RT Arabic:
2024-10-01@23:01:58 GMT

مصر تستعد لإنشاء مترو جديد

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

مصر تستعد لإنشاء مترو جديد

وقع تحالف أوراسكوم للإنشاءات في مصر، مع شركة Colas Rail، عقد أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء مع الهيئة القومية للأنفاق  لإنشاء مشروع مترو جديد في الإسكندرية بـ1.3 مليار يورو.

إقرأ المزيد مصر توافق على قرض لإنشاء مترو جديد

وبحسب بيان من الشركة للبورصة المصرية الخميس، يمتد هذا المشروع لمسافة 21.7 كيلومتراً ويضم 20 محطة لربط وسط مدينة الإسكندرية بمدينة أبو قير الشمالية الشرقية.

وأضافت الشركة أنه سيتم توفير التمويل من قبل بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD)، والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB).

وأوضحت الشركة، أن هذا المشروع يأتي بالتعاون بين أوراسكوم للإنشاءات و Colas Rai حيث تعاون الشركتين في مشروعات سابقة، مثل مترو القاهرة الكبرى.

وكانت الجريدة الرسمية في مصر قد نشرت قرار الرئيس المصري في شهر إبريل الماضي بالموافقة على قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية بمبلغ 250 مليون يورو على شريحتين، لمشروع إنشاء مترو إسكندرية أبو قير.

وقال مصدر بوزارة النقل المصرية إن طرح المرحلة الأولى من مشروع مترو الأنفاق بمحافظة الإسكندرية فى مراحله النهائية حاليا، حيث من المنتظر بدء الطرح والتعاقد مع التحالف الفائز لتنفيذ المشروع خلال الفترة القليلة القادمة، متوقعا أن يتم ذلك الشهر الجارى على أقصى تقدير.

وأضاف المصدر في وقت سابق لجريدة "الشروق" المصرية أن مترو الإسكندرية (أبو قير – الكيلو 21)، الذى يبلغ طوله وفقا لمخطط الوزارة 43.2 كيلو متر، سيتم تنفيذه على على ثلاث مراحل منفصلة، مقسمة إلى المرحلة الأولى تمتد من أبو قير حتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كيلو متر، والمرحلة الثانية تمتد من محطة مصر حتى المكس بطول 8 كيلومترات، والمرحلة الثالثة تمتد من المكس حتى الكيلو 21 بطول 13.5 كيلومتر.

وأشار المصدر إلى أن التحالف الفائز سيتولى تنفيذ الأعمال المدنية والأنظمة وتوريد الوحدات المتحركة للمشروع، لافتا إلى أن خط المترو سيتم مده إلى منطقة أبو قير الجديدة لتحقيق الربط مع شبكة القطار الكهربائى السريع مستقبلا.

وكانت الوزارة قد أعلنت مؤشرا عن المسار النهائى للمشروع ليضم 20 محطة، وهى (أبو قير ـ طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المندرة ـ المنتزه ـ العصافرة ـ ميامى ـ سيدى بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدى جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر).

وذكر المصدر أن مخطط المشروع يتضمن إنشاء 12 محطة علوية و11 سطحية ومحطة واحدة فى نفق مفتوح بطول 13.2 كيلومتر، بهدف زيادة السرعة التشغيلية وعدد المحطات والطاقة الاستيعابية وتقليل زمن الرحلة.

المصدر: وكالات + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google فيسبوك facebook أبو قیر

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يتابع أعمال رصف ورفع كفاءة شوارع مركز العدوة

 تابع اللواء اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، أعمال تمهيد ورصف الطرق الرئيسية والأحياء الداخلية بالمراكز، وإعادة تأهيل ورفع كفاءة شبكة الطرق والبنية التحتية، ضمن الخطة الاستثمارية للعام الحالي، وذلك لتيسير حركة المواطنين والمركبات والحفاظ على المظهر الجمالي لمداخل المدن والقرى، موجهًا بسرعة الانتهاء من أعمال الرصف، وتسريع وتيرة العمل مع الالتزام بكافة المواصفات والمعايير الفنية ووفقًا للجدول الزمنى المحدد، بما يُسهم في تحسين شبكة الطرق الرئيسية والفرعية، وتحقيق التنمية الشاملة.

  وتنفيذًا لتوجيهات المحافظ، واصلت الوحدة المحلية لمركز ومدينة العدوة، جهودها في رصف وإعادة تأهيل الطرق الرئيسية والفرعية، حيث تابع أحمد خلف، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة العدوة، أعمال رصف شارع جمال عبدالناصر بداية من مدخل الأزهري حتى مدخل كفر مهدي بطول 200 متر وعرض 15 متر، كما يجرى استكمال رصف شارع بورسعيد بداية من المرور حتى تقاطع شارع مصطفي كامل بطول 1200 متر، وكذلك إعادة رصف شارع مصطفي كامل بداية من السلخانة حتى عمارات عطف حيدر بطول 1200 متر، وذلك بالتعاون مع وحدة الرصف ومديرية الطرق، وذلك لتسهيل حركة السير والمرور.

مقالات مشابهة

  • دبي تعتمد أنظمة النقل المعلّقة في 3 مسارات
  • انطلاق مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" بأسوان
  • محافظ المنيا يتابع أعمال رصف ورفع كفاءة شوارع مركز العدوة
  • إنجاز عددٍ من مشاريع الصيانة بالباحة لرفع جودة وسلامة الطرق
  • بطول 37كم.. الموارد المائية تنجز كري وتطهير جدول السابلة الترابي في ذي قار 
  • محافظ الإسكندرية يوجّه بإزالة إشغالات الطريق وتعديات المقاهي على الطريق العام بشارع الريادة
  • أسعار وأماكن استخراج اشتراكات مترو الخط الثالث
  • شركة مياه الإسكندرية تستعد لموسم الأمطار (صور)
  • إصابة 4 أشخاص بحالات اختناق في حريق أمام محطة مترو المرج الجديدة
  • 12 محطة.. أماكن استخراج اشتراكات مترو الأنفاق بالخط الثالث