الليلة الأخيرة تتجمل بأحلام الإبداع وعشاق الموسيقى فى عالم خيرت الساحر (صور)
تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT
أنهى مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء والذى نظمته دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر دورته 31 بعد فعاليات ماراثونية أقيمت على مسرح المحكى واستمرت طوال 14 يوم استمتع خلالها الجمهور بألوان فنية متنوعة ناسبت كافة الشرائح العمرية والاجتماعية من أبناء مصر وضيوفها العرب والأجانب.
حفل الموسيقار عمر خيرت
وجاءت الليلة الأخيرة لتتجمل بأحلام الابالإبداع داع وتحمل حشد ضخم من عشاق الموسيقى إلى العالم الساحر لأنغام عمر خيرت، وكعادته وبموهبته الفذة ومهارته العبقرية همس بنخبة من الحانه المتفردة بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجى كان منها افتتاحية مصرية، ضمير أبله حكمت، خلى بالك من عقلك، فى هويد الليل، مسألة مبدأ 2، تيمة حب، زى الهوى، جيران الهنا، الخواجة عبد القادر،صابر يا عم صابر، اندلسية، مافيا، عارفة، البخيل وأنا، 100 سنة سينما، عم أحمد، فيها حاجة حلوة وغيرها ولعبت اميرة أحمد على آلة الكمان صولوهات لحن الداعية.
ولفت الانظار طلاب مركز تنمية المواهب تحت اشراف الدكتور سامح صابر فصل كورال الاطفال والشباب تدريب وقيادة الدكتور محمد عبد الستار بعدد من اعمال الموسيقى العربية الشهيرة كان منها الليلة الكبيرة، غنى لى شوى شوى، طاير يا هوا، وحشتنى، يونس، زورونى كل سنة مرة، اسال روحك، اخر ايام الصيفية، النور مكانه فى القلوب، نعناع الجنينة وغيرها.
حفل طلاب مركز تنمية المواهبحفل طلاب مركز تنمية المواهبحفل طلاب مركز تنمية المواهبحفل طلاب مركز تنمية المواهبحفل طلاب مركز تنمية المواهبحفل طلاب مركز تنمية المواهبحفل طلاب مركز تنمية المواهبحفل طلاب مركز تنمية المواهبحفل طلاب مركز تنمية المواهبحفل طلاب مركز تنمية المواهبالمصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: دار الأوبرا دار الأوبرا المصرية قلعة صلاح الدين مهرجان قلعة صلاح الدين مركز تنمية المواهب مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء
إقرأ أيضاً:
تامر كروان: معرفة الموسيقار بالعناصر السينمائية تجعله قادرا على تحليل رؤية المخرج
كشف الموسيقار تامر كروان عن رأيه في أهمية تمكّن المؤلف الموسيقي من العناصر الفنية للأعمال السينمائية مثل الإضاءة والتصوير، وذلك خلال الندوة التي أقيمت ضمن فعاليات الدورة الخامسة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
وصرح «كروان» قائلاً: «مش لازم المؤلف الموسيقي يبقى متمرساً في كل العناصر الفنية، لكنه لازم يبقى مطلعاً على بعض عناصر الصناعة الفنية زي الإضاءة والتصوير، وده بيخليه قادر على تحليل وفهم رؤية المخرج بدل ما يحتاج شرح كتير».
الفرق بين موسيقى الأفلام التجارية والدراميةوأوضح الموسيقار الفرق بين موسيقى الأفلام التجارية والدرامية قائلاً: «في الأفلام التجارية، الموسيقى بتدي طاقة أكبر من اللي موجود على الشاشة علشان المشاهد ينفعل أكتر. لكن في الأفلام الدرامية، خاصةً اللي بتعتمد على اللحظات المهمة، الموسيقى مش لازم تشتت انتباه المتلقي، ومثلاً، لو المخرج بيقدم مشهداً مهماً جداً والموسيقى طغت عليه، ده ممكن يبوظ المشهد».
تامر كروان يكشف كواليس عمله في فيلم باب الشمستحدث كروان عن كواليس مشاركته في فيلم باب الشمس، مشيراً إلى مشهد في الجزء الأول يتضمن انتصاراً لأهل القرية، وقال: «يسري نصر الله قال لي إنه حاسس إن في حاجة غلط في الموسيقى، وعايز نعمل عكس المشهد، لأن لحظة الانتصار دي كانت لحظة كاذبة، وده انعكس في الموسيقى».
تأتي هذه الندوة كجزء من احتفاء مهرجان القاهرة السينمائي بتجارب صنّاع السينما والموسيقى وإسهاماتهم في تطوير الأعمال الفنية.