أكد السيد محمد بن حنزاب، رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي ونائب رئيس المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيغا»، على أهمية الحوكمة في المجال الرياضي على مستوى إدارة المؤسسات الرياضية وهياكلها التنظيمية، داعياً إلى ضرورة وضع الآليات القانونية والتنظيمية وفقاً لمبادئ النزاهة والشفافية والمساءلة والإفصاح وغيرها من مبادئ الحوكمة المؤسسية.

 
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السيد بن حنزاب لافتتاح الجلسة النقاشية التي نظمتها كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة بالتعاون مع منظمة «سيغا» بعنوان «الحوكمة في الرياضة: من المنطقة إلى العالم» والتي استضافتها أمس المدينة التعليمية على هامش استضافة العاصمة القطرية الدوحة لجانب من أعمال أسبوع النزاهة في الرياضة الذي يتواصل حتى 9 سبتمبر الجاري.
وفي بداية كلمته توجه السيد بن حنزاب بالشكر إلى كل من جامعة حمد بن خليفة بوصفها أحد أهم الشركاء الأكاديميين لمنظمة «سيغا»، وكرسي اليونسكو للحوكمة والمسؤولية الاجتماعية في الرياضة الذي تم إنشاؤه مؤخرًا، على استضافة هذا الحوار البناء وعلى التزامهم الدائم بدعم الأهداف المشتركة.
وقال بن حنزاب، رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي ونائب رئيس المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيغا»:» يُسعدني أن أعرب أصالة عن نفسي وبالنيابة عن المركز الدولي للأمن الرياضي ومنظمة سيغا عن فخري الشديد برؤية هذا المستوى الكبير من المشاركة رفيعة المستوى من مختلف الدول والمنظمات وأصحاب المصلحة في أسبوع النزاهة في الرياضة في نسخته الرابعة وهو إن دل على شيء فإنما يدل على التوسع العالمي الذي تشهده المنظمة ونجاحها في إيصال رسالة النزاهة في الرياضة إلى العالم بأسره».
وأضاف: «إن ملف النزاهة في الرياضة لم يعد حكراً على النخبة بل أصبح قضية يدافع عنها العديد من الشركاء وهو ما يعكس نجاح منظمة سيغا في توحيد الجهود الدولية حول هدف واحد ألا وهو النزاهة في الرياضة».
وأردف بن حنزاب قائلاً: « هذا أول أسبوع للنزاهة في الرياضة ننظمه في غياب السيد فرانكو فراتيني، أول رئيس والرئيس الفخري لمنظمة سيغا، ونحن نشعر بالفخر اليوم بأن نواصل ما خلفه من إرث كبير في مجال تكريس النزاهة في الرياضة ومحاربة جميع أشكال الفساد التي تهددها.
واختتم كلمته بالقول:» بنفس الروح، تعمل منظمة سيغا الآن، بالاشتراك مع المركز الدولي للأمن الرياضي وشركاء آخرين، على تطوير مؤشر دولي للنزاهة الرياضية بدعم من الاتحاد الأوروبي، وهو آلية تهدف إلى وضع مؤشرات مشتركة للنزاهة في الرياضة قابلة للتطبيق العملي.»

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الحوكمة المؤسسية النزاهة في الرياضة النزاهة فی الریاضة

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالأسكندرية

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، مراسم تتويج الفائزين ببطولة العالم للناشئين للخماسي الحديث المقامة خلال الفترة من (٢٥-٣٠) يونيو الجاري، على ملاعب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية

ومن جانبه، أشاد وزير الشباب والرياضة بإنجازات الناشئين المصريين في بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث، مؤكداً على موهبتهم وقدراتهم المميزة والتي تُبشر بمستقبل واعد لرياضة الخماسي في مصر، معبراً عن تطلعه لمزيد من الإنجازات للرياضة المصرية في مختلف المحافل الدولية، مؤكداً على دعمه المتواصل للرياضيين المصريين في كافة الرياضات، متمنياً ان يواصل لاعبي المنتخب المصري للخماسي الحديث تألقهم وتحقيق ميداليات باوليمبياد باريس ٢٠٢٤.

وأشار الدكتور أشرف صبحي بأن ما يتحقق من انجازات ونتائج مميزه علي كافة المستويات، بفضل الدعم اللامحدود الذي توفره القيادة السياسية لجميع الفرق والمنتخبات القومية، مما جعل الرياضة المصرية تحقق طفرة ومكانة قارية وعالمية غير مسبوقة.

ووجّه "صبحي" الشكر والتقدير إلى جميع القائمين على تنظيم البطولة، وعلى رأسهم الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والاتحاد المصري للخماسي الحديث، مُثنياً على جهودهم المتميزة في سبيل إخراج البطولة بأفضل صورة.

وسيطر ناشئو الفراعنة على منصة  التتويج خاصةً في فردي الناشئين حيث توج معتز وائل ومصطفي أبو عامر بذهبيّة وفضية منافسات الفردي الناشئين فيما حقق الأوكراني رومان بوبوف الميدالية البرونزية.

واحتل مازن شعبان المركز الثامن برصيد 1498 نقطة لتحقق مصر ذهبية منافسات الفرق .

وفي منافسات فردي الناشئات توجت اليوم فريدة خليل بالميدالية البرونزية خلف فيكتوريا سازونوفا والتي تشارك كلاعبة محايدة التي فازت بالذهبية وجاءت إليزيفيتا سكوندياكوفا لاعبة محايدة أيضا بالمركز الثاني.

وقام بتسليم الميداليات كل من كلاوس شورمان رئيس الاتحاد الدولى للخماسي الحديث، والمهندس شريف العريان رئيس الاتحاد المصرى الخماسي والدكتور اسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري واللواء أحمد ناصر رئيس اتحاد الاتحادات العربية ورئيس " الأوكسا " ووليد خليل رئيس الاتحاد العربي للخماسي الحديث ودكتور محمود مشالي مستشار رئيس الأكاديمية العربية ودكتور شادي عبدالعزيز أمين صندوق الاتحاد المصري للخماسي واللواء حازم الدمهوجي نائب رئيس الاتحاد المصري وكابتن عوض سامي عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للخماسي الحديث وياسر حفني رئيس لجنة اللاعبين بالاتحاد الدولي.

يذكر أن مصر تمكنت من التتويج بذهبية تتابع السيدات، عن طريق  الزوجي المكون من فريدة أبوهاشم وزينة عامر ب 1241 نقطة، في أول أيام البطولة كما حققت اليوم فريدة خليل برونزية فردي الناشئات برصيد 1370 نقطة.

وتختتم البطولة غدا الأحد بمنافسات الزوجي المختلط .

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالأسكندرية
  • جامعة كفر الشيخ يهنئ رئيس الجمهورية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • محمود:السوداني الرجل الباحث عن تطوير الرياضة
  • اتفاق مغربي سويسري لمكافحة المنشطات
  • وزير الرياضة: نقدم كامل الدعم لأبطال مصر في رفع الأثقال بأولمبياد باريس 2024
  • وزير الرياضة يشهد تدريبات المنتخب القومي للمصارعة
  • وزير الرياضة يشهد تدريبات منتخب المصارعة استعدادا لأولمبياد باريس «صور»
  • وزير الرياضة يشهد تدريبات منتخب المصارعة للاطمئنان على أخر استعدادات لأولمبياد باريس
  • المملكة وبريطانيا تعززان تعاونهما في الاستثمار الرياضي
  • الإمارات .. مركز إقليمي رائد للذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة