في خطوة استراتيجية قررت  الصين  فرض حظر على استخدام أجهزة آيفون من قبل مسؤولي الحكومة وهو الخبر الذي أحدث ضجة كبيرة وموجات صادمة عبر سوق الأسهم، مما تسبب في انخفاض أسهم شركة Apple بنسبة 3.6٪، وهو أكبر انخفاض يومي للشركة خلال شهر، مع إغلاق السهم عند 182.91 دولارًا في نيويورك، وذلك بعد أن حظيت شركة أبل بزيادة قدرها 46% في قيمة أسهمها منذ بداية العام.

جاء في تقرير صحيفة وول ستريت جورنال أن المسؤولين في الحكومة الصينية أبلغوا قرار حظر استخدام آيفون إلى موظفيهم من خلال وسائل مختلفة، بما في ذلك مجموعات الدردشة والاجتماعات. وعلى الرغم من المحاولات للحصول على توضيح من وزارة الخارجية الصينية وشركة  أبل، لم تنشر الحكومة أي بيان رسمي كما لم ترد  آبل.

الصين تحظر استخدام iPhone على مسؤولي الحكومة .. القصة الكاملة

تشير المصادر تشير إلى أن المسؤولين الصينيين كانوا يتجنبون استخدام هواتف iPhone منذ فترة طويلة حتى مع عدم وجود قرار رسمي، حتى قبل الوباء بدأ المسؤولون تجنب الآيفون، على الرغم من عدم وجود سياسة رسمية معمول بها. وبدلاً من ذلك، فضل هؤلاء المسؤولون بشكل متزايد الهواتف الذكية التي تصنعها الشركات المحلية، ومن أهمها شركة هواوي التي خضعت لعدد من العقوبات الأمريكية وحظر.

يعد القرار الأحدث للصين اتجاهًا تصاعديا للتوترات بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية التي فرضت قيود على العديد من شركات التكنولوجيا الصينية، لتتخذ بدورها الصين خطوات موازية، حظرت بعض وزارات الحكومة الصينية منها حظر استخدام سيارات تسلا الأمريكية في مبانيها بسبب مخاوف أمنية.

في السابق قام الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، بزيارة رفيعة المستوى إلى الصين، حيث سلط الضوء على أهمية الصين كسوق أساسي ومهم ومركز للتصنيع، حيث تساهم بنحو 19% من إجمالي إيرادات الشركة.

يُنظر إلى قرار حظر استخدام  iPhone من قبل المسؤولين الحكوميين على أنه إجراء انتقامي ردًا على الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية ضد شركات التكنولوجيا الصينية، خاصة وأن الصين لها ثقل دولي وإقليمي لا يستهان به، و لديها القدرة على التأثير ليس فقط على شركة Apple ولكن أيضًا على العلامات التجارية الأجنبية الأخرى التي لها عمليات تجارية موجودة في الصين.

خلال السنوات الأخيرة، واجهت شركتا هواوي وZTE قيودًا مستمرة تفرضها الولايات المتحدة، حيث ذهبت إدارة جو بايدن إلى حد وقف الموافقات على معدات الاتصالات الجديدة من هذه الشركات بسبب مخاطر محتملة على الأمن القومي المتصورة.

بقرار من شي.. الصين تشجع أفراد الجيش على الزواج والإنجاب لمواجهة الأزمة الديموجرافية رسميا.. الصين تحظر استخدام هواتف آيفون iPhone

قد يشير هذا الحظر على أجهزة iPhone إلى أن الصين تريد التخلي كليا على التكنولوجيا الأمريكية والاعتماد بشكل متزايد على الشركات المحلية، مع العلم أن الصين واحدة من أهم أسواق شركة أبل، حيث تحقق ما يقرب من خمس إجمالي إيراداتها.

في حين أن التأثير الفوري على أرباح "آبل" لا يزال غير مؤكد، نظرا لشعبية آيفون في الصين، يعتقد محللون السوق أن هذه الخطوة ستكون بمثابة استمرار وتصاعد في حدة بالعلاقة المعقدة بين الشركات العالمية والصين، خاصة وسط التحديات الجيوسياسية المستمرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصين نيويورك آبل سوق الأسهم تيم كوك الايفون هواوي وزارة الخارجية

إقرأ أيضاً:

«قتل ابنه وعرى نفسه في الصحراء».. القصة الكاملة لجريمة المهدي المنتظر بجنوب سيناء

مؤشرات الوقت كانت تشير إلى الحادثة عشر مساءً والهدوء يسود المكان في وادي زغرة التابعة لمحافظة جنوب سيناء، وخفير المنطقة جالسًا يحتسي كوبًا من الشاي رفقة زملائه - الخفراء -، لتدفئتهم من برد الشتاء حتى طلوع شمس نهار جديد كعادتهم في كل يوم، لكن السيناريو اليومي تغيرت أحداثه نوعًا ما، ليتفاجأ الخفير بأصوات اعتفد في بادئ الأمر أنه تهيؤات وهلاوس، لكن الأمر لم ينتهى ليتأكد من وجود رجل بالصحراء وبتوجه إلى مصدر الصور رفقة زملائه وكأن كل منهم يحتمي بالآخر، وهناك شاهدوا الطامة الكبري، حيث يقف بالقرب من منزل مهجور رجل عاري الجسد، يهلل بأنه المهدي المنتظر، قبل أن يكشف عن ما حدث في تلك الصحراء وقتله صغيره.

