أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، الخميس، “أحقية السعودية والكويت فقط” بحقل الدرة النفطي المتنازع عليه في الحد الشرقي من المنطقة المغمورة في بحر الخليج.

جاء ذلك في بيان للمجلس، عقب اجتماع عقد في الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض، والذي يضم كلا من السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

وأكد المجلس الوزاري أن “ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة السعودية-الكويتية، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة والكويت فقط”.

وأضاف: “للسعودية والكويت وحدهما كامل الحقوق لاستغلال الثروات في تلك المنطقة، والتأكيد على الرفض القاطع لأي ادعاءات بوجود حقوق لأي طرف آخر في هذا الحقل”.

اقرأ أيضاً بيان خليجي جديد بشأن اليمن وممارسات المليشيا و الوحدة مسؤول سعودي بارز يكشف عن 4 مسارات للسلام باليمن وشرط وحيد لإنهاء التمرد الحوثي لماذا لم تنضم اليمن لمجلس التعاون الخليجي؟.. صحفي كويتي يجيب ويكشف ”السبب الحقيقي” وصول أمين عام مجلس التعاون الخليجي إلى عدن إعلان لمجلس التعاون الخليجي بشأن اليمن عاجل: بيان حاسم من السعودية والكويت بشأن حقل الدرة النفطي أقوى تصريحات من الكويت بشأن حقل الدرة وإعلان رسمي بالبدء في الحفر رغما عن أنف إيران تصريحات نارية من مجلس التعاون الخليجي ضد المليشيات الحوثية التابعة لإيران إيران تلوّح باستخدام مليشياتها في اليمن والعراق ضد الكويت والسعودية على خلفية حقل الدرة تصعيد خطير.. إيران تأمر قواتها بالتصادم المباشر ”دون إنذار” مع أي وحدات تقترب من حقل الدرة الكويتي السعودي ”السطل” محمد علي الحوثي يثير موجة ردود ساخرة بعد نصيحته للسعودية والكويت وإيران بشأن حقل الدرة بإيعاز من طهران..قيادي بارز في المليشيا يضع مقترح لتقاسم حقل الدرة النفطي المتنازع عليه مع إيران غداة موقف سعودي كويتي حاسم

وأشاد المجلس الوزاري بقرار السعودية مؤخرا تعيين سفير فوق العادة ومفوض غير مقيم لدى دولة فلسطين، وقنصل عام بمدينة القدس.

وأدان “الاقتحامات المتكررة من قبل المسؤولين في السلطة الإسرائيلية ومن المستوطنين الإسرائيليين لباحات المسجد الأقصى المبارك”، داعيا لتدخل المجتمع الدولي لوقف ذلك “الاستهداف”.

ورحب المجلس الوزاري بمباشرة سفيري السعودية وإيران مهام أعمالهما، عقب أشهر من الاتفاق بين البلدين على استئناف العلاقات، متطلعاً إلى “بدء مرحلة جديدة” بين الرياض وطهران.

ودعا المجلس العراق إلى استكمال ترسيم الحدود البحرية مع دولة الكويت، معبراً عن “رفضه القاطع لأي انتهاك يمس سيادة دولة الكويت واحتفاظها بحقها في الرد وفق القنوات القانونية”.

وأعرب عن “بالغ القلق حول تطورات الأوضاع في النيجر والغابون”، داعيا “الجميع إلى تغليب صوت العقل والحكمة والمصالح الوطنية العليا، والمحافظة على المؤسسات الدستورية”.

والغابون أحدث دولة تشهد انقلابا عسكريا هو الثالث خلال 3 سنوات في إفريقيا، بعد النيجر في 26 يوليو/ تموز الماضي، ومالي عام 2022.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: حقل الدرة النفطی التعاون الخلیجی المجلس الوزاری لمجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

أسماء العوفية أفضل ممثلات «مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر»

حققت الفنانة المسرحية العمانية أسماء العوفية جائزة أفضل ممثلة دور أول في مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر المقام في العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة من 10 إلى 17 سبتمبر الجاري، وذلك حسبما جاء في حفل ختام المهرجان الذي أقيم مساء أمس . وجاء تحقيق العوفية للجائزة عن مشاركتها في العرض العماني «الروع» الذي قدمته فرقة «تواصل» المسرحية في المهرجان، من تأليف وإخراج طاهر الحراصي. وإلى جانب العوفية، ومُنح الطفل العماني عز الهنائي شهادة تقدير عن دوره في «الروع» من قبل لجنة التحكيم المكونة من المخرج العماني يوسف البلوشي، والمسرحي الإماراتي إبراهيم سالم، والسعودي نايف البقمي، والقطري جاسم الأنصاري، والعراقية د.سهى سالم، والمصري د.أيمن الشيوي، والسورية مروة الأطرش. في حين ذهبت جائزة أفضل عرض متكامل إلى دولة الكويت عن عرضها المسرحي «غصة عبور»، فيما توج سلطان النوه من المملكة العربية السعودية بجائزة أفضل إخراج عن مسرحية «بحر».

وفي فئة النصوص، مُنحت جائزة أفضل نص مناصفة بين الكاتب إسماعيل عبدالله عن مسرحية «أشوفك» من دولة الإمارات العربية المتحدة، والكاتبة تغريد الداود عن مسرحية «غصة عبور» من دولة الكويت.

وذهبت جائزة أفضل ممثل أول للفنان شهاب الشهاب عن مسرحية «بحر» من السعودية، وأفضل ممثل ثانٍ للفنان عبدالله التركماني عن مسرحية «غصة عبور» من الكويت، وأفضل ممثلة ثانية لفجر اليامي عن مسرحية «بحر» من السعودية. أما جائزة الأزياء فذهبت إلى ريم عبدالرضا عن مسرحية «الخيمة» من قطر، وجائزة الديكور لمسرحية «عند الضفة الأخرى» من البحرين.

وحقق العرض السعودي «بحر» جائزة المؤثرات الصوتية، وجائزة أفضل إضاءة لمسرحية «الخيمة» من قطر، كما منح العرض القطري شهادة تقديرية من اللجنة.

وشمل المهرجان كذلك مسابقة للفرق المسرحية، وضمت لجنة تحكيم هذه المسابقة كلًا من: العماني د.مرشد راقي، والإماراتي وليد الزعابي، والبحريني جاسم العالي، والسعودية نوح الجمعان، والكويتي أحمد الشطي، والقطري فالح فايز، وقد منحت لجنة التحكيم جائزة الفرقة المميزة لفرقة مسرح الطائف من السعودية.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يبحث تنفيذ قراره بشأن وقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • رئيس المجلس الانتقالي يستعرض مع السفير الاماراتي هذا الأمر
  • "المالية" تنظم أول حوار مع الشركات الوطنية بدول التعاون الخليجي
  • عبدالله بن سالم القاسمي يصدر قراراً إدارياً بشأن تشكيل مجلس إدارة نادي خورفكان للمعاقين
  • نواب يهددون بالمقاطعة إذا عرقلت رئاسة البرلمان إجراءات قرار مجلس الدولة بشأن تقاعد رؤساء الهيئات
  • أسماء العوفية أفضل ممثلات «مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر»
  • سيف بن زايد يبحث مع البديوي تعزيز العمل الخليجي المشترك
  • مجلس التعاون الخليجي... تساؤلات مشروعة
  • قرار من مجلس الخدمة بشأن الاختصاصات التربوية
  • مطار الشارقة يُشارك في منتدى الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول مجلس التعاون الخليجي