أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 1.6 مليار درهم الإنفاق على شراء التطبيقات الرقمية بالإمارات اتفاقية بين «مطارات أبوظبي» و«الجمارك»

وقعت «أدنوك للغاز»، اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال، بقيمة تتراوح من 1.65 إلى 2 مليار درهم (440 إلى 550 مليون دولار) مع شركة بتروتشاينا الدولية المحدودة («بتروتشاينا» أو «بي سي آي»)، الشركة التابعة لشركة «بتروتشاينا المحدودة»، وهي واحدة من أبرز منتجي وموزعي النفط والغاز في الصين.


وتؤكد هذه الاتفاقية على الحضور العالمي المتنامي لشركة «أدنوك للغاز»، لا سيما في أسواق شرق وجنوب آسيا. 
ويقوم الغاز الطبيعي بدور محوري كوقود انتقالي، نظراً لانخفاض انبعاثاته الكربونية مقارنةً بغيره من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى، حيث تواصل «أدنوك للغاز» التزامها بضمان توفير إمدادات موثوقة ومستدامة واقتصادية من الغاز الطبيعي لتلبية الطلب المتنامي على هذا المورد الحيوي في الأسواق المحلية والعالمية.
وقال أحمد العبري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز: توقيع هذه الاتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع شركة ‹بي سي آي›، يعزز حضورنا في واحدة من أسرع أسواق الغاز نمواً في العالم، وتواصل الصين تأكيد مكانتها سوقاً رئيسياً لمنتجات ‹أدنوك للغاز›، وتأتي هذه الاتفاقية لترسيخ دورنا كمورّد رئيسي للغاز الطبيعي المسال في جميع أنحاء شرق وجنوب آسيا والأسواق الأخرى.
ويمثل الغاز الطبيعي المسال مادة خام مهمة لسلاسل القيمة الصناعية، حيث يتيح تعدد استخداماته الاستفادة منه في مجموعة واسعة من الصناعات بما يعزز النمو الاقتصادي.
ومن جانبه، قال وو جونلي، رئيس مجلس إدراة بي سي آي: تعد الطاقة مجالاً مهماً للتعاون بين الصين ودولة الإمارات، ويسعدنا أن نعقد هذه الشراكة مع ‹أدنوك للغاز› الشركة الملتزمة بتوفير إمدادات طاقة مستقرة وموثوقة ومنخفضة الانبعاثات، وتعزز هذه الاتفاقية الرائدة مجالات التعاون بين الشركتين، وتؤكد مجدداً التزام شركتنا تجاه شركة ‹أدنوك للغاز› كشريك عالمي.
ويأتي الإعلان عن هذه الاتفاقية مع شركة «بي سي آي» بعد إعلان «أدنوك للغاز» عن إبرام عدة اتفاقيات أخرى لبيع الغاز الطبيعي المسال مع شركات مختلفة حول العالم، بما في ذلك، الاتفاقيات التي تم إبرامها مع شركة «اليابان لاستكشاف البترول المحدودة» (جابيكس)، و«توتال إنرجيز»، و«مؤسسة النفط الهندية المحدودة» (IOCL)، مما يؤكد مكانة «أدنوك للغاز» كشريك عالمي مفضل لتصدير الغاز الطبيعي المسال.
يذكر أن «أدنوك للغاز» ستواصل الاستفادة من الفرص التي تتيحها خطة «أدنوك» الرئيسية المتكاملة للغاز، والتي تهدف إلى ربط مكونات سلسلة القيمة لضمان توفير إمدادات مستدامة واقتصادية من الغاز الطبيعي لتمكين دولة الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي منه ودعم النمو والتنوع الاقتصادي، وتلبية الطلب المتنامي في الأسواق المحلية والعالمية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أدنوك للغاز أدنوك الغاز الطبيعي الإمارات الصين بتروتشاينا الغاز الطبیعی المسال هذه الاتفاقیة أدنوک للغاز مع شرکة

إقرأ أيضاً:

أزمة الكهرباء.. مصر تعلن استيراد كميات من الغاز وشركات أسمدة تلجأ للغاز الأميركي

قال المتحدث باسم وزارة البترول المصرية إن إنتاج البلاد من الغاز يبلغ حاليا 5.7 مليارات قدم مكعبة يوميا. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية عن المتحدث قوله "تم الاتفاق على 21 شحنة من الغاز المسال ستصل مصر خلال فصل الصيف بالإضافة إلى كميات وشحنات أخرى من المازوت" مشيرا إلى أن أول شحنة غاز وصلت أمس الاثنين، و"تم تفريغها لإمدادها في الشبكة القومية للغازات".

