التقط تلسكوب هابل الفضائي صورة جديدة لمجرة بعيدة وحيدة استضافت انفجار مستعر أعظم اكتشفه العلماء منذ نحو ثماني سنوات.

وتقع المجرة المسماة IC 1776، على بعد أكثر من 150 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الحوت.

وتظهر صورة هابل، وهو مهمة مشتركة بقيادة وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، أذرع المجرة IC 1776 في عزلة رائعة.

Our ESA/Hubble Picture of the Week features the swirls of the galaxy IC 1776. Read more: https://t.co/L8bqtpzx06 or ???????? pic.twitter.com/Ep1Gh6fUEF

— HUBBLE (@HUBBLE_space) September 4, 2023

وتُعرف المجرة أيضا باسم IRAS F02026+0552 أو LEDA 7952 أو UGC 1579، وقد اكتشفها عالم الفلك الفرنسي ستيفان جافيل في 21 ديسمبر 1903.

وقال مسؤولو وكالة الفضاء الأوروبية في بيان: "الحواف باهتة واللب له وهج أصفر شاحب. وتنتشر فيها مناطق صغيرة زرقاء اللون حيث تتشكل النجوم. ويمكن رؤية عدد قليل من النجوم والمجرات الصغيرة ذات الألوان الدافئة حولها".

إقرأ المزيد علماء يعجزون عن تفسير الظاهرة .. ثقوب سوداء تتجشأ بشكل غامض بقايا نجوم التهمتها قبل سنوات

وتشير ملاحظات IC 1776 إلى أن المجرة استضافت مؤخرا انفجارا نجميا عنيفا، يُعرف باسم المستعر الأعظم.

وفي عام 2015، تمت ملاحظة حدث المستعر الأعظم من النوع Ib متوسط اللمعان والمسمى SN 2015ap في IC 1776، باستخدام البيانات المستمدة من مرصد Lick Observatory Supernova Search، وهو تلسكوب آلي يجوب السماء ليلا بحثا عن ظواهر عابرة مثل المستعرات الأعظمية.

ثم تابع هابل عمليات رصد آثار المستعر الأعظم كجزء من مشروعين مختلفين، وكلاهما مصمم للتحقيق في الحطام الذي خلفته مثل هذه الانفجارات النجمية.

ونشرت وكالة الفضاء الأوروبية أحدث صور هابل لـ IC 1776، والتي حدث فيها المستعر الأعظم SN 2015ap، في 4 سبتمبر.

وقال مسؤولو وكالة الفضاء الأوروبية في بيان: "تقوم مجموعة متنوعة من التلسكوبات تلقائيا بمتابعة اكتشاف المستعرات الأعظمية للحصول على قياسات مبكرة لسطوع هذه الأحداث وأطيافها. إن استكمال هذه القياسات بملاحظات لاحقة تكشف عن الطاقة المتبقية للمستعرات الأعظمية يمكن أن يسلط الضوء على الأنظمة التي أدت إلى هذه الكوارث الكونية في المقام الأول."

المصدر: سبيس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا اكتشافات الفضاء ظواهر فلكية فيزياء مجرات معلومات علمية هابل وکالة الفضاء الأوروبیة

إقرأ أيضاً:

نهال عنبر تنعي عمها: وداعا حبيبي الأعظم والأب الثاني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الفنانة نهال عنبر وعضو نقابة المهن التمثيلية خبر وفاة عمها، الذي وافته المنية صباح اليوم، دون الكشف عن التفاصيل، وكتبت رسالة مؤثرة عبر حسابها الرسمي بموقع "إنستجرام".

ونشرت الفنانة نهال عنبر صورة عمها، وعلقت عليها قائلة: "وداعًا عمي وحبيبي الأعظم، المحترم الأب الثاني زكريا عنبر، ربنا يرحمك برحمته الواسعة ويغفر لك، ويسكنك فسيح جناته، ارجو الدعاء له".

نهال عنبر تنشر خبر وفاة محيي إسماعيل بالخطأ

تصدرت الفنانة نهال عنبر مؤشرات البحث على جوجل، بعد نشر خبر خاطئ عن وفاة الفنان محيي إسماعيل عبر حسابها الرسمي بموقع "فيس بوك"، وحملت تعليق "القيصر الفنان الراحل محيي إسماعيل".

حرصت الفنانة نهال عنبر على الاعتذار الفنان محيي إسماعيل، قائلة: "إعتذار واجب.. بصفتي مدير فريق السوشيال ميديا لمنصات السوشيال ميديا، أعتذر للفنان الكبير محيي إسماعيل عن الخبر الخطأ الغير مقصود بالتأكيد".

وتابعت من خلال بيان نشر عبر حسابها الرسمي بموقع "إنستجرام": "والفنانة نهال عنبر لم تعلم أبدا عن نزول الخبر لانشغالها بالمسرح بالإسكندرية، والخطأ من أحد فريق العمل.. أرجو تقبل اعتذارنا.. مدير السوشيال ميديا".

وأوضحت الفنانة نهال عنبر في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" حقيقة الخبر، قائلة: "أن هذا الخطأ جاء عن طريق فتاة تعمل ضمن فريق السوشيال وبدون قصد مطلقًا، وأنها تواصلت مع الفنان محيي إسماعيل فور علمها بما حدث، وقامت بتقديم الاعتذار له على نشر هذا الخبر على صفحتها، مشيرة إلى أنها أبلغت فريق السوشيال الخاص بها بعدم نشر أي أخبار على صفحتها إلا بعد الرجوع إليها أولًا".

آخر أعمال الفنانة نهال عنبر

شاركت الفنانة نهال عنبر في الموسم الرمضاني الماضي بمسلسل "بدون سابق إنذار" مع عدد كبير من نجوم الوسط الفني أبرزهم؛ آسر ياسين، عائشة بن أحمد، جهاد حسام الدين، نهال عنبر، ياسر علي ماهر، أحمد خالد صالح، والعمل من تأليف عمار صبري، وإخراج هاني خليفة.

ودارت أحداث المسلسل حول قصة مروان وليلى، التي تتدهور العلاقة بينهم وتصل إلى الطريق المسدود بالرغم من محاولتهم لإصلاحها، ولكن تأخذ الأمور إتجاهًا آخر حينما يكتشفا إصابة ابنهم بسرطان الدم، وتتوالى الأحداث.

مقالات مشابهة

  • نهال عنبر تنعي عمها: وداعا حبيبي الأعظم والأب الثاني
  • نهال عنبر تعلن وفاة عمها: وداعا حبيبي الأعظم
  • انهيار كارثي للريال اليمني في محلات الصرافة صباح اليوم
  • الأعلى منذ 10 سنوات.. تأهب بقواعد عسكرية أميركية وسط تهديد محتمل
  • شاهد: محاكاة ثلاثية الأبعاد لأعمدة الخلق البديعة
  • وزير الصناعة: الاتحاد الأوروبي شريك تجاري أول لمصر خلال سنوات
  • 5.5 مليار دولار تمويلات أوروبية للقطاع الخاص في مصر خلال 4 سنوات للشركات الكبيرة والصغيرة
  • التعاون الدولي: 5.5 مليار دولار تمويلات أوروبية للقطاع الخاص في مصر خلال 4 سنوات
  • وزيرة التخطيط: مصر مرت بعدة برامج إصلاح مختلفة على مدار 10 سنوات
  • السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية يلتقطان صورة تذكارية قبل انطلاق «مؤتمر الاستثمار»