الثورة والتحول التاريخي العميق
تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT
التاريخ العربي يختلف عن غيره لأنه يخضع لمنطق مختلف ومتغاير عما سواه، ولذلك نقول باستحالة نقل التجارب الغربية أو غيرها، فالتاريخ لا يستورد كما نستورد السلع، والوعي بضرورة الإصلاح لا يعني بالضرورة الرجوع إلى صدر الإسلام كما تذهب بعض الفرق فذلك مستحيل وفي المقابل لا يعني نقل تجارب الغرب المتحضر فذلك مستحيل أيضا باعتبار الحداثة ليست تحديثا ولكنها نسق فكري ثقافي حضاري تقدمي تقدم عليه أمة أو جماعة لإنجازه بخطاب وتقنيات ومعطيات قادرة على التفاعل وفرض طابعها الخاص التي تتسم به المرحلة أو يتسم به المستوى الحضاري الحديث.
فالحياة في تطور مستمر والجمود هلاك وتحلل وتأسن وهو حالة غير لائقة بالتمدن البشري في كل مراحل التاريخ وفي المقابل الوقوف عند نقاط مضيئة في الماضي لا يعني تطورا وثورة بل يعني الاستسلام والهزيمة لشروط الواقع وأيضا فهما قاصرا للحدث وتموجاته وإرهاصاته، فقدرة أي حدث تقاس من خلال الأثر الذي تركه في البناءات وليس من خلال الموقف الوجداني والانفعالي منه .
وكل حركة ثورية حقيقية تطمح إلى تحول تاريخي عميق يجعل منها مركزا مهما في حركة التاريخ ويمكنها مع غيرها من صنع القرار والمبادرة والإسهام في الحضارة الكونية كند وليس كتابع وهذا ما كانت عليه حركات التحرر في القرن الماضي قبل أن تصاب بالثبات والجمود وقبل أن تتعرض للمؤامرات والاستهداف كالناصرية مثلا وهي تجربة يمكن الاستفادة من تفاعلها مع حركة التاريخ في زمنها ومثل ذلك من تمام الحكمة والعقل إذ لكل تجربة مراكز قوة ومراكز ضعف وقراءة التجارب تجعلنا أكثر تمكنا من التحكم في مقاليد الثورة والمستقبل.
ونحن في اليمن في متواليات احتفالية برموز ثوريين من آل البيت، بدأنا بثورة الإمام الحسين، ومررنا بثورة الإمام زيد، وها نحن نحتفي بالثورة اليمنية المعاصرة وهي محطات نأمل أن تصنع في إرادتنا طاقات تطمح إلى تحول تاريخي عميق يجعل من اليمن مركزا مهما في حركة التاريخ، فالثورة حركة ديناميكية ومتجددة ثقافيا واجتماعيا وليس نمطية ثابتة ولذلك فالتجدد سمة ثورة وصناعة حقيقية لواقع يتسم بالثورية ويتجدد ويحاول أن يفض إشكالات قضايا المجتمع المعقدة .
والثورة ضرورة اجتماعية لكن غايتها تظل محل خلاف ونقاش ولو حملت مشروعا سياسيا ناهضا، ذلك أن الطبيعة البشرية ذات نزوع إلى الأمجاد والمصالح، وفي طبائع العرب نزوع دوما إلى التمحور حول الذات، فالغاية عند العرب في مدى الأثر الذي تتركه الثورة على مناصريها وليس على جموع الناس، ومثل ذلك قناعة ثقافية عمل الإسلام على تشذيبها لكنها ظلت دائمة الحضور في تفاصيل التفاعل اليومي للثورات التي قامت في الديار الإسلامية عبر حقب التاريخ .
فالحسين عليه السلام لم يثر من أجل دنيا أو منافع أو مصالح بل ثار من أجل تعديل مسار كان يجب أن يعدل قبل أن يصبح ضرره كبيرا وأثره غير قابل للتعديل، وثورة الحسين عليه السلام تعلمنا روح التضحية من أجل الغايات الكبرى والأهداف العظيمة للأمة وهو المسار نفسه الذي رأينا عليه الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي فقد بذل نفسه من أجل غايات كبرى ولم ينتظر غرضا من الدنيا زائل وكان بمقدوره أن يتفاوض عليه ويناله وقد عرض عليه يومذاك .
ومن هنا يمكن القول: إن أي انحراف يحدث في المسار العام لا يخدش نبل الهدف الذي قامت على أسسه الثورة اليمنية المعاصرة، فالقضية نسبية وهي خاضعة للاجتهاد، وحتى نستعيد وعينا بذاتنا وبالقيم الثورية الحسينية نحن مطالبون بالتقييم المستمر للتفاعل اليومي مع مفردات الواقع قبل أن يجرفنا تيار المصالح إلى مهاوٍ سحيقة.
