العرب القطرية:
2024-10-03@06:33:57 GMT

غداً.. انطلاق بطولة كيوتيرمنلز كلاسيك للإسكواش

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

غداً.. انطلاق بطولة كيوتيرمنلز كلاسيك للإسكواش

سيكون عشاق الإسكواش، على موعد مع نسخة جديدة من بطولة كيوتيرمنلز كلاسيك للإسكواش، التي تنطلق منافساتها بعد غد السبت وتستمر حتى السادس عشر من الشهر الجاري، وسط مشاركة نسائية للمرة الأولى منذ عام 2015. وقد استعد الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة للافتتاح بصورة كبيرة 
وبعد غياب سبع سنوات، سيشهد لقب السيدات منافسة حامية بين 64 لاعبة من أبرز المصنفات العالميات في رياضة الإسكواش، تتصدرهن المصرية نوران جوهر المصنفة الأولى على العالم، ومواطنتها نور الشربيني المصنفة الثانية عالميا، والساعية لحصد اللقب القطري بعدما خسرت نهائي النسخة الأخيرة عام 2015 أمام الإنجليزية لورا ماسارو (2- 3).


ووفق القرعة، تستهل جوهر المرشحة الأولى، مشاركتها في بطولة كلاسيك من الدور الثاني، حيث ستلتقي بالفائزة من المواجهة التي ستجمع الويلزية إيميلي ويتلوك واللاتفية إنيتا ماكيفيتشا.
وينتظر أن تواجه جوهر في طريقها نحو حصد اللقب القطري، كلا من الأمريكية أوليفيا فيشر المصنفة التاسعة، ومواطنتها أماندا صبحي المصنفة السابعة، قبل المواجهة التي قد تجمعها بمواطنتها هانيا الحمامي المصنفة الثالثة في الدور نصف النهائي.
في المقابل، ستكون الشربيني المصنفة الثانية عالميا، على موعد مع مواجهة مصرية مبكرة أمام مواطنتها روان العربي المصنفة العاشرة عالميا، ومن ثم أمام كل من البلجيكية نيل جيليس المصنفة السادسة، والنيوزيلندية جويل كينج المصنفة الرابعة.
وعلى صعيد منافسات بطولة الرجال، سيكون المصري علي فرج المصنف الأول عالميا، مرشحا فوق العادة الأول لحصد اللقب من بين 64 لاعبا، إلا أن القرعة أوقعته في مواجهاته خلال مبارياته الثلاث الأولى مع مواطنيه محمد أبو الغار المصنف الـ38 عالميا، وفارس دسوقي المصنف الـ13 عالميا، وطارق مؤمن المصنف التاسع عالميا، والذي توج بطلا للعالم في مدينة الدوحة عام 2019.
وفي حال تكملته للمشوار سيكون فرج الساعي لتحقيق لقبه الثالث في قطر بعد نسختي 2018 و2020، على موعد في الدور نصف النهائي مع مواجهة النيوزيلندي بول كول المصنف الخامس عالميا، والذي خسر النهائي في قطر عامي 2020 و2021.
في المقابل، سيسعى البيروفي دييجو إلياس المصنف الثاني عالميا، لحصد لقبه الثاني في قطر بعد اقتناصه للقبه الأول في الفئة البلاتينية، عندما تغلب على النيوزيلندي بول كول في نهائي نسخة العام 2021 من البطولة، وليصبح أول أمريكي جنوبي يفوز بهذا اللقب الكبير.
وينتظر أن يصطدم إلياس في طريقه نحو اللقب في الدور نصف النهائي، باللاعب الإنجليزي محمد الشوربجي حامل اللقب والمصنف الثالث عالميا، والذي يملك الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب برصيد أربع مرات.
في حين سيكون أمام اللاعب القطري عبدالله التميمي المصنف الـ23 عالميا، مهمة صعبة لمواصلة المشوار في البطولة والمنافسة على اللقب في ظل مشاركة غالبية المصنفين العالميين الأوائل، إلا انه سيكون مرشحا فوق العادة لتخطي عقبة الدور الأول من المنافسات عندما يلتقي الفرنسي لوكاس سيرمي المصنف الـ 49 عالميا.
ويشارك القطريان سيد أزلان وسالم المالكي أيضا في منافسات هذه النسخة من البطولة بعد تلقيهما لدعوات خاصة من اللجنة المنظمة، وذلك في إطار استراتيجية الاتحاد لتطوير مهارات وخبرات المواهب الناشئة وتوفير البيئة الخصبة للاحتكاك بالأبطال العالميين.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الإسكواش

إقرأ أيضاً:

8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج .. الخميس

تستضيف اللجنة العمانية للشطرنج بالتعاون مع نادي صلالة بطولة الأندية العربية للشطرنج التي ستقام في محافظة ظفار خلال الفترة من 3 - 10 أكتوبر الجاري، ويتوقع أن تشهد مشاركة 10 أندية يمثلون 8 دول عربية بإجمالي 50 لاعبا، وتأتي استضافة البطولة تتويجا للخطط والبرامج المعتمدة من قبل اللجنة العُمانية للشطرنج روزنامة هذا العام، حيث جاء فوز ملف سلطنة عُمان خلال اجتماعات الاتحاد العربي للشطرنج، والتي أقيمت مؤخرا بعد تقديم طلب الاستضافة التي قدمته اللجنة العُمانية للشطرنج على اللجان الفنية المختصة، وفي الفترة الماضية تم الانتهاء من تحديد إقامة الوفود واللاعبين والإجراءات اللوجستية الأخرى وكذلك المتطلبات والاشتراطات الواجب توفرها في مثل هذه البطولات.

