حكم الالتفات بالرأس للنظر إلى الخطيب في الجمعة؟
تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT
يسأل الكثير من الناس عن حكم الالتفات بالرأس للنظر إلى الخطيب في الجمعة؟ فأجاب الشيخ الالبانى رحمه الله وقال الالتفات بالرأس لا بأس، يعني أن ينظر الإنسان إلى الخطيب حال الخطبة هذا لا بأس به، بل هذا طيب، لأنه يشد انتباه الإنسان أكثر، وقد روي عن الصحابة - رضي الله عنهم - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -، كان إذا خطب استقبلوه بوجوههم.
إذا أخطأ الخطيب في خطبة الجمعة خطأ يغير المعنى في القرآن خاصة، فإن الواجب أن يرد عليه لأنه لا يجوز أن يغير كلام الله - عز وجل - إلى ما يتغير به المعنى، فلا يجوز الإقرار عليه فليرد على الخطيب.
أما إذا كان خطأ في كلامه فكذلك يرد عليه مثل لو أراد الخطيب أن يقول: هذا حرام، فقال: هذا واجب فيجب أن يرد عليه؛ لأنه لو بقي على ما قال: إنه واجب لكان في ذلك إضلال الخلق، ولا يجوز أن يقر الخطيب على كلمة تكون سبباً في ضلال الخلق.
أما الخطأ المغتفر الذي لا يتغير به المعنى فلا يجب عليه أن يرد، مثل لو رفع منصوباً، أو نصب مرفوعاً على وجه لا يتغير به المعنى فإنه لا يجب أن يرد عليه، سواء كان ذلك في القرآن، أو في غير القرآن.
يقول تعالى ذكره للمؤمنين به من عباده: يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله ( إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ) وذلك هو النداء، ينادي بالدعاء إلى صلاة الجمعة عند قعود الإمام على المنبر للخطبة ؛ ومعنى الكلام: إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ( فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) يقول: فامضوا إلى ذكر الله، واعملوا له؛ وأصل السعي في هذا الموضع العمل، وقد ذكرنا الشواهد على ذلك فيما مضى قبل.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك :
حدثنا الحسن بن عرفة، قال: ثنا إسماعيل بن عياش، عن شُرحبيل بن مسلم الخَوْلانّي، في قول الله: ( فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) قال: فاسعوا في العمل، وليس السعي في المشي.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) والسعي يا ابن آدم أن تسعى بقلبك وعملك، وهو المضيّ إليها.
حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا ابن أَبي عديّ، عن شعبة، قال: أخبرني مغيرة، عن إبراهيم أنه قيل لعمر رضي الله عنه: إن أبيًّا يقرؤها( فَاسْعَوْا ) قال: أما إنه أقرؤنا وأعلمنا بالمنسوخ وإنما هي فامضوا.
حدثنا عبد الحميد بن بيان السكري ، قال: أخبرنا سفيان، عن الزهريّ، عن سالم، عن أبيه، قال: ما سمعت عمر يقرؤها قطّ إلا فامضوا.
حدثنا أبو كُرَيْب، قال: ثنا ابن يمان، قال: ثنا حنظلة، عن سالم بن عبد الله، قال: كان عمر رضي الله عنه يقرؤها: ( فَامْضُوا إلَى ذِكْرِ اللهِ ).
حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن حنظلة، عن سالم بن عبد الله أن عمر بن الخطاب قرأها: فامضوا.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: ف اس ع و ا یرد علیه ثنا ابن
إقرأ أيضاً:
أحمد أبو النصر: استأذنت الخطيب قبل الترشح وبحب الأهلي
أكد الدكتور أحمد أبو النصر عضو الجمعية العمومية بالنادي الأهلي والمرشح على منصب نائب رئيس النادي، أن الأسباب وراء ترشحه هو إعداد نفسه من أجل تمثيل مصر في الاتحاد الدولي.
أحمد أبو النصر: استأذنت الخطيب قبل الترشح وبحب الأهليوتابع أبو النصر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أمير هشام عبر برنامجه "+90" على قناة النهار: "أنا أمارس كرة القدم وأحب كرة القدم، وأقوم بإعداد نفسي للتواجد في الاتحاد الدولي وأنا طبيب مختص في الطب الرياضي، وطول الوقت مهتم بفكرة تطوير الطب الرياضي وأملك العديد من الكتب الطبية، وبحب النادي الأهلي أوي".
لجنة الحكام تستدعي الطاقم التحكيمي لمباراة الزمالك والبنك الأهلي غدًا طائرة الزمالك تتفوق على بتروجت في افتتاح الدوري الممتاز بنتيجة مثيرة 3-2وأضاف: "أنا كتبت خطة إنشاء مستشفى النادي الأهلي في وجود الراحل العامري فاروق، ولا أنتمي لأي تيار وارغب في مساعدة اعضاء النادي وقيام مشروع طبي".
وقال: "أرسلت للكابتن محمود الخطيب قبل الترشح واستأذنته، وسياسة الأهلي لا تمنع ترشحي، وأول مرة أترشح، ولكني تم ترشيحي في وقت سابق كمدير تنفيذي للنادي".
واختتم: "لا أعتقد ترشحي مفاجأة، وعلاقتي في الجمعية العمومية وأملك صداقة مع أعضاء المجلس ونتحدث دائمًا، ومنصب النائب، وكان هناك خلاف سابق خفيف مع الخطيب، ولكن في النهاية تربطنا علاقة جيدة