باريس - صفا

أصبح منتخب فرنسا على مشارف التأهل لنهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2024) المقرر إقامتها في ألمانيا صيف العام المقبل.

وتغلب "الديوك" بهدفين نظيفين على أيرلندا مساء الخميس، في الجولة الخامسة لمباريات المجموعة الثانية بالتصفيات المؤهلة للمسابقة القارية.

وواصل المنتخب الفرنسي التحليق في صدارة جدول ترتيب المجموعة، بعدما رفع رصيده إلى 15 نقطة، محققًا العلامة الكاملة حتى الآن.

وأصبح منتخب فرنسا قريبًا للغاية من حجز مقعده في النهائيات للمرة الـ 11 في تاريخه، وللنسخة التاسعة على التوالي.

ويحتل منتخب هولندا المركز الثاني برصيد 6 نقاط (من 3 مواجهات)، متفوقًا بفارق الأهداف على اليونان (من 4 مباريات)، وتوقف رصيد منتخب أيرلندا عند 3 نقاط في المركز الرابع، ويتذيل منتخب جبل طارق جدول الترتيب بلا رصيد من النقاط.

فعلى ملعب "حديقة الأمراء" افتتح أوريلين تشواميني التسجيل لفرنسا في الدقيقة 19، قبل أن يضيف ماركوس تورام الهدف الثاني بالدقيقة 48.

بدورها، حققت هولندا فوزاً كبيراً على اليونان لتعزز حظوظها في التأهل للبطولة، وانتصرت هولندا بثلاثية دون رد على ضيفتها اليونان.

وتناوب على ثلاثية هولندا كل من روون، وجاكبو، وفيجهورست عند الدقائق 17، و31، و39 على التوالي.

وفي مباريات أخرى، فازت المجر على صربيا بهدفين لواحد، والدانمارك على سان مارينو برباعية نظيفة، وبولندا على جزر فاروه بعدفين دون مقابل، وتعادلت التشيك مع ألبانيا بهدف لمثله.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: تصفيات أمم أوروبا تصفيات اليورو فرنسا أيرلندا هولندا اليونان

إقرأ أيضاً:

يورو 2024 : أرقام واحصائيات منتخب سويسرا بعد التأهل لربع النهائي على حساب إيطاليا

نجح منتخب سويسرا ان يمون اول المنتخبات الأوربية المتأهلة إلى الدور ربع النهائي لبطولة يورو ٢٠٢٤ بعد الفوز على منتخب ايطاليا بهدفين مقابل لاشىء في المباراة التي جمعت المنتخبين على ملعب برلين الاوليمبي في أولى مباريات الدور ثمن النهائي .

استحق منتخب سويسرا فوزه الذي جاء على حساب حامل اللقب منتخب ايطاليا حيث سيطر منتخب سويسرا على المباراة طولا وعرضا فيما ظهر منتخب ايطاليا مستسلما تماما طوال المباراة ليعود مبكرا إلى روما يجر اذيال الخيبة .

ارقام 

لأول مرة يتأهل منتخب سويسرا للدور ربع النهائي في بطولتين متتاليتين لليورو حيث سبق وخرج من الدور ربع النهائي في النسخة السابقة على يد منتخب أسبانيا . 

خسر منتخب ايطاليا اول مباراة اقصائية في بطولة اليورو لأول مرة منذ المباراة  النهائية امام منتخب اسبانيا عام ٢٠١٢ حيث لعب منتخب ايطاليا ستة مباريات قبل مباراة سويسرا فاز في ثلاثة مباريات و تعادل في ثلاثة مباريات .

لأول مرة ايضا في تاريخ اليورو خسر منتخب ايطاليا مباراتين في نفس النسخة من اليورو .

هدف روبن فارجاس الثاني لمنتخب سويسرا الذي جاء في الدقيقة ٤٥ و ٢٧ ثانية هو ثاني اسرع هدف في تاريخ اليورو يسجل في الشوط الثاني بعد هدف لاعب رومانيا مارسيل كوراس الذي سجله في الدقيقة ٤٥ و ٢١ ثانية في مرمى منتخب ألمانيا في يورو ١٩٨٤ بفرنسا .

بعد خروج منتخب ايطاليا من الدور ثمن النهائي فهذه هي المرة الثالثة على التوالي التي يخرج فيها  حامل اللقب من الدور ثمن النهائي خيث خرج منتخب البرتغال عام ٢٠٢٠ امام بلجيكا فيما خرج منتخب أسبانيا امام منتخب ايطاليا عام ٢٠١٦ .

اصبح لاعب سويسرا روبن فارجاس هو اول لاعب في تاريخ منتخب سويسرا يسجل هدف ويصنع الاخر في مباراة أقصائية واحدة في بطولة كبرى ( كأس العالم أو اليورو ) .

نجم سويسرا وقائدها جرانيت تشاكا نجح في تمرير ٢٥ تمريرة بينية في مباراة ايطاليا وهو ما يزيد عن ضعف تمريرات اي لاعب في المباراة وهو ثاني أعلى لاعب يسجل عدد من التمريرات البينية بعد نجم ألمانيا توني كروس في يورو ٢٠٢٤ .

مقالات مشابهة

  • يورو 2024 : أرقام واحصائيات منتخب سويسرا بعد التأهل لربع النهائي على حساب إيطاليا
  • لحظة من اليورو.. هكذا كان رد فعل بوفون بعد إقصاء إيطاليا من البطولة
  • مواعيد قطارات «الإسكندرية- القاهرة» 2024.. اعرف جدول التشغيل وأسعار التذاكر
  • يورو 2024.. رئيس لجنة حكام «يويفا» يشيد بعدم احتساب هدف هولندا أمام فرنسا
  • إيجامبيديف: الإمارات «المنافس الرئيسي» لأوزبكستان في تصفيات المونديال
  • «أبيض الشباب» ينشد التأهل المبكر أمام سوريا في «غرب آسيا»
  • جدول مباريات دور الـ16 في يورو 2024
  • مواجهة حاسمة لليمن أمام عمان عصر اليوم
  • منتخب فرنسا المرشح للقب يتعرف على منافسه في ثمن نهائي “يورو 2024”
  • “الفاخري” يترأس اجتماع المجموعة الجوسياسية لإقليم الشمال الأفريقي