ثمة ظاهرة تبرز في واقعنا نجد لها تعديلاً في القرآن ولا بد من الاحتكام إلى آياته ونصوصه القطعية التي لا تقبل التأويل، ونحن مطالبون كما يؤكد قائد الثورة في الكثير من خطاباته ومحاضراته التواصي بالحق، وقد وقف قائد الثورة كثيرا عند فكرة التواصي بالحق والصبر، وهو يدرك أثر التواصي بالحق والتواصي بالصبر في المسار السياسي والثقافي وأثرهما البالغ في المسار العسكري والاجتماعي، ولذلك لم أستغرب إسهابه وإطنابه في الحديث عنهما ومناقشة أبعادهما في التعديل وأثرهما في سلامة الطريقة والمنهج الذي نراه سبيلا للحياة الحرة والكريمة .
ما يحدث في واقعنا اليوم من تفاعلات تترك أثراً غير محمود في المسار، وهي في غالبها تفاعلات لا تمثل توجها عاما لكنها اجتهادات فردية غير محمودة العواقب وقد ضبطها القرآن الكريم في الآية رقم 94 من سورة النساء.
ومن باب التواصي بالحق الذي يؤكد عليه قائد المسيرة القرآنية قائد الثورة لا بد لنا من الوقوف أمام الظواهر ومعالجتها فور وقوعها حتى نحد من أثر الانحراف في المسار الثوري، ولنا في تاريخ الثورات عبرة إن أردنا لثورتنا نجاحا.
المصدر: الثورة نت
إقرأ أيضاً:
«أبو ظبي الإسلامي- مصر»: مليار جنيه استثمارات في البنية التحتية التكنولوجية والتحول الرقمي خلال 2025
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
أكد محمد علي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر (ADIB-Egypt)، أن المصرف يولي أهمية كبرى للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "Cairo ICT"، باعتباره حدثًا محوريًا في مجال التكنولوجيا بمصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وكشف “علي” عن خطة المصرف لاستثمار نحو مليار جنيه في مجال التكنولوجيا والتحول الرقمي بحلول عام 2025، بالإضافة إلى تخصيص ميزانية منفصلة لتعزيز الأمن السيبراني.
جاء ذلك خلال مشاركة المصرف في الدورة الثامنة والعشرين للمعرض، التي انعقدت في مركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 17 إلى 20 نوفمبر 2024، تحت شعار "The Next Wave"، والذي ركز على استكشاف أحدث التقنيات المستقبلية في مختلف القطاعات.
جناح المصرف.. الابتكار والتكنولوجياشهد جناح مصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر تصميمًا عصريًا يستقبل من خلاله زوّار المعرض من الشركات الكبرى والصغيرة والمتوسطة، حيث قدّم المصرف مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات المصرفية المبتكرة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. تعكس هذه المنتجات التطور الملحوظ الذي حققه المصرف في مجال التحول الرقمي، والذي يمثل محورًا أساسيًا في استراتيجيته المستقبلية.
شركات تابعة وخدمات متكاملةشارك المصرف أيضًا عبر شركاته التابعة، حيث استعرضت شركة "أبو ظبي الإسلامي للتمويل الاستهلاكي" تطبيقها الرقمي "تكّة"، الذي يُعد أول تطبيق للتمويل الاستهلاكي متوافق مع الشريعة الإسلامية في مصر.
كما شاركت شركة "أبو ظبي الإسلامي للتمويل متناهي الصغر" (أرزاق) في المعرض، حيث وقّعت اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركتي "ضامن" و"Opay" للمدفوعات الإلكترونية، وتهدف الشراكة إلى تسهيل عملية تحصيل أقساط التمويلات لعملاء أرزاق عبر شبكة واسعة من نقاط الخدمة المنتشرة في جميع المحافظات، بما يساهم في تحسين تجربة العملاء وتعزيز الشمول المالي.
تواجد واسع واهتمام بالتكنولوجيااستقطب المعرض مشاركة واسعة من الجهات الحكومية والبنوك وشركات الاتصالات، ما يعكس الاهتمام المتزايد بالتكنولوجيا الحديثة ودورها في تعزيز الخدمات المصرفية والاقتصادية. من خلال هذه المشاركة القوية، يواصل مصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر ترسيخ مكانته كمساهم رئيسي في مسيرة التحول الرقمي بالسوق المصري.