واستطرد "مع الأسبوع الثالث من يوليو/تموز الجاري ستكون الأمور منضبطة وسيكون مخزون الشبكة القومية للغازات كافيا". ويأتي ذلك في ظل أزمة تشهدها البلاد أدت لقطع التيار الكهربائي ساعتين يوميا على الأقل بسبب عدم توفر ما يكفي من الغاز لتشغيل المولدات مع زيادة الضغط في الصيف.

وكانت مصر أرست الشهر الماضي مناقصات لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال في أكبر عملية شراء لذلك الوقود المنقول بحرا، لتغطية الطلب الكبير في الصيف من يوليو/تموز الجاري حتى سبتمبر/أيلول المقبل.

وتضاءلت إمدادات الغاز الطبيعي الذي يساعد مصر في توليد الكهرباء في وقت أدى فيه تزايد عدد السكان والتنمية الحضرية إلى زيادة الطلب على الكهرباء، وعندما ترتفع درجات الحرارة يزيد استخدام مكيفات الهواء استهلاك الطاقة.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي -نهاية الشهر الماضي- إن مصر تحتاج إلى استيراد ما قيمته نحو 1.18 مليار دولار من الغاز الطبيعي والمازوت لإنهاء انقطاع الكهرباء المستمر الذي تفاقم بسبب موجات الحر المتتالية.

أحد شوارع القاهرة قبل أيام بعد تنفيذ انقطاعات للتيار الكهربائي لتخفيف الحمل على شبكات الكهرباء (الفرنسية) الغاز الصخري الأميركي

في سياق متصل، قالت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) في مصر إنها تعتزم استيراد غاز الإيثان السائل (الغاز الصخري الأميركي) ضمن تحالف يضم عدة أطراف لسد النقص في إمدادات الغاز الطبيعي الذي أجبر عدة مصانع للكيماويات على وقف الإنتاج مرتين بصورة مؤقتة الشهر الماضي.

وأضافت، في إفصاح للبورصة، أنها ستملك حصة 25% في شركة تبلغ قيمتها 663 مليون دولار سيجري إنشاؤها هذا العام من خلال تحالف لاستيراد الغاز الصخري الأميركي.

وسيدي كرير واحدة من عدة شركات كبرى في قطاع الأسمدة والكيماويات اضطرت إلى وقف الإنتاج بعد أن واجهت نقصا في إمدادات الغاز، وتزامن ذلك مع تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء التي يعاني منها المصريون منذ العام الماضي بسبب زيادة استهلاك الطاقة في الصيف ونقص الغاز.

ويضم التحالف أيضا الشركة المصرية لإنتاج الايثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) وشركة جاما للإنشاءات بحصة 25% لكل منهما، إلى جانب الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (إيكم) بحصة 15% والشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) بحصة 10% المتبقية.

وجاء في الإفصاح أن رأس المال سيجري توفيره "على 3 مراحل وبنسبة تدبير 40% عبر المساهمين و60% عبر قروض بنكية حسب المخطط".

وأعلنت شركة أبو قير المصرية للأسمدة اليوم بدء تشغيل مصانعها تدريجيا حال عودة إمدادات الغاز الطبيعي بعد أن أوقفت الإنتاج بسبب النقص في إمدادات الغاز الطبيعي.

وأشارت الشركة في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى أنها ستتحول جزئيا إلى إمدادات الهيدروجين.

مقالات مشابهة

  • أزمة الكهرباء.. مصر تعلن استيراد كميات من الغاز وشركات أسمدة تلجأ للغاز الأميركي
  • "العربية للأنابيب" تفوز بمشروع لتوريد لصالح شركة دينيس
  • البترول: خطة عاجلة لاستيراد شحنات من الغاز المسال والمازوت لتوليد الكهرباء (فيديو)
  • سفينة ضخمة تصل مصر للمساهمة في حل أزمة الكهرباء
  • الصين تسمح للمقيمين الدائمين بهونج كونج وماكاو بدخول البر الرئيسي
  • اتفاقية تعاون إطارية لتوريد وتجميع واختبار تشغيل المصاعد في مصر
  • أدنوك للإمداد تتعاقد على بناء سفن غاز مسال بـ2.5 مليار دولار
  • غرفة أبوظبي توقع اتفاقية تعاون مع مكتب أبوظبي للصادرات
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد