نفذ طلاب قسم العلوم السياسية بكلية التجارة جامعة صنعاء إضرابا عن الدراسة احتجاجا على استبدال ثلاثة اساتذة متخصصين من حملة الدكتوراة، بآخرين غير مؤهلين .
وقالت مصادر أكاديمية رصدها المشهد اليمني ان طلاب قسم العلوم السياسية نفذوا الإضراب بعد أقدام رئاسة قسم العلوم السياسية بكلية التجارة جامعة صنعاء اقدمت على تغيير جدول المحاضرات، وابعاد الاكاديمية الدكتورة خديجة الهيصمي والدكتور علي الحاوري والدكتورة أشواق غليس عن التدريس، واستبدالهم بمدرسين بعضهم لا يحملون حتى شهادة الماجستير ومن خارج الكلية .


وأضافت المصادر ان رئيسية قسم العلوم السياسية نهى السدمي التي تم فرضها في رئاسة القسم من رئيس الجامعة القيادي البارز في جماعة الحوثيين القاسم عباس، بعد ان تم رفض تعيينها في القسم مرتين المسؤلين عن إحلال الأكاديميين بالسلاليين دون الاكتراث بالمستوى الأكاديمي وسمعة الجامعة .
وتحاول المليشيا الحوثية الحصول على اعتراف دولي بمجلس الإعتماد الاكاديمي في صنعاء، وسط تحذيرات من تبعات ذلك على جودة التعليم في ظل تدخلات الجماعة في العملية التعليمية وإدخال الطائفية من خلال المجالس الأكاديمية والعلمية.
وقامت المليشيا بفصل مئات الاساتذة والاكاديميين المناوئين لها وشن حملات اختطافات تعسفية وانتهاكات جسيمة بحق الطلاب والطالبات، كان آخرها الفصل بين الجنسين تحت ذريعة منع الاختلاط .
وساهمت المليشيا بانتشار الوساطات والمحسوبيات، وابتزاز الجامعات الخاصة، واستغلال العملية التعليمية برمتها لخدمة مشروعها السلالي طائفي .

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

أستاذ بكلية الاقتصاد: مشروع توشكى يسهم في تحقيق «الأمن الغذائي»

أكدت الدكتورة ريهام باهى، أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، أن ما شاهدته فى مشروع استصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية فى جنوب الوادى بمنطقة توشكى هو مشروع عملاق، سيكون له تأثير إيجابى على تحقيق الأمن الغذائى للدولة المصرية فى ظل التحديات العالمية المختلفة.

وأضافت أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، فى تصريح لـ«الوطن» على هامش الجولة التفقدية لـ«توشكى»، أن حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على إحياء مشروع توشكى، هى رسالة هامة، تؤكد إدراك القيادة السياسية لأهمية التنمية الزراعية، خصوصاً المحاصيل الاستراتيجية، مثل القمح، وهو محصول تأثر مثلاً بالحروب العالمية، والأزمات الاقتصادية الحالية، ومن ثم فإن مشروع توشكى يعد انعكاساً لاهتمام القيادة السياسية بتحقيق الأمن الغذائى للمصريين، وتصدير الفائض للخارج.

وأضافت: «يُحسب للدولة المصرية أن مشروع توشكى يشهد تنوعاً كبيراً فى أنواع المحاصيل المنزرعة، بداية من الخضر والفواكه، وصولاً للنخيل فى أكبر مزرعة نخيل بالعالم، وصولاً للقمح والمحاصيل الاستراتيجية».

وعبرت «باهى» عن سعادتها بما رأته من إنتاج أنواع تُزرع لأول مرة فى مصر من التمور، مثل «بلح المجدول»، مشيرة إلى أن «مزرعة توشكى» تُنتج تلك الأنواع من البلح بجودة متميزة، قد تفوق المستورد من مثيلاتها من دول العالم.

وتوجهت الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بالشكر والتقدير لقيادات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، والعاملين فى المشروع على النجاحات الكبيرة المتحققة على أرض الواقع بمشروع توشكى، على الرغم من التحديات الكبيرة التى تواجهه مثل الارتفاع الكبير فى درجات الحرارة بمنطقة المشروع.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج البكالوريوس الخاص في علوم البترول بكلية العلوم جامعة حلوان
  • أستاذ في العلوم السياسية: الصراعات الإثنية في القرن الأفريقي شديدة التعقيد
  • %100 نسبة نجاح الفرقة الثانية بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية بجامعة الإسماعيلية الأهلية
  • طرح برنامج في الذكاء الاصطناعي بجامعة السلطان قابوس
  • أستاذ بكلية الاقتصاد: مشروع توشكى يسهم في تحقيق «الأمن الغذائي»
  • 3 طلاب بجامعة مصر للمعلوماتية ضمن منتخب الخماسي الحديث المشارك في أولمبياد باريس 2024
  • كلية العلوم السياسية في الحكمة تنظم مناورة حية بالتعاون مع الجيش
  • جمعة: نرفض أي حوار مع المليشيا وأعوانها من القوى السياسية المدنية “تقدم”
  • طلاب كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ يؤدون برنامج التدريب الصيفي بهولندا
  • إعلان نتائج الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة عين شمس