بدأ طلاب في قسم العلوم السياسية بكلية التجارة جامعة صنعاء اضرابا عن الدراسة احتجاجا على اقدام رئاسة القسم باستبدال ثلاثة اساتذة متخصصين من حملة الدكتوراة، بمدرسين غير مؤهلين ولا يحملون التخصص الدقيق.

ونقلت منصة "يمن فيوتشر" عن مصادر مطلعة قولها ان رئاسة قسم العلوم السياسية بكلية التجارة جامعة صنعاء اقدمت مؤخرا على تغيير جدول المحاضرات، وابعاد الاكاديمية المخضرمة الدكتورة خديجة الهيصمي والدكتور علي الحاوري والدكتورة اشواق غليس عن التدريس، دون حتى ابلاغهم، واستبدالهم بمدرسين بعضهم لا يحملون حتى شهادة الماجستير ومن خارج الكلية.

وحملت المصادر المسؤولية رئيس قسم العلوم السياسية الدكتورة نهى السدمي التي تم فرضها في رئاسة القسم من رئيس الجامعة القيادي البارز في جماعة الحوثيين القاسم عباس، بعد ان تم رفض تعيينها في القسم مرتين.

يأتي هذا بالتزامن مع مساعي جماعة الحوثيين الحصول على اعتراف دولي بمجلس الاعتماد الاكاديمي في صنعاء، وسط تحذيرات من تبعات ذلك على جودة التعليم في ظل تدخلات الجماعة في العملية التعليمية وملشنة الجامعات، وسيطرتها على كل المجالس الأكاديمية والعلمية.

اقرأ أيضاً صادق أبو شوارب يبدأ الإضراب عن الطعام نيابة عن الجياع وذوي المظالم وفي مقدمتها المرتبات ورفض المشاط انعقاد أول لقاء دبلوماسي بين اليمن وسوريا بعد إنقطاع لنحو 12 عامًا مليشيا الحوثي تفرض قياداتها للتدريس في جامعة إب قيادي في المليشيا يعتدي على عميد كلية الهندسة بجامعة العلوم والتكنولوجيا المبعوث الأممي إلى اليمن يبحث سداد الرواتب والإنخراط في عملية سياسية جامعة تعيين عبدالملك الحوثي محاضرًا في كلية الشريعة بجامعة صنعاء بعد فصل احد الطالبات .. جامعة صنعاء تجبر الطلاب الاستماع لمحاضرات ”الحوثي” عن المثلية و الحرب الناعمة تفاصيل جديدة بشأن فصل طالبة بجامعة صنعاء بعد اتهامها من قبل زينبية حوثية بالترويج للمثلية إجراء حوثي عاجل ضد طالبة بجامعة صنعاء بتهمة ممارسة ‘‘التقبيل’’ نقابة المهن التعليمية تدعو للإضراب الشامل حتى يتم صرف مرتباتهم (بيان) مع تصاعد الغضب الشعبي ضد الحوثيين.. إشهار نادي الأكاديميين اليمنيين للمطالبة بالرواتب ودعوات للإضراب الحوثيون يعبثون بجامعة العلوم والتكنولوجيا ويحلونها إلى متحف حربي للمليشيا (صورة)

ومنذ سيطرتها على العاصمة اليمنية صنعاء ومحافظات شمالي البلاد، عمدت الجماعة الى تطييف التعليم، وفصل مئات الاساتذة والاكاديميين المناوئين، وشن حملات اختطافات تعسفية وانتهاكات جسيمة بحق الطلاب والطالبات، كان الفصل اخرها قرار الفصل بين الجنسين تحت ذريعة منع الاختلاط.

كما أوجدت هيمنة جماعة الحوثي على الجامعات حالة من التلاعب ساهمت في انتشار الوساطات والمحسوبيات، وابتزاز الجامعات الخاصة، واستغلال العملية التعليمية برمتها لخدمة مشروعها السلالي.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: جامعة صنعاء

إقرأ أيضاً:

صنعاء.. خطباء الحوثي يحرضون على المحتفين بثورة 26 سبتمبر والمناطق المحررة

الصورة ارشيفية

أفاد سكان محليون ومصلون في العاصمة صنعاء، الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، بأن خطباء تابعين للمليشيا استغلوا خطبتي الجمعة في عدة مساجد للتحريض على المناطق المحررة، وخاصة عدن، وتهجموا على المواطنين الذين خرجوا للاحتفاء بثورة 26 سبتمبر.

وذكر شهود عيان لوكالة خبر، أن أحد الخطباء الموالين للمليشيا قال في خطبته: "من أراد أن يرفع علم اليمن، فليذهب إلى عدن"، في إشارة إلى معاداة أي توجه يحتفل بالثورة اليمنية ضد النظام الإمامي.

ولم يتوقف التحريض عند هذا الحد، حيث اتهم الخطباءُ المشاركين في الاحتفالات بمحاولة خلق الفوضى والقيام بأعمال تخريبية، الأمر الذي أثار استياءً واسعاً بين المصلين، مما دفع العديد منهم إلى مغادرة المساجد أثناء الخطبة.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الخطبة تم تعميمها من قبل مكتب الأوقاف، الذي يخضع لسيطرة الحوثيين في أمانة العاصمة، بهدف توجيه الخطاب الديني نحو تعزيز مواقف الجماعة وتشويه الصورة الوطنية لاحتفالات العيد الوطني لـ 26 سبتمبر التي أطاحت بنظام حكم الإمامة.

 

مقالات مشابهة

  • الرياضة والذكاء الاصطناعي
  • صنعاء.. خطباء الحوثي يحرضون على المحتفين بثورة 26 سبتمبر والمناطق المحررة
  • جماعة الحوثي تختار التصعيد مع سكان صنعاء ومناطق سيطرتها الأخرى بهذا القرار !
  • 9 محظورات على الطلاب الجدد بجامعة المنصورة الجديدة.. «روشتة نجاح»
  • مليشيا الحوثيين تحتجز أسرة محامي شهير في صنعاء وتطالب بمعرف لإطلاق سراحهم
  • تأكيد أمريكي جديد على الصلة بين هجمات الحوثيين والحرب في غزة
  • ‘‘النسر اليماني’’ تتبنى عملية الكفاح المسلح ضد مليشيا الحوثي في صنعاء وتصدر البيان رقم 1 (فيديو)
  • ابتهاجا بسبتمبر.. إطلاق الألعاب النارية في سماء صنعاء وبقية مناطق سيطرة الحوثيين
  • مسيرة حاشدة بجامعة صنعاء تضامناً مع الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • إعفاء بنسبة 100% من رسوم التسجيل لجميع المسجلين بجامعة العلوم التطبيقية في مملكة البحرين