جريمة المهدي المنتظر

لم يتردد الخفراء في سماع الرجل الزاعم أنه مصاب بالجنون، بعد إلباسه ملابسه ليخبرهم بأنه قتل نجله الصغير على بعد قرابة 4 كيلو مترات من مكان توقفهم، قائلًا: «قتلت إبني الصغير علشان الجهاد.. أنا المهدي المنتظر»، وحينها اعتقد الجميع، أنه مريض نفسي بالفعل، لكن فضولهم دفعهم إلى التوجه رفقته إلى مكان قتله طفله الذي لم يبلغ من العمر سوى 12 عامًا، وهناك شاهدوا الطفل مقتول وداخل فمه وأنفه رمال، ليبلغ الخفير قوات الشرطة قبل أن يجرى نقل جثمان الطفل إلى ثلاجة مستشفى دهب المركزي تحت تصرف النيابة العامة.

القبض على المهدي المنتظر

اصطحبت قوات الشرطة، المتهم الذي يعمل صياد، إلى منشأة شرطية ليدلي باعترافات تفصيلية عن جريمته، التي وقعت يوم 15 فبراير الماضي، ليخبرهم بأنه من أصول بدوية وسبق له الزواج مرتين حيث أنجبت له زوجته الأولى 4 أبناء ( 3 بنات وولد - الضحية - )، قبل أن ينفصل عنها منذ 4 سنوات من ثم تزوج من آخرى قبل سنتين أنجبت له ولد آخر.

كيف قتل الصياد نجله؟

عن يوم الجريمة استكمل الصياد اعترافاته خلال تحقيقات القضية التي حملت رقم 132 لسنة 2024 إداري دهب، أنه اصطحب نجله بالصف السادس الابتدائي، في تمام الساعة 9 مساءً بسيارته الخاصة إلى طريق وادي زغرة الواقع بين طريق مدينتي دهب ونويبع. واستوقف سيارته، ونزل منها مصطحبًا صغيره ذو الـ 12 عامًا، ليترجلا في الصحراء والطقس بارد، مسافة قرابة 3 كيلو مترات، حيث دخلا إلى الوادي والخوف يظهر على ملامح الصبي مطالبًا والده بالرجوع.. " أنا خايف يا بابا.. المكان ضلمة والجو برد هنا".

الخوف يسيطر على الطفل

كلمات الصغير لم تشفع له، حيث استكمل الأب رحلته في الصحراء، قبل أن يقف بعد تأكده من عدم مشاهدته من قِبل أي شخص، ليتخلص من إبنه وقيده من ثم وضع الرمال في فمه وأنفه وأذنه وعينيه وضغط على رقبته حتى فارق الحياة خنقًا، وبعد تأكده من وفاته، تركه وسار مترجلًا بسرعة كأنه في حالة هيستيرية، حتى وصل بعد قرابة 4 كيلو مترات، إلى منزل مهجور وجلس أمامه نحو 24 ساعة، وحينها خطر بباله أن يزعم الجنون حتى يفلت من المسائلة القانونية، لينتزع ملابسه من ثم انتظر الليل ليستكمل خطته، قبل أن يهلل زاعمًا أنه المهدي المنتظر.

سلامة قواه العقلية

رحلت قوات الشرطة المتهم للنيابة العامة التي وجهت له تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، بعد تحويله إلى مستشفى الأمراض العقلية بالقاهرة لبيان صحة قواه العقلية، قبل أن يتبين من خلال توقيع الكشف عليه سلامة قواه العقلية وعدم وقوعه تحت أي مرض عقلي، وتم حبسه على ذمة التحقيقات وبإحالته للمحكمة في القضية رقم 947 لسنة 2024 جنايات قسم دهب، المقيدة برقم 406 لسنة 2024 كلي جنوب سيناء. أجلت محكمة شرم الشيخ في جلسة 1 يوليو الجاري، المحاكمة إلى جلسة 1 أغسطس المقبل لسماع الشهود.

اقرأ أيضاًالدستورية: حظر توقيع الحبس في جريمة قذف الموظف العام بطريق النشر التزام دستوري

الدستورية: اختصاص الجنايات بنظر الجنح في قضايا النشر لا يخالف الدستور

الدستورية: الإلزام بلصق دمغة نقابتي المهندسين والمهن الفنية التطبيقية على المستندات الحكومية دستوري

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تحظر رسميا استخدام «المثلث الأحمر»
  • أول تعليق للصين على الرسوم الأوروبية
  • القصة الكاملة لـحياة ورحيل اللاعب أحمد رفعت
  • ماسك يحذر من استخدام واتس آب
  • «قتل ابنه وعرى نفسه في الصحراء».. القصة الكاملة لجريمة المهدي المنتظر بجنوب سيناء
  • إنفيديا تستهدف مبيعات بقيمة 12 مليار دولار في الصين برغم القيود الأمريكية
  • الصين تعليقا على الرسوم الأوروبية: سنتخذ إجراءات لحماية شركاتنا
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية تصل 38% على السيارات الكهربائية الصينية