أكد شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز د. سامي أبي المنى أن "لقاء البطريرك مار بشارة بطرس الراعي المقرر اليوم سيؤكد على أهمية التلاقي والتواصل بالدرجة الأولى، خصوصا في ظل المرحلة الصعبة التي يمر بها الوطن وتستوجب تضافر الجهود من أجل الخروج من مستنقع الأزمات الذي نحن فيه". وأضاف في تصريح لـ"الأنباء" الكويتية: "ثمة استحقاقات وطنية عدة يجب ان تؤخذ من خلال هذه الزيارة بعين الاعتبار ومنها: أهمية المصالحة السياسية بين جميع المكونات والمعنيين، وإعلاء شأن الحوار الوطني المجدي الذي لا مفر منه، للخروج من المعضلات ووضع البلد على سكة النهوض، بدءا من انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة قادرة".


وأردف بالقول: "الزيارة خطوة لابد منها من اجل التفكير معا في الأهداف التي انطلقت على أساسها المصالحة بعد 22 عاما على إنجازها، لجهة تثبيت أبناء الجبل في ارضهم والتمسك بها وإطلاق المشاريع الاستثمارية بهذا الخصوص، من هنا أطلقنا على لقاء الزيارة في مكتبة بعقلين الوطنية، وهي إحدى محطات البطريرك الراعي "ثمار المصالحة وآفاق المستقبل"، فنحن بحاجة إلى العمل معا لتثبت أبناء الجبل في أرضهم". وتابع: "لقاء الجمعة هدفه تثمير المصالحة حيث سنجيب من بعقلين على سؤال أساسي: كيف يمكن تعزيز أمل الشباب بوطنهم ومنعهم من الهجرة وترك الوطن". (الأنباء الكويتية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

حليف الأمس عدو اليوم | ما الذي يحصل في إقليم أمهرة الإثيوبي؟.. نشرح لك القصة

نشرت السلطات الإثيوبية قوات فدرالية إضافية في أقليم أمهرة، خلال الأسبوعين الماضيين، وسط تصاعد التوتر في الإقليم "المتمرد".

أين المشكلة؟

اللافت في الأمر أن القوات المسلحة المتمردة التي تنتمي إلى عرقية الأمهرة كانت في صف الحكومة خلال قتالها ضد عرقية التيغراي في الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه قبل أن تنتقل لاحقا إلى قتال القوات الحكومية معتبرة أن الحكومة خانتها عندما وقعت اتفاق السلام مع الإقليم عام 2022.

ماذا قالوا؟

◼ قال مصدر أمني لوكالة فرانس برس إنه تم إرسال تعزيزات عسكرية إلى الإقليم المتمرد وتم توقيف العديد من الموظفين الحكوميين الذين يشبته في تواطئهم مع مليشيات "فانو".

◼ قالت منظمة العفو الدولية إنه هنالك توقيفات تعسفية جماعية في أمهرة بعضها طال أكاديميين في الإقليم.

لماذا تمرد الإقليم؟

عرقية الأمهرة والتيغراي أعداء منذ زمن طويل، وترى عرقية الأمهرة أن لديها الحق في أراض تقع إداريا في إقليم تيغراي، لكن رئيس الوزراء لم يمنحهم أي أراض عندما وقع اتفاق السلام مع عرقية التيغراي في 2022.



تعتبر مليشيات "فانو" نفسها القوات الخاصة لإقليم أمهرة، وشاركت بشكل فعال في دعم القوات الحكومية في قتال متمردي جبهة تحرير تيغراي، إذ مثلت الحليف الرئيسي لآبي أحمد في تثبيت حكمه في البلاد.

لكن تزايد نفوذ فانو، والمليشيات الأمهرية، أصبح يقلق آبي أحمد، الذي يؤمن بالحكم المركزي للبلاد، بدل الحكم الفدرالي الذي يقسم البلاد لـ11 ولاية، تضم عرقيات وديانات مختلفة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أصدر آبي أحمد، أوامره بدمج المليشيات المسلحة في جميع الولايات في الجيش أو الشرطة أو الحياة المدنية.

وعارضت "فانو" كبرى المليشيات الأمهرية، هذا القرار، واعتبرت أنه يستهدفها بشكل رئيسي، وشاركت في المظاهرات التي اندلعت في مدن الإقليم ضد قرار آبي أحمد.

مؤخرا

حملت ميليشيات "فانو"، السلاح ضد الحكومة المركزية في نيسان/أبريل 2023 في المنطقة التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة.

الاشتباكات بين القوات الفدرالية و"فانو" دامية، ففي 17 أيلول/سبتمبر قتل تسعة أشخاص معظمهم من المدنيين في بلدة ديبارك في أمهرة الواقعة على بعد 750 كيلومترا شمال العاصمة أديس أبابا.



وقامت ميليشيات "فانو" التي تفتقر إلى قيادة مركزية حقيقية، منذ أكثر من عام بتكثيف الهجمات ضد القوات الفدرالية وتمكنت مرارا من السيطرة على بلدات في المنطقة لفترة وجيزة.

مقالات مشابهة

  • ميكالي يبدأ مهمته مع منتخب الشباب.. لقاء تعارُف وتدريبات متنوعة في اليوم الأول
  • ميكالى يبدأ مهمته مع منتخب الشباب .. لقاء تعارف وتدريبات متنوعة فى اليوم الأول
  • "القصة القصيرة للأطفال".. لقاء أدبي في اليوم الخامس لمعرض دمنهور السابع للكتاب
  • الراعي: انتخاب الرئيس لا يتحمّل أي تأخير أيًّا تكن الأسباب
  • محافظ أسيوط: مديرية العمل توفر 62 وظيفة للشباب
  • الراعي: انتخاب رئيس للجمهورية يفوق كلّ اعتبار
  • حليف الأمس عدو اليوم | ما الذي يحصل في إقليم أمهرة الإثيوبي؟.. نشرح لك القصة
  • خدام الراعي الصالح في زيارة للمسنين
  • الداخلية الكويتية تعلن تفاصيل ضبط متهم من أبناء الأسرة الحاكمة هاربا من تنفيذ حكم حبس واجب النفاذ
  • مدير الأكاديمية العسكرية: نبارك افتتاح المقر الجديد بالعاصمة الإدارية وتخريج ضباط المستقبل