. ما رسائل المناورات البحرية بين الصين وروسيا؟
  • روسيا تتوعد أوروبا إذا نشرت صواريخ أميركية بعيدة المدى في ألمانيا
  • الكرملين: روسيا سترد على نشر صواريخ أمريكية بعيدة المدى في أوروبا
  • روسيا: هذه الخطوة "تجعل عواصم أوروبية أهدافا لصواريخنا"
  • الولايات المتحدة تعلن إزالة الرصيف العائم في غزة بشكل نهائي
  • موسكو: اتصال بين وزيري الدفاع الروسي والأميركي لتجنب “خطر تصعيد”
  •  الولايات المتحدة تعلن إزالتها رصيف غزة العائم بشكل نهائي
  • شولتس يعتبر خطط الولايات المتحدة نشر صواريخ في ألمانيا “قرارا جيدا للغاية”
  • الولايات المتحدة تعتزم نشر صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت في ألمانيا يمكنها ضرب روسيا
  • روسيا: نشر صواريخ أميركية في ألمانيا يمثل عودة للحرب الباردة