الوطن:
2024-10-03@07:28:43 GMT

إجراءات أساسية قبل موسم زراعة البطاطس في الشتاء

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

إجراءات أساسية قبل موسم زراعة البطاطس في الشتاء

وضع مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عدداً من الإجراءات الأساسية التي يجب اتباعها قبل زراعة البطاطس للحصول على موسم زراعي جيد، وذلك للموسم الزراعي الشتوي المقبل الذي يبدأ خلال الأيام المقبلة.

أهمية البداية الصحيحة للموسم الزراعي

أكد المركز في تقريره على أهمية البداية الصحيحة للموسم الزراعي للبطاطس للحصول علي نبات قوي سليم، فمن الضروري عدم استخدام أسمدة اليوريا كمصدر ازوت خلال التسميد، كما يمنع تماماً زيادة كمية مياه الري عن المطلوب، كذلك فلا يجب الزراعة بشكل سطحي للتقاوي، وأن يكون معدل التخطيط مناسب بمسافة 5 إلى 9 خطوط في «القصبة».

التخطيط السليم للزراعة

أشار المركز الذي يهتم بالتخطيط السليم للزراعة إلى أهمية إضافة أسمدة التجهيز وهي السماد العضوي مضاف إليه 400 كيلو سوبر فوسفات يضاف إليه 100 كيلو لكل من سلفات النشادر والكبريت الزراعي على 25 كيلو سلفات ماغنسيوم، مع أهمية مكافحة الحشائش مبكراً وقبل انبات البطاطس، كذلك فيجب أن تتم عملية الري على الحامي خلال فصل الشتاء.

أوضح المركز أن تلك الخطوات تضمن نسبة انبات عالية، ومعدل وسرعة انبات قوية وانبات اكبر عدد من العيون في التقاوي، وتجانس كبير في النمو، مع شبكة جذور قوية مع عدم هياج النمو الخضري على حساب تكوين مجموع جذري قوي.

الحذر من عدة ظواهر تحدث للبطاطس

لفت المركز لأهمية الحذر من عدة ظواهر تحدث للبطاطس أهمها اضطراب حركة الهرمونات الداخلية وزيادة معدل ما يعرف بتنفس الظلام، كذلك يجب الحذر من الخلل في التوازن بين معدلات نمو الجذور ومجموعها الخضري في بداية موسم النمو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البطاطس مناخ الزراعة الري

إقرأ أيضاً:

طلاب زراعة عين شمس يحصدون المركز الأول في هاكاثون بالعاصمة الأردنية عمان

كتب- عمر صبري:

حصد طلاب كلية الزراعة جامعة عين شمس علي المركز الأول في هاكاثون الإبتكارات الخضراء خلال حفل ختام النسخة الثالثة من المؤتمر الإقليمي الشبابي للتغير المناخي 2024 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (RCOY MENA 2024)، والذي عقد بالعاصمة الأردنية عمان في الفترة من (27 - 29) سبتمبر ، وذلك تحت رعاية أ.د محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس ، أ.د ثناء النوبي القائم بأعمال عميدة الكلية، أ.د نيفين عاصم الرئيس التنفيذي لقطاع التدريب والابتكار، وتحت إشراف أ.د لمياء رضوان مدير وحدة الابتكار وريادة الأعمال بالكلية ، د. إسلام مدير مشروع نوادي الإبتكار (ASU-iClub) بمركز الابتكار وريادة الأعمال.

شهدت فعاليات حفل الختام تكريم الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى بمسابقة هاكاثون الإبتكارات الخضراء، وقد تمكن ممثلي كلية الزراعة في المسابقة الطالب عبد الرحمن محمد خريج كلية الزراعة جامعة عين شمس ، والطالبة نيرة نادر نائب رئيس مجلس "iClub Agr" بالكلية ، من حصد المركز الأول عن مشروع "قطفة" وهو مشروع ناشئ في مجال التكنولوجيا الزراعية (AgTech) والتعبئة المستدامة، يركز على تطوير طلاءات صالحة للأكل للفواكه والخضروات، ويهدف هذا المنتج إلى تمديد فترة صلاحية المنتجات الزراعية من خلال إبطاء عملية النضج وتقليل فقدان الرطوبة، مما يقلل من الهدر أثناء النقل والتخزين، كما أن الطلاءات مصنوعة من مكونات طبيعية قابلة للتحلل، مما يوفر بديلًا صديقًا للبيئة للتغليف البلاستيكي التقليدي.

وتستهدف "قطفة" محطات التصدير والمصدرين، وتسعى لتقديم حلول مبتكرة تدعم الاستدامة البيئية وتحسن من جودة المنتجات الزراعية المصدرة، وإن هذا الإنجاز المتميز لا يعكس فقط روح الابتكار والتفاني لدى الفريق، بل يمثل أيضا فخرًا لجمهورية مصر العربية في مجال التكنولوجيا الزراعية المستدامة، وهو ما يعزز من سمعة مصر كمركز للإبداع البيئي.

يذكر أن الفريق كان قد حقق المركز الأول في مسابقة " عين شمس تبتكر" ASU Innovates '23 النسخة الرابعة ٢٠٢٣ في مسار الأفكار الاستدامة، مما يعكس تفوقهم المستمر في الابتكار، مما يعكس التزامهم ودورهم القيادي في مجال الابتكار الزراعي.

مقالات مشابهة

  • اجتماع برئاسة الجيلاني لمناقشة آلية العمل في مشروع التوسع الزراعي والزراعة الطارئة بمحافظة صنعاء
  • «زراعة النواب»: تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي أولوية
  • مريم المهيري: الابتكار الزراعي ركيزة أساسية في المسيرة التنموية للإمارات
  • رئيس مياه القناة مستعدون لاستقبال فصل الشتاء بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد
  • طلاب زراعة عين شمس يحصدون المركز الأول في هاكاثون بالعاصمة الأردنية عمان
  • زراعة عين شمس تحصد المركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء
  • محافظة مسندم مقصد السائح خلال موسم الشتاء
  • البرامج والأسعار المعتمدة بـ موسم العمرة الجديد 2024
  • نورت يا قطن النيل.. انطلاق موسم جني الذهب الأبيض بالشرقية
  • الابتكار الزراعي.. ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي العربي