وحول البطولة قال أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العُمانية للشطرنج: تأتي إقامة البطولة في ظل البنية التحتية المتكاملة والنموذجية لمثل هذه الاستضافات، من خلال الفعاليات الرياضية المتنوعة التي استضافتها اللجنة مؤخرا أبرزها بطولة آسيا للشطرنج للهواة وبطولة العالم للهواة والتي رسخت بكل قوة وثقة اسمها على الخارطة الرياضية والسياحية العالمية، بالإضافة إلى المقومات الثقافية والسياحية التي تحظى بها سلطنة عُمان.

وأكد البلوشي على أن طلب استضافة بطولة الأندية العربية للشطرنج في سلطنة عُمان يمثل نقلة مميزة على المستوى رياضة الشطرنج، وهي المرة الأولى التي يتم استضافة إحدى البطولات العربية في السلطنة، والتي لا تقل أهمية ومتابعة واهتماما عن بقية الأحداث الرياضية العالمية.

وأشار رئيس اللجنة العمانية للشطرنج إلى أن اللجنة تهدف من استضافة البطولة إلى تعزيز مكانة سلطنة عُمان كوجهة أساسية للمشاركة في الأحداث الرياضية الدولية ودعم وتمكين اللاعبين من مختلف الفئات العمرية من المشاركة في مثل هذه التظاهرة الرياضية مما يعزز ثقتهم بأنفسهم كلاعبين ورياضيين وحكام ومنظمين على مستوى دولي.

إضافة مجيدة

وأضاف البلوشي: يعتبر تنظيم بطولة الأندية العربية للشطرنج إضافة مجيدة لمسيرة المنجزات الوطنية، حيث يتابع العديد من المهتمين حول العالم فعاليات البطولة من خلال التغطية التلفزيونية والصحفية والمواقع والحسابات الرياضية المتخصصة، مما يعزز من مكانة سلطنة عُمان الاستثنائي قاريا، والترويج للمعالم السياحية والنهضة العمرانية التي حققتها سلطنة عُمان كما تأتي هذه الاستضافة في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة الثقافة والرياضة والشباب في دعم مثل هذه البطولات وبدعم مباشر من صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، وكذلك متابعة حثيثة لكافة جوانب الاستضافة من قبل صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، للوقوف على كافة الجوانب التنظيمية والتجهيزات.

خبرات تراكمية

من جانبه قال الشيخ علي بن عوض الرعود فاضل رئيس نادي صلالة: تأتي استضافة النادي لبطولة الأندية العربية للشطرنج ٢٠٢٤م ضمن خطة وبرامج النادي لهذا الموسم الرياضي لتحقيق العديد من المكاسب وأهمها مواكبة الحراك المجيد من قبل وزارة الثقافة والرياضة والشباب في استقطاب الأحداث الرياضية المتنوعة واستضافتها في سلطنة عُمان تماشيا مع "رؤية عمان ٢٠٤٠" واستراتيجية الرياضة العمانية، بالإضافة إلى أبرز المقومات السياحية والطبيعية التي تتمتع بها سلطنة عُمان عامة ومحافظة ظفار خاصة في موسم الصرب.

وأضاف: مثل هذه الاستضافات تعكس الصورة الحضارية لكافة المجالات وخاصة المجال الرياضي الذي يحظى بدعم ومتابعة من صاحب السمو السيد وزير الثقافة والرياضة والشباب.

وأشار رئيس نادي صلالة إلى أن سلطنة عُمان تمتلك خبرة واسعة في مجال استضافة الأحداث الرياضية، وذلك من خلال الإشادة العالمية والإقليمية بالأحداث التي تم استضافتها خلال الفترة الماضية وخاصة بطولة العالم لهواة الشطرنج بمشاركة قرابة ٤٥٠ لاعبا من ٦٤ دولة، مؤكدا على أن هذه البطولة هي الأولى التي يتم استضافتها على المستوى العربي في لعبة الشطرنج ومن المتوقع مشاركة قرابة الـ٥٠ مشاركا من ٨ دول عربية.

وتابع حديثه بالقول: قام النادي بالشراكة مع اللجنة العمانية للشطرنج منذ الحصول على حق الاستضافة بتشكيل فرق عمل متخصصة في المجال التنظيمي والإداري، وذلك لضمان تحقيق الأهداف من استضافة هذه البطولة، وذلك من خلال التواصل مع كافة الجهات الحكومية والخاصة بالمحافظة ونقدم الشكر لصاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار على دعمه لكافة الفعاليات والمناشط في محافظة ظفار وكذلك للمسؤولين في بلدية ظفار على دورهم الكبير والملموس في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • محمد صلاح يسجل هدفا عالميا في دوري أبطال أوروبا.. وينفرد برقم قياسي
  • الجالبوت: واجهنا ضغط المباريات وهدفنا «الصورة الجيدة»
  • الأكثر مشاهدة عالمياً..عرض "بيتلجوس" على منصة رقمية قريباً
  • انطلاق مهرجان ظفار الدولي للمسرح في نسخته الأولى
  • «201 دقيقة» تُتوج ألكاراز بـ «اللقب 16»
  • انطلاق منافسات النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات
  • الفرنسيان أومبير وفيس يتأهلان لنهائي بطولة طوكيو للتنس
  • 8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج .. الخميس
  • النزاهة تضبط خروقات بإنشاء مشروعي دور واطئة الكلفة في المثنى
  • أوساكا وغوف في مواجهة قوية في بكين